رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الأوقاف تعلن بنود ميثاق المنبر.. وأئمة: «ونحن على ذلك ماضون»

الأوقاف تعلن بنود ميثاق المنبر.. وأئمة: «ونحن على ذلك ماضون»

فادي الصاوي 10 يوليو 2018 11:55

أعلنت وزارة الأوقاف على موقعها الرسمي ميثاق جديد للمنبر، أكد فيه أن للمنبر رسالة عظيمة سامية ، فهو موضع هداية ، ووسيلة إصلاح وبناء وتعمير ، ومنارة فكر واستنارة ، وسبيل الوسطية والتسامح ، لا يمكن ولا ينبغي أن يكون عامل هدم أو تخريب أو إفساد أو تحريض ، أو أن تختطفه جماعة أو حزب ، أو أن يستغله شخص لمصالحه الخاصة ، أو يوظفه لخدمة جماعة أو نشر فكرها أو أهدافها.

 

وبدورهم أكد عدد من أئمة وزارة الأوقاف، استطلعت «مصر العربية» آرائهم حول الميثاق،  أنهم يطبقون هذا الميثاق بالفعل، وقال الشيخ إبراهيم يونس: "ونحن على ذلك ماضون بإذن الله"، فيما أشاد الشيخ مصطفى محمد قائلا : "ميثاق ممتاز يجب الالتزام به"، وهو ما أكد عليه أيضا إمام يدعى الشيخ خالد.

 

ومن جانبه أكد الشيخ حسام فوزي أن الأئمة يطبقون هذا الميثاق حرفياً ودون أن تعلن عنه الوزارة، متسائلا :"المراد من إعلانه الآن؟".

 

بينما شدد الشيخ سامح فتيح، على أن الميثاق يطبق على مساجد الأوقاف فقط، أم غيرهم فلا، مؤكدا أن ثلاثة أرباع المساجد خارج الأوقاف، ورغم خروج قرارات كثيره إلا أنها حبر على ورق".

 

تضمن الميثاق التأكيد على أن المنبر منارة رحمة وتيسير ، لا تعسير ولا تشدد ، فهو باب سعة لا باب ضيق ، ولا يمكن أن يكون أداة سباب أو لعان ، ولن نسمح أن يكون، .

 

وأكدت الأوقاف أن المنبر أمانة يجب الحفاظ عليها من غير المؤهلين وغير المتخصصين وغير المصرح لهم بالخطابة، وغير الموجهين إلى ذات المسجد بمعرفة الإدارة أو المديرية التابع لها بخطاب رسمي.

 

وأشارت إلى أن من يخالف ذلك يحرم نفسه من صعود المنبر من جهة، ويعرض نفسه للمساءلة القانونية من جهة، والمساءلة أمام لجنة الانضباط والقيم ، ويكون قد أخل بأهم أمانة في ميثاق عمله ومدونة السلوك الوظيفي من جهة أخرى.

 

وأوضحت الأوقاف أنها لا تقصد بمنبر المسجد الجانب الحسي المجرد ولا بصعوده مجرد صعود درجاته، إنما تقصد الجانب الحسي والمعنوي معًا، بحيث لا يسمح باستخدام المنبر ولا المسجد في نشر ما يخالف تعاليم الإسلام السمحة، أو الخروج على تعليمات الوزارة المنظمة، أو تمكين غير المصرح لهم بالخطابة من الخطابة أو أداء الدروس به.

 

وطالبت الوزارة كل من يصعد المنبر من المصرح لهم بذلك التعهد بالالتزام الحرفي بهذا الميثاق، وخاطبت جميع المديريات والإدارات العمل بما جاء بموجب هذا الميثاق من تاريخه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان