رئيس التحرير: عادل صبري 01:19 مساءً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

برامج الحماية الاجتماعية.. هل تحفظ وزيرة التضامن مكانها في الحكومة الجديدة؟

برامج الحماية الاجتماعية.. هل تحفظ وزيرة التضامن مكانها في الحكومة الجديدة؟

أخبار مصر

غادة والي-وزيرة التضامن

برامج الحماية الاجتماعية.. هل تحفظ وزيرة التضامن مكانها في الحكومة الجديدة؟

هادير أشرف 08 يونيو 2018 17:48

مع استقالة حكومة المهندس شريف إسماعيل، وتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي لها بتسييرالأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، بقيادة المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان الحالي، تتجه الأنظار نحو المرشحين لشغل الوزارات في الفترة القادمة.

 

ومن بين هذه الوزارات وزارة التضامن الاجتماعي، برئاسة غادة والي، التي حققت علي مدار الأعوام الأربعة الماضية، العديد من الانجازات في برامج الحماية الاجتماعية، وأطلقت العديد من المشروعات لدعم الأسر الأكثر احتياجاً، مما جعلها مرشحة بقوة للاستمرار في منصبها بالحكومة الجديدة، ومن بين هذه المشروعات:

 

تكافل و كرامة

 

دعم نقدي مشروط الأسر الأكثر احتياجا، و يستفاد منه أكثر من 2.4 مليون أسرة، ما يقرب من 10.1 مليون مواطن من محدود الدخل والأسر الأكثر فقرا.

 

تكافل

 

معاش يمنح شهريا للأسر الفقيرة بشرط انتظام أبنائها في تلقي خدمات صحية والانتظام في الدراسة، وتبلغ قيمة المعاش 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى ٦٠ جنيهاً للطفل دون عمر السادسة، و ٨٠ جنيهًا لطفل المرحلة الابتدائية، و١٠٠ جنيه لطالب المرحلة الإعدادية، و١٤٠ جنيهاً للمرحلة الثانوية.

 

كرامة

 

معاش شهر ي بقيمة 450 جنيهاً لكبار السن، فوق 65 عاماً، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

 

مشروع دعم سبل العيش لأمهات الأطفال في المدارس المجتمعية

 

مشروع أطلقته الوزارة لتدريب أكثر من 23 ألف أم على إدارة وإنشاء المشروعات متناهية الصغر، وتمويل أكثر من 6 آلاف مشروع للأمهات اللاتي حصلن على التدريب، إلي جانب مشروع مستورة الذي مول ٩٠٠٠ سيدة بأكثر من ٩٠ مليون جنيه.

 

المعاشات

 

أصحاب المعاشات هم التحدي الاكبر امام وزيرة التضامن، لتراكم المشاكل المتعلقة بحقوقهم واهدار أموالهم علي مدار الأعوام الماضية والتي وصلت قيمتها إلي ما يقرب من 700 مليار جنيه.

 

ويبلغ عدد أصحاب المعاشات في مصر 9 ملايين مواطن، تمكنت الوزارة من زيادة معاشاتهم ثلاث مرات خلال الأربع أعوام الماضية، كان أخرها رفع الحد الأدنى للمعاشات ل750 جنيه بدلا من 500 جنيه.

 

سكن كريم

 

مشروع أطلقته الوزارة عام 2017 لتوفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة.

 

ويهدف المشروع لتوصيل مياه الشرب والصرف الصحي للمنازل، وترميم أسقف المنازل، وتوفير فرص عمل في مشروعات كثيفة العمالة خاصة للشباب بما يضخ سيولة في القرى الأكثر فقرًا، بتكلفة 550 مليون جنيه تشارك وزارة التضامن بحوالي نصف هذا المبلغ بينما يساهم صندوق تحيا مصر بالجزء الآخر.

 

تنمية الطفولة المبكرة وتطوير الحضانات

 

يهدف المشروع لتطوير وإنشاء 16 ألف حضانة، لتوفير فرصة عمل في الحضانات التي سيتم إنشاؤها، ومساعدة المرأة العاملة أن تجد مكانا مناسبا لطفلها، حيث تعهدت مصر في برنامجها للإصلاح الاقتصادي الذي قدمته لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، بإنفاق 250 مليون جنيه على الحضانات العامة بنهاية يونيو 2017، بهدف تعزيز قدرة المرأة على العمل.

 

فرصة

 

هو برنامج مكمل ل"تكافل وكرامة"، يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب العاطلين، لمن تم رفضهم فى برنامج الدعم النقدى والقادرين على العمل.

 

وتستهدف المرحلة الأولى من البرنامج حتى منتصف عام 2018 أفقر محافظات في الوجه القبلي والتي تم بدء العمل بها في برنامج (تكافل وكرامة) وهي محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج وقنا ولأقصر وأسوان بالإضافة إلى محافظة كفر الشيخ بالوجه البحري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان