رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تعرف على التوزيع الجديد لمناهج المرحلة الثانوية بالنظام المعدل

تعرف على التوزيع الجديد لمناهج المرحلة الثانوية بالنظام المعدل

أخبار مصر

طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تعرف على التوزيع الجديد لمناهج المرحلة الثانوية بالنظام المعدل

محمد عمر 17 يوليو 2018 17:34

أعلنت وزارة التربية والتعليم، تطبيق النظام المعدل للمرحلة الثانوية، في سبتمبر 2018، بدءًا من الصف الأول الثانوي، بعد إجراء بعض التعديلات على توزيع المناهج.

 

ومن أبرز التعديلات التي أجرتها الوزارة، دمج شعبتي العلوم والرياضيات، وفي الصف الأول الثانوي يدرس الطالب جميع المواد كشعبة عامة، وفي الصف الثاني يختار إحدى شعبتين: "العلمية أو الأدبية"، ونفس الأمر في الصف الثالث، دون التشعب إلى "علمي علوم وعلمي رياضة".

 

وفي النظام الحالي، يختار الطلاب في الصف الثالث الثانوي المقيدين بالشعبة العلمية، إحدى الشعبتين:"علوم أو رياضيات"، فيدرس الطالب الذي يختار شعبة العلوم مواد: الفيزياء، الكيمياء، الجيولوجيا، والأحياء، أما الطالب الذي يختار شعبة الرياضيات فيدرس: الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات البحتة والرياضيات التطبيقية.

 

إلى جانب ذلك، تقرر إلغاء نظام "الفصل الدراسي المنتهي"، بالصفين الأول والثاني الثانوي، إذ تقرر تدريس مواد:"تطبيقات الرياضيات للصف الثاني الثانوي - مبادء التفكير الفلسفي والتكفير العلمي للصف الأول الثانوي - التاريخ للصفوف الأول والثاني الثانوي- الجغرافيا للصفوف الأول والثاني الثانوي، كمواد مستمرة على مدار العام.

 

كما تقرر تدريس مواد: الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، طوال العام الدراسي، للصفين الأول والثاني، على أن تنقسم موضوعات المناهج بين الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

 

وكانت المواد المشار إليها، تُدرس لطلاب الصفين الأول الثانوي بنظام "الفصل الدراسي المنتهي" بحيث يدرس الطالب مادة الكيمياء كمثال في الفصل الدراسي الأول فقط، والفيزياء والأحياء في الفصل الدراسي الثاني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان