رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

شيخ الأزهر: لا توجد آية واحدة فى القرآن تدعو لقتل اليهود والنصارى

شيخ الأزهر: لا توجد آية واحدة فى القرآن تدعو لقتل اليهود والنصارى

فادي الصاوي 11 يونيو 2018 14:50

أكد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن الجرأة على مقدسات الآخرين تعد من أقوى أسباب الإرهاب، مشيرا إلى أنه لا توجد آية واحدة فى القرآن الكريم تدعو إلى قتل اليهود أو النصارى، وأنه ليس فى هذا الكتاب مكان لمثل هذه القسوة الوحشية، مشددا فى الوقت ذاته إلى أن آيات القتال جاءت لصد العدوان.

 

وقال شيخ الأزهر فى الكلمة التى ألقاها اليوم فى احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر: إن القرآن الكريم كان وسيظل هو الكتاب الإلهى الذى شكل حصن الأمة ودرعها والواقي وسياجها الفولاذي الذى حماها عبر القرون من السقوط.

 

وأضاف الإمام الأكبر:" لقد نزل القرآن فى ليلة القدر ليعلن احترام الإنسان ويؤكد تكريمه وتفضيله على سائر المخلوقات ويفتح أمانه آفاق العلم وأبواب المعرفة بلا حدود ويدفعه للتفكير والنظر والبحث بعد أن حرر عقله من أغلال الجهل والجمود والتقليد والاتباع الأعمى بغير حجة ولا دليل".

 

وتابع :"كما أعلن الإسلام حرية المرأة وأعاد لها ما صادرته المجتمعات فى ذلك الوقت، وجاء بفلسفة جديدة للحكم تقوم على العدل والشورى ومنع الاستبدال".

 

وأشار إلى أنه كان طبيعيًا أن يتعرض القرآن الكريم على مدى 14 قرنا لحملات التشويه وتنفير الناس منه، ولا يزال يتعرض لهذه الحملات فى عصرنا هذا ومن أقلام ينتمى أصحابها إلى الإسلام ممن يؤمنون بالمذاهب الأدبية النقدية فى الغرب وبخاصة ما يسمى بالحداثة، تقوم فى صورتها الأخيرة على قواعد صنعوها ومسلمات اخترعوها مثل كل حقيقة دينية فوقية والتمسك بالذاتية الإنسانية كمصدر أوحد للمعرفة، أى كان نوع هذه المعرفة وأن الإنسان وحده قادر على أن يمتلك الحقيقة، وهو معيار الحق والباطل والشر والخير، ولا توجد سلطة تعلو عليه حتى لو كانت سلطة الله تعالى.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شهد اليوم الاثنين، احتفال مصر بليلة القدر، الذى نظمته وزارة الأوقاف لتكريم حفظة القرآن الكريم من مصر ومختلف دول العالم.

 

 وكرم الرئيس خلال الاحتفال عشرة من حفظة القرآن الكريم من مصر والخارج، بينهم تسعة من أوائل المسابقة العالمية للقرآن الكريم التى نظمتها وزارة الأوقاف خلال شهر مارس الماضى، والعاشر هو الفائز الأول فى المسابقة المحلية لحفظة القرآن الكريم من ذوي الاحتياجات الخاصة، فى إطار اهتمام الدولة بهذه الفئة، وذلك بمنحهم شهادات التقدير والجوائز المالية.

 

ويشارك فى الاحتفال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ومفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، ووزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، والوزراء وسفراء بعض الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة، ولفيف من علماء وقيادات الأزهر والأوقاف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان