رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في العيد.. الرنجة والفسيخ «للفرجة» فقط.. الأسعار تشوي الزبائن

في العيد.. الرنجة والفسيخ «للفرجة» فقط..  الأسعار تشوي الزبائن

أخبار مصر

الرنجة والفسيخ

في العيد.. الرنجة والفسيخ «للفرجة» فقط.. الأسعار تشوي الزبائن

نهى نجم 11 يونيو 2018 20:06

يهل علينا عيد الفطر المبارك بالفرحة والسعادة، ولا ننسى طقوس وعادات المصريين الذين اعتادوا عليها ليشعروا بأجواء العيد، ومن أهمها لم شمل العائلة في أول فطار بعد رمضان والذي يتنوع ما بين الشاي باللبن والكحك والبسكويت، وآخرون تكتمل فرحتهم بتناول الفسيخ والرنجة والملوحة، فهى طقوس فى الأصل فرعونية. 

 

رصدت "مصر العربية" أسعار الأسماك المملحة في الأسواق، فقال التاجر محي علي، إن الرنجة تتراوح أسعارها ما بين 30 و35 جنيهًا، مضيفًا أن أسعار الفسيخ بأنواعه ارتفعت بنسبة 30% عن العامين الماضيين، حيث كيلو الفسيخ البرلس  بـ125 والبوري بـ125 جنيهًا،وكيلو الملوحة وصل 120 جنيهًا.

 

 

وتابع محي أن الإقبال يزداد ليلة الوقفة، ورغم ارتفاع أسعاره لكن الناس بتشتري لأنها عادات المصريين من زمن طويل في عيد الفطر، وفي الصعيد والفلاحين بيسموه "عيد الملوحة" وعيد الأضحى بيسموه "عيد اللحمة" والناس بتقبل بكثافة على الشراء طوال أيام العيد الثلاثة، والبعض يتناوله في المنازل والبعض الآخر في المنتزهات العامة والحدائق.

 

بينما أسعار السمك الطازجة يقول التاجر محمد رفعت بالمطرية، إن أسعار السمك ترتفع تلقائيًا مع حلول عيد الفطر المبارك، لإقبال المواطنين على شرائه بعد الشهر الكريم، حيث وصل سعر السمك البلطي الكبير من 25 إلى 35 جنيهًا، وقشر البياض يتراوح سعره بين 33 و40 جنيهًا، والبورى الكبير يتراوح سعره بين 45 و 60 جنيهًا والبوري الوسط بين 33 و 43 جنيهًا، وسجل البلطي الأسواني 30 جنيهًا. 

 

 

وتابع محمد أن سعر كيلو سمك الماكريل المجمد 45 جنيهًا، والسردين المجمد 35 جنيهًا،  والمرجان المجمد 28 جنيهًا وسمك المكرونة المجمدة 40 جنيهًا.

 

 

أما أسماك الأغنياء كالجمبري والكابوريا على حد وصفه تزايدت بكثافة حيث يبلغ سعر كيلو الجمبري الجامبو إلى 350 جنيهًا، والكابوريا وصل سعر الكيلو منها إلى 150 جنيهًا. 

 

 

وأشار التاجر محمد إلى أن الأسواق شهدت حالة من الركود لأن حركة البيع ثابتة لم تتغير ولم يحدث أى حالة من الرواج مع حلول عيد الفطر المبارك، بسبب انشغال معظم الأسر بالدروس والأمتحانات، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسماك الطازجة والمملحة. 

 

ورصدنا أيضًا آراء المواطنين وحركة البيع والشراء في الأسواق، فقالت الحاجة عفاف عمر: " أن أسعار الأسماك بأنواعها هذا العام قطمت ظهر المواطن البسيط لأنها كانت الملجأ الوحيد له عند ارتفاع في اللحوم الدواجن". 

 

وأضافت أنها ستشتري رنجة وفسيخ يكفي عائلتها يوم واحد لأن التجار رفعت الأسعار مما أجبرت المواطنين بالامتناع عن الشراء أو الشراء "على القد". 

 

بينما وجدنا السيدة فريدة محمد تشترى بكميات كبيرة من الرنجة والفسيخ قائلة: " فرحة العيد ولمة العيلة لن تكتمل إلا بتناول الأسماك المملحة على مدار الثلاث أيام منوه أنها ادخرت جزء كبير من راتب شهرين لشراء تلك الكميات". 

 

ويقول المهندس فتحي محمد أنه يمتنع هذا العام عن شراء الأسماك بكافة أنواعها والكحك والبسكويت لأن الأسعار أفورت هذا العام جدًا، مضيفًا أن لديه ابن في الثانوية العامة مخلص كل فلوس أول بأول فرفقًا بنا. 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان