رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

حادث قطار البدرشين| خبراء نقل: السكك الحديدية منهارة.. وأساليب الوزارة قديمة

حادث قطار البدرشين| خبراء نقل: السكك الحديدية منهارة.. وأساليب الوزارة قديمة

أخبار مصر

حادث قطار البدرشين

حادث قطار البدرشين| خبراء نقل: السكك الحديدية منهارة.. وأساليب الوزارة قديمة

دعاء أحمد 15 يوليو 2018 11:18

دماء تسيل وضحايا تسقط ويبقى الحال كما هو عليه، وجاء حادث قطار البدرشين، ليستمر مسلسل حوادث السكك الحديدية، فهو ليس الأول وعلى ما يبدو لن يكون الأخير.

 

«مصر العربية» استطلعت أراء عدد من الخبراء حول وضع حل نهائي وجذري لأزمات السكك الحديدية، والتوصل بشكل سليم إلى الأسباب الرئيسية لكثرة الحوادث على القضبان.

 

جمال عليش عضو الهيئة العامة لسكك حديد مصر قال إن السبب الرئيسى فى حادث قطار البدرشين هو انهيار القطاع وتقادم العربيات وغياب المسؤولين عن التحويلات.

 

وأكد "عليش" في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أن الجميع يلقى بسائق القطار كبش فداء رغم أنه برئ لأن السبب الرئيسى هو تشغيل التحويلة، وأن القطار لم يكن له الوقوف في محطة المرازيق.

 

وشدد عضو نقابة السكك الحديدية على ضرورة سرعة تطوير القطاع وعمل صيانة للعربات.

 

 

أما مرزوق عامر أحد خبراء النقل فأكد أن وزارة النقل هى المتهم للرئيسى فى وقوع الحادث لعدم وجود صيانة للتحويلات والعمل بنظام تحويلات قديم رغم أن كل دول تعمل بنظام تحويلات أتوماتيكية.

 

وتابع "عامر" في تصريح لـ "مصر العربية" أن العالم كله يطور من نفسه، ووزارة النقل مازالت تعمل بأساليب قديمة جدا تسببت فى حوادث نقل ووقع مئات الضحايا.

 

وأشار عامر إلى أن "وزير النقل فاشل وعليه أن يقدم استقالته لأنه لم يقم بأى عمليات تطوير للقطاع ويهتم فقط بضخ قطارات جديدة ورفع أسعار تذاكر دون أحداث أى عمليات تطوير".

 

وأكد خبير النقل على ضرورة تشكيل لجنة فورية تعمل تطوير السكك الحديدية  وتحديث العربيات وعمل صيانه شاملة للهيئة

 

 

واقترح خبير النقل جمال السيد، تعاقد مع شركات خاصة لتطوير هيئة السكك الحديد فى أسرع وقت لحماية أرواح المواطنين

 

وأكد السيد في تصريح لـ "مصر العربية" على ضرورة سرعه تطوير المرفق وتشغيل التحويلات بطرق اوتوماتيكية بدون الاعتماد على العنصر البشرى.

 

ولفت خبير النقل إلى ضرورة سرعة إصلاح مرفق خاصة منطقة البدرشين لأنها تعانى من التهالك والانهيار التام.

 

من جابنه، قال جمال عيد أحد عمال السكة الحديد لقطاع "في اى بى" إن قطاع السكك الحديدية متهالك للغاية والعمل داخل قطاع مازال بطرق قديمة.

 

وأشار "عيد" إلى أن مرفق السكك الحديدية يحتاج ورش عمل جديدة وصيانة حديثة وعمال مهرة ومدربين على صيانة العربات.

 

 

وأكد أنه منذ 2014 لم يتم أي عملية تطوير للقطاع وتطويرها يجتاح 188 مليار جنيه كما أعلنت وزارة النقل وحتى الآن القطاع كما هو.

 

وشهدت قرية المرازيق (جنوب القاهرة)، والتابعة لمركز البدرشين بمحافظة الجيزة، حادث مروعًا خلف عشرات المصابين، إذ انقلب قطار رقم 986 مكيف والمتجه إلى الصعيد، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وقوات الحماية المدنية والإسعاف، إلى مكان الحادث، لنقل الجرحى إلى مستشفيات الهرم والعجوزة.

 

وأحالت النيابة 14 مسؤولًا بالسكك الحديدية  إلى التحقيق، على خلفية حادث القطار.

حادث قطار البدرشين
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان