رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد زيادة أسعار المترو.. أزمة «الفكة» تتصاعد والخزانة تتوعد بالحل

بعد زيادة  أسعار المترو.. أزمة «الفكة» تتصاعد والخزانة تتوعد بالحل

أخبار مصر

الفكة.. أزمة جديدة في المترو

بعد زيادة أسعار المترو.. أزمة «الفكة» تتصاعد والخزانة تتوعد بالحل

دعاء احمد 08 يونيو 2018 22:40

تصاعدت خلال الأسابيع الماضية أزمة غياب النقود المعدنية والورقية "الفكة" خاصة بعد ارتفاع سعر تذكرة المترو والتى تسببت فى زحام وطوابير على شبابيك بيع التذاكر لغياب الفكة.

 

وشهدت الأيام الأخيرة تصاعدا للأزمة خاصة في ظل تردد المواطنين على منطقة وسط البلد لشراء مقتنيات عيد الفطر المبارك، فأصبحت محطات المترو لا تخلو من المشاجرات اليومية بين المواطنين وبعضهم تارة بسبب سوء تنظيم الطوابير  على شبابيك التذاكر، ومع موظفي المترو تارة أخرى بسبب عدم توافر الفكة.

 

"مصر العربية" رصدت  بعض من مظاهر الأزمة أمام طوبير تذاكر المترو ومكاتب البريد بسبب الفكة خاصة مع استعدادات الأسر المصرية لقدوم العيد والذى يتبعه زيادة فى حركة البيع والشراء.

 

يقول احمد.ع، "موظف كل يوم نقف طوبير ممتدة من أجل شراء تذكرة مترو، مشيرا إلى أن الأزمة لم تكن موجودة عندما كانت سعر تذكرة المترو 2 جنيه لكن بعد زيادة السعر أصبحت شبابيك التذاكر مكتظة بالزحام بسبب رفع سعر التذكرة لفئات مختلفة منها 3و5و7 جنيهات".

 

وأضاف لـ"مصر العربية"، معاناتي كل يوم فى البحث عن الفكة لا تقتصر على تذكرة المترو فقط بل فى كل شيءخاصة مع سائق الميكروباصات فيوميًا نجد خناق ومشاجرات بين سائق و ركاب بسبب ربع ونص جنيه.

 

والتقط أطراف الحديث عبدالرحمن محمد طالب جامعي، قائلًا:" الأزمة مش في المترو بس.. سائقي السيارات مصممين على أن تكون أجرة الركوب 175 قرشا ولا يتنازل عن الربع جنيه ما يجعل الركاب أيضا يطالبون بالربع وكل يوم وأنا رايح امتحاناتي.. معاناة وشجار بسبب الفكة".

 

مصطفى .ع سائق يقول:"أنا نفسي نوحد الأجرة بسعر معين عشان نترحم من خناقات كل يوم على النص والربع جنيه وكمان الأيام اللى فاتت كلها الفكة ضعيفة وهناك أزمة فى توفيرها".

 

­­­القاهرة ومرسى مطروح والإسماعلية والإسكندرية هى المحافظات الأكثر معاناة من نقص الفكة بحسب تصريحات حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية عن باقى المحافظات نظرًا لزيادة حركات البيع والشراء والتدول بتلك المحافظات.

 

وفى تصريحات صحفية أكد  رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية على وجود انفراجة للأزمة خاصة فى الهيئات الحيوية من خلال  طرح كميات إضافية من العملات المساعدة لتوفير الفكة المطلوبة بالأسواق من خلال ضخ الفكه. ­­

 

وأكد خضر، حرص الوزارة على دعم وتوفير الفكه لعدد من الجهات حيث يتم تزويد ­الجهات ومنها  مترو الأنفاق فهو  ­­مخصص له مبلغ 250 ألف جنيه تطرح يوميًا من فئات الجنيه والخمسون قرشًا، بهدف التيسير على مستخدمي المترو.

 

وأضاف أن الهيئة القومية للتأمين والمعاشات توفر لها 100 ألف جنيه، و50 ألف لهيئة البريد، ويخصص لبنك الاستثمار القومى 60 ألف جنيه، و80 ألف جنيه للبنك الأهلى، و10 آلاف جنيه لبنك القاهرة فرع الأوقاف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان