رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إصابة مواشي في المنيا بـ«الجلد العقدي».. والطب البيطري ينفي نفوق حالات

إصابة مواشي في المنيا بـ«الجلد العقدي».. والطب البيطري ينفي نفوق حالات

أحمد المصري 05 يوليو 2018 20:40

سيطرت حالة من الفزع على عدد من أهالي المنيا بعد إصابة مرض "الجلد العقدي" الكثير من رؤوس الماشية داخل قرى مركز مغاغة شمال المحافظة، فيما أكد مسئولو الطب البيطري استقرار الحالة العامة وعدم نفوق أيًا من رؤوس الماشية المصابة، بينما اتهم مسئول وزارة الزراعة الأهالي بالتسبب في الإصابة لرفضهم تحصين المواشي.

 

وبدوره قال فوزي محمد أحد أهالي قرية جزيرة شارونة، إنه رغم تحصين رؤوس الماشية الخاصة به وشقيقه، إلا أن آثار المرض ما زالت تظهر وبوضوح، مطالبا مسئولي الطب البيطري بالتدخل وصرف أمصال أكثر فاعلية.

 

وتداول بعض أهالي مركز مغاغة صورا لرؤوس ماشية نافقة، مؤكدين أنها بسبب إصابتهم بمرض الجلد العقدي.

 

من جانبه نفى الدكتور محمد عثمان مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا، صحة هذه الصور، مطالباً الأهالى والمواطنين بضرورة توخي الحذر في نشر أي أخبار متعلقة بالموضوع لعدم اثارة الذعر بين الأهالي.

 

وأكد أن الحالة العامة مستقرة وأن أي إصابات هي قديمة لرفض الأهالي إجراء التحصينات اللازمة خلال القوافل البيطرية التي نظمتها المديرية خلال الفترة الماضية .

 

وأضاف عثمان، أنه في حالة ظهور إصابة  بين رؤوس الماشية يتم عزلها عن باقي الحيوانات وتلقينها العلاجات والتحصينات حتى تمام الشفاء، وفي حالة نفوق أي حالة مصابة يتم التخلص منها بالطرق الصحية بالتنسيق مع الوحدة المحلية .

 

أما  مجدي نصر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة مغاغة، فأكد أنه تم تحصين 1314 من رؤوس الأبقار و80 من الأغنام داخل قرى دهروط ونزلة دهروط واشنين ملاطية وعباد شارونة وجزيرة شارونة وبرطباط وأولاد الشيخ ودهمرو وبلهاسة والشيخ زياد ونزلة شيحة  وتواصل حملة التحصينات أعمالها.

 

وقال اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، إنه خصّص100 ألف جنيه من حساب صندوق خدمات المحافظة لشراء الأدوية والعلاجات اللازمة لدعم القوافل البيطرية التي تنظمها مديرية الطب البيطري لتحصين رؤوس الماشية على مستوى مراكز المحافظة التسع بالمجان حفاظا على الثروة الحيوانية.

 

وخلال زيارته إلى قرى مغاغة لمتابعة حالة الماشية المصابة، قال الدكتور محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إن لجنة من الإدارة تتابع حالة الحيوانات المُصابة بمرض "الجلد العقدي" داخل قرية نزلة دهروط بمركز مغاغة.

وأوضح أن الحالة العامة مستقرة والإصابات الموجودة حاليا هي قديمة وترجع إلى رفض بعض الأهالي إجراء التحصينات اللازمة خلال القوافل التي نظمتها مديرية الطب البيطري الفترة الماضية، وأن بؤرة المرض "قديمة" وظهرت في الحيوانات غير المحصنة ويجري حاليا لقاءات وزيارات للمنازل في القرية لتوعية المواطنين باهمية التحصين.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان