رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الطيب: اليهود شيء وإسرائيل شيء آخر.. وعداء السامية أكذوبة

الطيب: اليهود شيء وإسرائيل شيء آخر.. وعداء السامية أكذوبة

أخبار مصر

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

الطيب: اليهود شيء وإسرائيل شيء آخر.. وعداء السامية أكذوبة

فادي الصاوي 11 يونيو 2018 14:01

دعا الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المسلمين إلى ضرورة التفرقة بين اليهود ودولة الاحتلال الإسرائيلي، قائلا: "اليهود شيء وإسرائيل والصهيونية  شيء آخر وأنه لا يلزم من نقد الكيان الصهيوني نقد اليهود والدين اليهودي"، لافتا إلى أن مسالة عداء السامية أصبحت أكذوبة لم تعد تنطوى على الشعوب الآن.

 

وأكد الإمام الأكبر فى كلمته التى ألقاها فى احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر، أنه لا توجد أية واحدة في القرآن الكريم تدعو إلى قتل اليهود أو النصارى، فليس فى هذا الكتاب مكان لمثل هذه القسوة الوحشية، مشددا فى الوقت ذاته إلى أن آيات القتال جاءت لصد العدوان.

 

وأضاف :" المنصفون من اليهود أنفسهم يقرون بما نعموا به من العيش الأمن مع المسلمين ويعترفون به للدولة الإسلامية فى مصر والأندلس".

 

وأشار إلى أن الإسلام لم يأخذ اليهود المعاصرين بجريمة الأسلاف ولم يخاطب يهود المدينة بخطاب واحد،  وذكر أن الوصف باللعنة والذلة فى القرآن الكريم لم يكن موجها لليهود جميعا، بل كان موجها للذين كفروا من أهل الكتاب بالتوراة والإنجيل والقرآن.

 

حضر الاحتفال الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، ووزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، والوزراء وسفراء بعض الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة، ولفيف من علماء وقيادات الأزهر والأوقاف.

 

وفى ختام كلمته تقدم الإمام الأكبر بالتهنئة إلى الرئيس السيسي سائلا الله تعالى أن ينعم عليه مزيد من التوفيق والسداد وأن يعينه على أمره ويمده بمدد من عنده ويجعل له البطانة الصالحة المخلصة لله والوطن.

 

 وفى ختام الاحتفالية كرم الرئيس الفائزون فى المسابقة العالمية للقرآن الكريم.

 

كانت وزارة الأوقاف قد أعلنت أسماء الفائزين فى المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم، حيث يتم تكريم الأوائل فى كل فرع من فروع المسابقة، وهم: فى الفرع الأول للمسابقة: "حفظ القرآن الكريم كاملا بالقراءات السبع المتواترة للدول العربية وغيرها، يأتى فى المركز الأول: إسماعيل فؤاد إسماعيل من مصر، وحصل على 150 ألف جنيه، وفى المركز الثانى محمود سعيد ضيف الله من مصر، وحصل على مائة ألف جنيه.

 

وفى الفرع الثانى: "حفظ القرآن الكريم كاملا وفهم أحكامه ومقاصده العامة مع معانى المفرادات للدول العربية وغيرها، وجاء فى المركز الأول، بلقاسم خير الدين من الجزائر، وحصل على مبلغ 125 ألف جنيه، والمركز الثانى: فاز به المتسابق: حسن مصطفى بشير من نيجيريا، وحصل على مبلغ 80 ألف جنيه، وفى الفرع الثالث: "حفظ القرآن الكريم كاملا وتجويده للدول غير الناطقة بالعربية، فاز بالمركز الأول: محمد مجاهد الإسلام من بنجلاديش، وحصل على مبلغ 125 ألف جنيه، وفاز بالمركز الثانى: هيثم صقر أحمد من كينيا وحصل على مبلغ 80 ألف جنيه.

 

أما الفرع الرابع: حفظ القرآن الكريم كاملا للناشئة تحت 12 عامًا للمصريين، حيث فاز فى المركز الأول: عبد الله عمار محمد السيد، وحصل على مبلغ 80 ألف جنيه، وفاز بالمركز الثانى مصطفى عبد الغنى محمود، وحصل على مبلغ60 ألف جنيه

 

كما فاز بالمركز الأول فى مسابقة القرآن لذوى الاحتياجات الخاصة، عبد الرحمن مهدى من مصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان