رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور.. إطلاق اسم الدكتور عادل محمود على مصنع الأمصال الجديد

صور..  إطلاق اسم الدكتور عادل محمود على مصنع الأمصال الجديد

أخبار مصر

إطلاق اسم الدكتور عادل محمود على مصنع الأمصال الجديد

صور.. إطلاق اسم الدكتور عادل محمود على مصنع الأمصال الجديد

دعاء احمد 12 يوليو 2018 12:45

أقامت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، احتفالية لتكريم اسم العالم  المصري الكبير الدكتور عادل محمود رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية، بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

 

وخلال اللقاء.. أعلنت وزيرة الصحة عن أنه سيتم إطلاق اسم الدكتور عادل محمود على أكبر مصنع أمصال متخصص في لقاحات ضد العقرب الثعبان والتيتانوس والبكتريا.

 

وأكدت وزيرة الصحة ان العالم الجليل قدم الكثير للامة وتخليد اسمه اقل تقدير لجهوده.

 

وأعربت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في كلمتها أمام الحضور، عن سعادتها لتواجدها اليوم في حفل تكريم اسم الدكتور عادل محمود، موضحة أن قوة مصر في شعبها القادر على تحمل كل التحديات التي يمر بها الوطن ويتكاتف لمواجهة أي خطر.

 

وأضافت "مكرم" أن هناك قوة أخرى وهي العلماء بالخارج، فالدكتور عادل محمود أيقونة كبيرة وكان يعمل في صمت ولم يتطلع إلى أي غرض شخصي بل كان يعمل لخدمة البشرية بدون ضوضاء.

 

وأشارت "مكرم" إلى أن أبحاث الدكتور عادل محمود التي توصل إليها كانت جميعها لخدمة البشر، مقدمة التحية لاسم الدكتور عادل محمود ولأسرته، فقد كان يفخر بمصريته وكان لديه ولاء وانتماء بالخارج والذي أثبت بعلمه أن مصر تستطيع.

 

وأكدت وزيرة الهجرة أن وجود اللوحة الجدارية في "فاكسيرا" أكبر مصنع للقاحات في الشرق الأوسط، تمثل قدرا بسيطا من مكانة الدكتور عادل محمود الكبيرة

 

كما شهد الحفل عرض فيلم تسجيلي حول مسيرة عطاء الدكتور عادل محمود وحياته المهنية وما توصل إليه من أبحاث في تطوير اللقاحات والأمصال والمجهودات التي قام بها في هذا المجال.

 

وكان الدكتور عادل محمود قد رحل عن عالمنا في مدينة مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية عن عمر ناهز 76 عامًا.

 

ويعد العالم الراحل رائدًا مؤثرًا في المجال الأكاديمي، وأبحاث تطوير الطب الحيوي، والسياسة الصحية العالمية، وتركزت مساهماته الرئيسية في مجالات العلوم والصحة العامة، ودراسة أمراض المناطق المدارية المهملة، وخاصة العدوى الطفيلية، وعمل «محمود» رئيسا لمركز اللقاحات في شركة ميرك من عام 1998 حتى عام 2006.

 

كما أشرف الدكتور عادل محمود على إنتاج وتسويق العديد من اللقاحات التي حققت تقدمًا كبيرًا في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل الذي يسبب الإسهال عند الرضع، كما طور لقاحا يحمي ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي يسبب سرطان عنق الرحم، والشرج، والأعضاء التناسلية والحلق، كما ساعد في تطوير لقاح مضاد للحصبة وحمى النكاف والحصبة الألمانية وجديري الماء، والوقاية من القوباء المنطقية.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان