رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تفاصيل المرحلة الأولى لقانون التأمين الصحي الشامل

تفاصيل المرحلة الأولى لقانون التأمين الصحي الشامل

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد أمر السيسي بإطلاقه..

تفاصيل المرحلة الأولى لقانون التأمين الصحي الشامل

يشمل عدة محاور بينها القضاء على قوائم الانتظار وتوفير ألبان الأطفال

كريم صابر ـ وكالات 06 يوليو 2018 18:03

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، اليوم الجمعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل.

 

وكان مشروع قانون التأمين الصحي الجديد أثار جدلاً خلال مناقشته في البرلمان أواخر العام الماضي، قبل المصادقة عليه.

 

وأوضح راضي  أن المشروع القومي للتأمين الصحي يتضمن عدة خطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمني محدد، يشمل: القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة 6 أشهر، وإطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالى ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية.

 

ولفت إلى أن المشروع يشمل كذلك: توفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات، والمسح والعلاج الشامل لفيرس سي بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.

 

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن  المشروع يتضمن أيضًا الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء في التطبيق تباعا في باقي محافظات المرحلة الأولى التي تشمل محافظات: السويس، الإسماعيلية، شمال وجنوب سيناء.

 

ومنتصف يناير 2018، صادق السيسي على قانون التأمين الصحي الشامل، الذي وصف بـ"الضخم"، وأثار جدلاً لأشهر بالبلاد خلال مناقشته بالبرلمان أواخر 2017، لاسيما في الأوسط الطبية بين متخوف من زيادة أسعار الخدمات الطبية وبين من يعتبره نقلة نوعية في تقديم الخدمات وينفي خصخصة المستشفيات الحكومية أو رفع الأسعار.

ووقتها أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن الحكومة ستصدر اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر على أن يتم العمل به بعد ذلك.

وبحسب القانون الجديد، فإن تطبيق المنظومة سيستغرق من 12 إلى 13 عامًا، بتكلفة 140 مليار جنيه (حوالي 7 مليار دولار)، على أن يطبق تجريبيا بخمس محافظات أولية من بين 27 محافظة مصرية.

وهذه المحافظات هي بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، وجنوب وشمال سيناء (شمال شرق) على الترتيب، ثم تباعًا في باقي المحافظات لينتهي المشروع بحلول عام 2031.
وتسري أحكام القانون، إلزاميًا على جميع المواطنين داخل مصر، واختياريًا على المصريين العاملين في الخارج وكذلك المقيمين مع أسرهم في الخارج، بحسب القانون.

ومنذ سنوات، تتحدث الحكومات المتعاقبة عن تطوير المنظومة الصحية الحالية التي تأسست قبل 50 عامًا، لتعلن الحكومة في أكتوبر 2017، موافقتها على مشروع القانون وإحالته إلى مجلس النواب، الذي وافق عليه نهائيًا في ديسمبر  2017. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان