رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«صحراوي المنيا» يحصد الأرواح.. 24 قتيلا وعشرات المصابين خلال 15 يوما

«صحراوي المنيا»  يحصد الأرواح.. 24 قتيلا وعشرات المصابين خلال 15 يوما

أخبار مصر

رفع آثار حادث الشرفا بالمنيا

«صحراوي المنيا» يحصد الأرواح.. 24 قتيلا وعشرات المصابين خلال 15 يوما

خلال نحو 15 يوما، حصد الطريق الصحرواي الشرقي بالمنيا أرواح 24 مواطنا و 34 جريح نتيجة تصام سيارات نقل بميكروباص يقل ركابا، فيما يطالب سكان المنيا الحكومة بعمل مطبات على الطريق.

 

لقى  12  شخصًا مصرعهم وإصابة 28 آخرين، أمس الخميس، فى حادث انقلاب سيارة نقل محملة بأسمنت ثم اصطدامها بسيارة "ميكروباص" على  الطريق الصحراوي الشرقي  بمدخل قرية الشرفا في المنيا.

 

وبحسب وزارة الصحة فإن الإصابات تراوحت مابين اشتباه ما بعد الإرتجاج، ونزيف بالمخ، والبطن، وكسور بالحوض والضلوع والقدم، وجروح قطعية وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد، وحالتهم الصحية جميعًا من بسيطة إلى متوسطة.

 

أما المتوفون فهم: مكاريوس نجاح عياد 25 سنة، عطية ثابت شحاتة، 40 سنة، محمد دكروري محمد 45 سنة، نجاح داود خيري، 35 سنة، مؤمن مختار سيد، 30 سنة، رضا مختار شلقامي 22 سنة، وعمران محمد عبد المعبود، 20 سنة ولا يزال 5 جثامين مجهولة الهوية.

 

فيما طالب عدد من أهالي قرية الشرفا بالمنيا في تصريحات صحفية بعمل مطبات على الطريق، خاصة أنه يمر عليه المئات من سيارات النقل وخاصة المحملة بالأحجار بسبب أنه الطريق المؤدي إلى المحاجر.

 

قال اللواء عصام البديوي محافظ المنيا، إنه سيتم صرف مبلغ 20 ألف جنيه لأسرة كل متوفي بالحادث من عمال المحاجر مقدمة من صندوق جمعية عمال المحاجر بالإستثناء من اللائحة الخاصة بالصندوق، وكذلك صرف مبلغ 10 آلاف جنيه من المصابين من عمال المحاجر والذين ما زالوا يتلقون العلاج بالمستشفيات.

 

وصرف مبلغ 5 آلاف جنيه للمصابين الذين غادروا المستشفى "اصابات طفيفة"، وذلك بعد استيفاء كافة الاجراءات اللازمة.

 

قرر المحافظ، صرف نفس المبالغ لأسر الضحايا والمصابين من غير عمال المحاجر من حساب صندوق خدمات المحافظة.

 

وأضاف البديوي، أن مديرية التضامن الاجتماعي ستقوم بصرف مبلغ 10 آلاف جنيه لسرة كل متوفي وكذلك مبلغ 2000 جنيه لكل مصاب بخلاف الإعانات العاجلة التي ستقررها بعض الجمعيات الاهلية.

 

وأضاف المحافظ، أنه جار مخاطبة قسم الطرق بكلية الهندسة بجامعة المنيا تنسيقا مع إدارة المرور وهيئة الطرق والكباري لدراسة أسباب تكرار تلك الحوادث في نفس المكان ،لافتا الى انه سيتم التنسيق مع ادارة مرور المنيا لمنع نزول السيارات الثقيلة في  الطريق الخاص بقرية الشرفا واستبداله بطريق ملوي او الزاوية لحين معالجة طريق الشرفا فنيا.

 

ورفعت مديرية الصحة درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات مدينة المنيا وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإسعاف الى مكان الحادث، وتم نقل المصابين الى مستشفيات المنيا العام والتأمين الصحي والمنيا الجامعي وعمل الإجراءات الطبية العاجلة للمصابين.

 

وقالت الدكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة إن الاصابات تضم كدمات متفرقة بالجسم وجروح قطعية وكسور ويجرى حاليا متابعة الحالات المصابة وتقديم الخدمة الطبية اللازمة.

 

وتابع محمد سيد رئيس مدينة المنيا اعمال ازالة اثار الحادث بالطريق المؤدي للمنيا الجديدة بقرية الشرفا وتم فتح الطريق امام السيارات ورفع اثار الحادث

 

الحادث ذاته تكرر في 6 يوليو الجاري، إذ لقى 12 شخصًا مصرعهم، وأصيب 7 أشخاص آخرون، في حادث تصادم على الطريق الصحراوى الشرقى، بالقرب من كمين الشيخ فضل بمركز بني مزار شمال محافظة المنيا، نتيجة السرعة الزائدة.

 

اعتبرت منظمة الصحة العالمية مصر في عام 2012 تحتل المرتبة الأولى عالميا في حوادث الطرق إذ بلغ عدد المصابين 40 ألف مصاب وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في عام 2012.

 

وتوصل تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الحكومي آنذاك  إلى زيادة مطردة في أعداد ضحايا حوادث السيارات في مصر بشكل لافت، إذ أكد وقوع نحو 25 ألف حادث سيارات في مصر مقارنة بنحو 19 ألف حادثة عام 2006.

 

حينها قال الدكتور مجدي بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية: إن مصر تعد من أسوأ 10 دول في حوادث الطرق على مستوى العالم، إذ يبلغ عدد ضحايا الحوادث 12 ألف قتيل سنوياً بمعدل قتيل و4 مصابين وحادثتين في الساعة الواحدة.

 

وفي عام 2016 انخفضت النسبة قليلا، حيث كشف تقرير منظمة الصحة العالمى في هذا العام  أن عدد ضحايا الحوادث فى مصر بلغ 25 ألفا و500 شخص بين قتيل ومصاب، بالإضافة إلى أكثر من 30 مليار جنيه خسائر مادية.

 

وتعود حوادث الطرق لثلاث أسباب رئيسية، حيث أظهرت نتائج الاحصاءات العالمية في 2017 أن السلوكيات الخاطئة للأفراد مسئولة عن 70% من حوادث الطرق، بينما تمثل حالة الطرق %6 من أسباب الحوادث، فضلا عن تجاهل الصيانة الدورية للسيارات.

 

كما أن الإحصائيات العالمية  تقول إن ما يقرب من ١.٣ مليون إنسان يفقدون حياتهم في حوادث الطرق كل عام، منهم ١٢ ألف حالة وفاة في مصر وحدهاـ بحسب ما جاء في المائدة المستديرة التي نظمتها شركة جنرال موتورز مصر في يوليو 2017.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان