رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

صور| مهن تصوم في رمضان وتنتعش آخره .. تعرف عليها

صور| مهن تصوم في رمضان وتنتعش آخره .. تعرف عليها

أخبار مصر

مهن تصوم في رمضان وتنتعش آخره

صور| مهن تصوم في رمضان وتنتعش آخره .. تعرف عليها

منى حسن 10 يونيو 2018 12:00

مثلما تنتعش الكثير من المهن خلال رمضان، فإن هناك العديد منها تزداد ركودًا وتتوقف نوعًا ما طيلة أيام الشهر الكريم، لتنتعش في آخره استعدادًا لرحيله واستقبالًا لعيد الفطر. 

 

"مصر العربية" رصدت بعض المهن التي تختفي طوال شهر رمضان ويخفت بريقها، وتنتعش في آخر أيامه.

 

بائعو الكعك والبسكويت

 

ارتبط المصريون بتناول وصناعة الكعك في عيد الفطر بشدة، حتى نقش في أمثالهم الشعبية؛ إذ يقولون "بعد العيد ما يتفتلش كحك" أي لا يجوز خبز الكعك بعد موعده المرتبط بعيد الفطر، وهو مثل يضرب للدلالة على ضرورة أداء العمل في موعده.

 

وعقب صلاة عيد الفطر وأيامه التالية، يعتاد المصريون التجمع على وجبة رئيسية صباحية، حول طبق الكعك الذي يضم صنوفا أهمها الكعك والبسكويت، والغُريبة، و البيتي فور.

 

 

وتنتعش المخابز ومحال الحلويات آخر شهر رمضان بصناعة الكعك والبسكويت والبيتيفور،  بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك، وبدء استعداد المصريين لشراء كعك العيد، ولا شك أن الكعك فى حد ذاته بهجة كبيرة تسر العين، لكن طريقة تقديمه لها سحر خاص يجذب العين والقلب قبل المعدة.

 

 

بائعو الملابس والقماش

 

وتشهد شوارع وسط البلد، إقبالا كثيفا من قبل المواطنين، لشراء الملابس الجديدة بمناسبة قرب عيد الفطر المبارك، حيث اصطحب المواطنين أطفالهم فى جولة أسرية بمحلات وسط البلد لشراء ملابس العيد.

 

ويستعد أصحاب المحالات لهذا الموسم على أتم الاستعداد، مستغلين حرص الغنى والفقير على إدخال السرور على أطفالهم في العيد بشراء الملاب الجديدة لهم.

 

 

ويطال هذا الحال تجارة الاقمشة بالازهر، والذي يملؤها الكساد في النصف الاول من رمضان حتى ثلثه الأخير، حيث يبدأ في الانتعاش لتزيد معدلات البيع بدرجة كبيرة خلافًا للشهور الاخرى، حيث يقبل الزبائن لشراء ما يلزم لهم ولاولادهم كملابس العيد كذلك نجد إقبالا من فاعلي الخير نظرا لشراء الاقمشة الخاصة بالزكاة.

 

 

الجواهرجي

 

وتعد مهنة الجواهرجي من المهن التي تضمحل وتختفي طوال شهر رمضان، نظرًا لخلو الشهر الكريم من إقامة الأفراح فيه،  فنجد ان زبائنها لا يترددون عليها الا مع اقتراب الشهر الكريم من الانتهاء. 

 

وتستعد محال الصاغة في آخر الشهر الكريم بتجهيز وتلميع معروضاتها من الذهب، استعدادًا لاستقبال المقبلون على الزواج، نظرًا لحرص المصريين على غقامة الافراح وحفلات الخطوبة بعد العيد مباشرة.

 

 

بائعو السمك

 

يعزف الكثير من الصائمين عن تناول وشراء  الأسماك خلال شهر رمضان، وهذا يعود إلى العطش الذي يسببه السمك إضافة الى ارتفاع درجات الحرارة العالية ، لذلك يلجأ الصائم إلى تناول أطعمة أخرى بديلة.

 

وتنتعش مهنة بيع الأسماك والملوحة آخر شهر رمضان، استعدادًا لارتباط المصريين بتناولها في أيام عيد الفطر.

 

 

المأذون

 

مهنة المأذون من المهن التي تصاب بالنوم المؤقت في رمضان، لان معظم الناس لا يفضلون الزواج في الشهر الكريم ويأثرون التفرغ للصوم والعبادة، لتنتعش تلك المهنة آخر أيام الشهر الكريم في عقد القرآن استعدادًا لإقامة الأفراح بعد العيد مباشرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان