رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

«لو هتأكل رنجة وفسيخ فى العيد».. هذه نصائح خبراء التغذية

«لو هتأكل رنجة وفسيخ فى العيد».. هذه نصائح خبراء التغذية

أخبار مصر

الأسماك المملحة

«لو هتأكل رنجة وفسيخ فى العيد».. هذه نصائح خبراء التغذية

نهى نجم 15 يونيو 2018 18:35

يستغل بعض المصريين العيد فى تجديد بعض الطقوس الموسمية المتعلقة بالأطعمة، ومنها تناول الفسيح والرنجة بعد صيام شهر كامل، ورغم التى الأضرار التى قد تتسبب فيها هذه الأطعمة على صحة المصريين، إلا أن تظل الملكة المتربعة على مائدة الطعام في هذا اليوم.

  

ولهذا تقدم "مصر العربية"، بعض النصائح الغذائية  لتجنب أضرار تناول الفسيح والرنجة في العيد، ولتجنب التسمم أيضًا.

 

وقالت الدكتور هدى علي، استشاري التغذية العلاجية،: "إن الفسيخ من أكثر أنواع الأسماك المملحة خطرًا على الصحة، وذلك يرجع إلى طريقة تصنيعه نفسها، التي تساعد على نمو البكتيريا اللا هوائية.

 

وتابعت هدى : أن البكتيريا تتكون عندما تترك الأسماك حتى تفسد ثم يتم تمليحها وتصنيعها، علمًا أنها تسبب في بعض الحالات الوفاة خلال ساعات قليلة لخطورتها على الجهازين العصبي والتنفسي.

 

وأضافت أن تناول الفسيخ والسردين المملح والرنجة والملوحة خاصةً في فصل الصيف، يعرض الجسم لأضرار صحية على الأمد الطويل كارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي، وأحيانًا قد يؤدي تناولها إلى انفجار الأوعية الدموية.

 

وتنصح استشاري التغذية العلاجية، بشراء الأسماك المملحة من مصدر موثوق منه، موضحة أن بعض المزارع السمكية تكون البيئة بها ملوثة، حيث تتغذي الأسماك على بقايا الدواجن الأمر الذي يعرضها إلى تكوين المعادن الثقيلة بها مثل الرصاص والزئبق وهذه المعادن لا تحلل بالطهي أو التمليح. 

 

وشددت على ضرورة غسل الفسيخ بالخل المخفف بعصير الليمون لتقليل نسبة الملح به، بالإضافة إلى تناول البصل والليمون والخس والخيار بمصاحبة الفسيخ والرنجة لاحتوائها على مواد تستطيع القضاء على تلك السموم، وأيضًا لتجنب الإصابة بارتفاع حموضة المعدة.

 

بالرغم من تلك التحذيرات إلا أن الدكتور عاطف فهمي، خبير تغذية، أوضح أنه لا يوجد مبرر لحالة الفزع والتوتر كل عام من الأسماك المملحة وقال: " دعونا نحطم المفاهيم الخاطئة المنتشرة عن تلك الأسماك، لأنه لا يحدث أي ضرر إلا في حالة الحفظ والتصنيع السيء".

 

وأضاف أنه يتم القضاء على بكتيريا الفسيخ عند تجميدها على درجة حرارة أقل من 3 مئوية، أو تعريضه لدرجة حرارة فوق الـ70 درجة أي قبل الغليان بقليل لمدة دقيقتين. 

 

 وقدم عاطف فهمي بعض النصائح المهمة عند تناول تلك الاسماك قائلًا: " علينا اختيار أنوع قليلة الملح سواء من الرنجة أوالفسيخ أفضل من الأنواع عالية الملوحة، تناول كميات كبيرة من المياة على الأقل 3 ليترات حتى تساعد الجسم على التخلص من الملح  الزائد".

 

بالإضافة إلى تناول الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، حيث أنه يعادل الصوديوم داخل الجسم ويقلل من آثاره الضارة أبرزهم الموز والكنتالوب. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان