رئيس التحرير: عادل صبري 09:29 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحف القاهرة: اختفاء شاومينج.. ومصطفى مدبولي يشكل حكومة جديدة

صحف القاهرة:  اختفاء شاومينج.. ومصطفى مدبولي يشكل حكومة جديدة

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: اختفاء شاومينج.. ومصطفى مدبولي يشكل حكومة جديدة

وكالات - أحمد الشاعر 08 يونيو 2018 11:58

استحوذ تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزير الإسكان، مصطفى مدبولي، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفا لشريف إسماعيل، وبدء مشارات اختيار الوزراء الجدد، على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة الجمعة، التي أبرزت أيضا تأكيد الرئيس دعم مصر الكامل لجهود تدعيم الروابط المشتركة بين السعودية والإمارات.

 

وواصلت الصحف متابعتها لشأن يشغل بال البيوت المصرية، حيث نشرت الصحف نبأ الإعلان عن أن «أسطورة شاومنج» اختفت تماما هذا العام، ولم تعد هناك أي فرصة لتسريب الأسئلة قبل بدء امتحانات أي مادة، كما ركزت الصحف قيام الخارجية بتسليم وزارة الآثار 8 قطع أثرية مصرية، بالإضافة إلى لوحة لقناع فرعوني من الخشب قامت السلطات الفرنسية بضبطها بأحد محطات القطار بمدينة باريس.

 

وفي الشأن العربي، أبرزت الصحف آخر تطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة لاسيما قيام قوات الاحتلال بمحاصرة المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى، في وقت جدد فيه عشرات المستوطنين اقتحامهم لساحة المسجد..أما الوضع في ليبيا فتصدر تبنى مجلس الأمن نصا يؤيد إعلان باريس الذي ينص على تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية في ليبيا قبل نهاية العام، اهتمام الصحف التي تابعت المشاورات التي يجريها عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني المكلف لتشكيل الحكومة.

 

أما الشأن الدولي، فحازت قمة مجموع الدول السبع الصناعية الكبرى الذي ستعقد في وقت لاحق اليوم في مقاطعة كيبيك بشمال كندا، على تغطيات الصحف التي تابعت كذلك أوضاع تشكيل الحكومات في إسبانيا التي طغى عليها العنصر النسائي تحت رئاسة بيدرو سانشيز، وفي إيطاليا حيث تولى رئيس الوزراء الجديد «الشعبوي» جوزيبي كونتي مهامه رسميا، أما عن الانتخابات التركية فأبرزت الصحف بدء تصويت الأتراك في الخارج وسط توقعات بفشل أردوغان في حسم الجولة الأولى في الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

 

محليا، أفردت صحف «الأهرام والأخبار والجمهورية» صفحاتها لتغطية تكليف الرئيس السيسي للدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفا للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المستقيل، حيث أوردت الصحف أن الرئيس استقبل مدبولي أمس بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية بمصر الجديدة لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

وأوردت صحيفة «الأهرام»، نقلا عن مصادر بمجلس الوزراء، أن تشكيل الحكومة سيتم الانتهاء منه خلال الأسبوع المقبل وحلف اليمين الدستورية قبيل عيد الفطر، فضلاً عن الانتهاء من حركة المحافظين في نفس التوقيت، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، مصطفى مدبولي، سينتهى من مقابلات الوزراء المرشحين لتولى الحقائب الوزارية خلال اليوم وغداً على أقصى تقدير، حيث سيتم عرض الأسماء في جلسة عامة بالبرلمان يومي الأحد والإثنين القادمين.

 

في حين أفادت صحيفة «الأخبار» بأن الحكومة الجديدة لن يكون بها نواب وسيتم إجراء بعض التغييرات في الحقائب الاقتصادية، ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ«المطلعة» القول إن أكثر من نصف الوزراء الحاليين في حكومة تسيير الأعمال  مرشحون للاستمرار في الحكومة الجديدة، وأن تحقيق إنجازات خلال الفترة الماضية والمتابعة بدقة لأداء الوزراء هو معيار استمرارهم في مناصبهم.

 

ونشرت صحيفة «الجمهورية» سيرة ذاتية للرئيس الحكومة المكلف الدكتور مصطفي كمال مدبولي، حيث ولد في 28/4/1966، وتولى منصب وزير الإسكان  والمرافق والمجتمعات العمرانية من فبراير 2014 حتى تكليفه برئاسة الوزراء، وخلال الفترة من نوفمبر 2012 حتي فبراير 2014 شغل المدير الإقليمي للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات».

 

إلى ذلك تصدرت التدوينة التي كتبها الرئيس السيسي عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي بشأن اجتماعات مجلس الأعمال  التنسيقي السعودي الإماراتي، اهتمام الصحف التي أبرزت تشديد الرئيس على دعم مصر الكامل لكل الجهود المبذولة على صعيد تدعيم الروابط المشتركة بين الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات.

 

وفي شأن رئاسي آخر، نشرت الصحف قرار الرئيس السيسي رقم 104 لسنة 2018 بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة والموقع في القاهرة بتاريخ 26 سبتمبر 2017 .

 

كما أبرزت الصحف احتفالية القوات المسلحة بتخريج دفعات جديدة من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، والتي تضم الدورات رقم 41 من كلية الحرب العليا، و47 من كلية الدفاع الوطني والدورة العليا لكبار القادة رقم 29 ودورة التأهيل العسكري لقيادة التشكيلات رقم 19 ودورة ماجستير العلوم السياسية والإستراتيجية رقم3، التي تضم عددا من الدارسين المصريين والوافدين من عدد من الدول.

 

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي تأكيده أن القوات المسلحة أصبحت تمتلك من أسباب القوة والعلم والمعرفة ما يمكنها من أداء مهامها، وستظل دائما عند حسن الظن بها، صمام أمن وأمان الوطن ومقدساته، قوية بعطاء أبنائها وجهدهم وبما يملكونه من خبرات علمية حديثة تعينهم على حماية الوطن وأمنه القومي على كافة المستويات.

 

بدورها، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن الفريق أول صدقي صبحي أشار إلى أن مصر ستظل حريصة على أن تستقبل مؤسساتها العسكرية التعليمية أبناء الدول الشقيقة والصديقة التي تربطنا بها أوثق العلاقات التاريخية والشعبية؛ بما يسهم في دعم علاقات التعاون العسكري وتبادل الفكر وتوحيد المفاهيم تجاه المساعي والطموحات المشتركة لدعم ركائز الأمن والاستقرار والتنمية لكافة الشعوب.

 

في حين نقلت «الجمهورية» عن وزير الدفاع تشديده على أن عملية الإعداد والتأهيل لتولي الوظائف القيادية داخل القوات المسلحة على كافة المستويات تتم وفقاً لأسس وركائز محددة ليكونوا قادرين على تحقيق الأهداف العليا للقوات المسلحة والعمل بكل كفاءة وقدرة على مواجهة التحديات وحماية أمن مصر القومي، وأثني على الأداء المتميز للدارسين وحرصهم على تنمية ملكاتهم وقدراتهم الفكرية بالاستفادة من إمكانات القوات المسلحة التي تواكب كل تقدم عصري حديث في منظومات الدفاع والقتال العالمية.

 

وفي سياق امتحانات الثانوية العامة، أوردت صحيفة «الجمهورية»، في صدر صفحتها الأولى تحت عنوان «فرحة الطلاب بكل اللغات في اليوم الثالث.. سقوط «شاومينج» الثانوية العامة»، أن رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الدكتور رضا حجازي، أكد أن «أسطورة شاومنج» اختفت تمامًا هذا العام ولم تعد هناك أي فرصة لتسريب الأسئلة قبل بدء امتحانات أي مادة، مضيفا أن «كل ما يحدث حاليًا قيام قلة نادرة من الطلاب بمحاولات غش إلكتروني من خلال تصوير ورقة الأسئلة من داخل اللجنة وبعد بدء الامتحان وليس قبله نهائيا وهذه المحاولات تواجه بكل حسم وفوراً».

 

وذكرت الصحيفة أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تحديد وضبط القائم على صفحة «شاومينج» بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» والتي تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة ويدعي أحمد م.ح، مواليد 1999، طالب، ومقيم بدائرة مركز شرطة بلبيس بمحافظة الشرقية.

 

من جهتها، أفادت «الأخبار» بأن طلاب الثانوية العامة أدوا امتحان اللغة الثانية الذي يشمل اللغات الألمانية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والصينية، كما أدوا امتحان التربية الوطنية في الفترة الثانية، ونقلت الصحيفة عن الطلاب بان امتحان اللغة الفرنسية كان سهلا، مشيرين إلى أنه جاء في مستوي الطالب المتوسط.

 

وفي شأن محلي آخر، نشرت صحيفة «الأهرام» أن وزارة الخارجية سلمت وزارة الآثار 8 قطع أثرية مصرية، بالإضافة إلى لوحة لقناع فرعوني من الخشب قامت السلطات الفرنسية بضبطها بأحد محطات القطار بمدينة باريس، ونقلت الصحيفة عن مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية السفيرة هبة المراسي قولها إن السفارة المصرية في باريس قامت بالتواصل مع السلطات الفرنسية لإيقاف بيع تلك القطع واتخاذ الخطوات اللازمة لتسليمها إلى السفارة وإعادتها إلى مصر، مشيرة إلى أن الخارجية قامت بالتنسيق مع وزارة الآثار لإثبات أثرية تلك القطع واستيفاء جميع الإجراءات القانونية اللازمة لإعادتها إلى موطنها الأصلي.

 

كما أبرزت الصحيفة فوز السفيرة نائلة جبر بعضوية لجنة الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وذلك بعد أن حصلت على 143 صوتا خلال الانتخابات التي جرت أمس بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان