رئيس التحرير: عادل صبري 12:02 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| تابوت الإسكندرية الأسود: 3 هياكل عظمية لعائلة واحدة.. والأسباب غامضة

لا تزال المومياوات التالفة تحتفظ بأسرارها

بالصور| تابوت الإسكندرية الأسود: 3 هياكل عظمية لعائلة واحدة.. والأسباب غامضة

حازم مصطفى 19 يوليو 2018 17:17

كشفت لجنة المجلس الأعلى للآثار بعضا من الغموض المثار حول التابوت الأسود الذي عثر عليه في منطقة سيدي جابر، شرقي الإسكندرية، وذلك بعد انتهاء اللجنة من فتحه وكشف ما بداخله.

 

وتبين أن التابوت يحتوي على ثلاث مومياوات تالفة بشكل كامل لأسرة إغريقية ثريةح بحسب ما أكد «مصطفى وزيري»، رئيس المجلس الأعلى للآثار .

 

ولم يتبين بعد سبب وفاة الأسرة كلها في وقت واحد أو دفن جثامينها معا في تابوت واحد، حيث من المفترض أن تبدأ دراسة تاريخية وأثرية لكشف بقية التفاصيل والغموض الذي يكتنف التابوت الجرانيتي الأسود.

 

وأضاف «وزيري»،  في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم عقب انتهاء أعمال فتح التابوت اليوم، أن سبب تلف الممياوات بها هو أن العقار الذي كان مقاما اعلى الارض الذي عثر على التابوت بها كان يعتمد في الصرف الصحي على آبار صرف كانت تسرب المياه لباطن الأرض، مما أدى لتلف الممياوات بشكل كامل وتحولها لهياكل عظمية.

 

 

وأوضح «وزيري» أن السائل الأحمر الذي عثر عليه بداخل التابوت عبارة عن مياه صرف صحي تسربت من المنزل الذي كان قائم أعلى المقبرة، مشيرا إلى أنه سيتم أخذ من المياه المعثور عليها داخل التابوت ليتم تحليلها في المعامل الخاصة بوزارة الآثار.

 

وأوضح رئيس المجلس الأعلى للآثار، ان  الخطوة القادمة سيقوم فريق متخصص من وزارة الآثار بعمل ما يسمى بالإسعافات الأولية لبقايا الهياكل العظمية.

 

 

وأشار «وزيري»، أن التابوت قد يكون لأحد أسر الأغنياء في العصر البطلمي لذلك استخدموا الجرانيت في عمل التابوت.

 

وعن ما يتردد من أن هناك لعنة ستعم العالم وأن الظلام سيسود العالم لمدة 1000 عام في حال فتح التابوت،نفى «وزيري» ما يتردد من شائعات قائلا: «مفيش حاجه اسمها لعنة كل دي خزعبلات»، مضيفا أنه أول من قام بدخول التابوت عقب فتحه ولم يصبه اي شيء».

 

 

وكانت لجنة من المجلس الأعلى للآثار قد قامت صباح اليوم، الخميس بفتح التابوت الاثري المعثور عليه بقطعة أرض بمنطقة سيدي جابر شرقي الإسكندرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان