رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| رغم وعود المسؤولين.. ترام الغلابة بالإسكندرية خارج نطاق الخدمة

بالصور| رغم وعود المسؤولين.. ترام الغلابة بالإسكندرية خارج نطاق الخدمة

وعود كثيرة أطلقتها هيئة النقل العام بالإسكندرية، على مدار الـ3 أعوام الأخيرة، حول تطوير مرفق ترام المدينة بالإسكندرية، (الأصفر)، ولكنها دائما لا تعدوا سوى وعود فقط لا تجد لها طريق على أرض الواقع.

 

 وما زال الترام الذي يربط في الوقت الحالي المناطق الفقيرة والشعبية ببعضها البعض ووسط المحافظة، يعاني حالة إهمال غير مسبوقة، على العكس من الترام الأزرق الذي يمر بالمناطق الراقية والسياحية والذي لاقى جانب كبير من اهتمام المسئولين والمحافظين المتتابعين على المدينة.

 

 والترام الأصفر والذي يربط مناطق وسط وغرب الإسكندرية، وأغلبها من المناطق الشعبية والفقيرة، تم تأسيسه على أيدي الجاليات الأجنبية التي كانت تعيش في الإسكندرية نهاية القرن التاسع عشر.

 

وعلى مدار الـ3 سنوات الماضية أعلنت هيئة النقل العام بالإسكندرية على لسان رئيسها اللواء خالد عليوة، عن خطط ومناقصات لتطوير الترام،  منها طرح مناقصة قريبا لإنشاء 6 خطوط ترام لربط شبكة "ترام المدينة" بنظام الـ "POT" بالتعاون مع القطاع الخاص، فضلا عن تأهيل الأتوبيسات العاملة بالسولار لتعمل بالكهرباء، بخلاف توريد 15 ترام مفصلى جديد للعمل بمرفق ترام "المدينة"، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 17.5 مليون دولار.

 

ويعاني ترام المدينة والذي يبلغ عدد وحداته العاملة على الأرض  119 وحدة، من حالة من الإهمال، حيث أن العربات محطمة والمقاعد غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما أنه لا يوجد أدنى اهتمام بخطوط السير والتي تسير بشوارع العادية على العكس من الترام الأزرق الذي له خط سير محدد.

 

 يقول راضي محمود، أحد قاطني منطقة الورديان، إن الترام الأصفر ساءت حالته إلى حد كبير خلال السنوات الـ20 الأخيرة مع عدم وجود أي أعمال صيانة له كما كان يجرى في السابق، بالإضافة إلى انتشار القمامة على القضبان والمحطات وتهالك هيكله المعدني.

 

 وأشتكى سامح سعيد، مواطن من مقيمي منطقة القباري، مما وصفه البطء الشديد للترام الأصفر مع عدم وجود تطوير أو إحلال وتجديد في العربات الخاصة به، مشيرا إلى تكرار حوادث تعطله مما يحدث أزمات مرورية متعددة.

 

كان  اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية، قد أعلن عن خطط ومناقصات لتطوير الترام،  منها طرح مناقصة قريبا لإنشاء 6 خطوط ترام لربط شبكة "ترام المدينة" بنظام الـ "POT" بالتعاون مع القطاع الخاص، فضلا عن تأهيل الأتوبيسات العاملة بالسولار لتعمل بالكهرباء، بخلاف توريد 15 ترام مفصلى جديد للعمل بمرفق ترام "المدينة"، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 17.5 مليون دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان