رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد استقالة شريف إسماعيل.. هل يتولى «مدبولي» رئاسة الحكومة الجديدة؟

بعد استقالة شريف إسماعيل.. هل يتولى «مدبولي» رئاسة الحكومة الجديدة؟

أخبار مصر

مصطفى مدبولي

بعد استقالة شريف إسماعيل.. هل يتولى «مدبولي» رئاسة الحكومة الجديدة؟

هادير أشرف 05 يونيو 2018 22:51

مع استقالة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، التي تقدم بها للرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الثلاثاء، توالت التكهنات عن الاسم المحتمل لرئاسة الحكومة الجديدة.

 

مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الذي تولى أعمال رئيس الحكومة بشكل جيد خلال فترة مرض المهندس شريف إسماعيل ورحلته العلاجية في ألمانيا التي استمرت قرابة الـ 30 يومًا جاء على رأس الأسماء المرشحة بقوة لخلافة رئيس الحكومة المستقيل.  

 

 ويعد "مدبولي" من أقدم الوزراء الموجودين في الحكومة المستقيلة، وذلك منذ تكليف المهندس إبراهيم محلب له في عام 2014 بتولي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة. 
 

استطاعت وزارة الإسكان في عهد مدبولي  تحقيق نجا حًا كبيرًا في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، التي تقام على مساحة 170 ألف فدان وتضم 20 حيا سكنيا.

 

كما استطاعت الوزارة ، تنفيذ أكثر من 250 ألف وحدة سكنية خلال عام وهو ما يعادل ما تم تنفيذه في تاريخ وزارة الإسكان بالكامل، بالإضافة إلى تنفيذ نحو 400 ألف وحدة سكنية.

 

ونجحت الوزارة في عهده، في تنفيذ أكثر من 80% من نصيبها من المشروع القومي للطرق، وافتتاح طرق بني مزار البيوطي، وافتتاح طريقي محور 30 يونيو وأسيوط - الفرافرة.

 

وطرحت الوزارة منذ تولي مصطفى مدبولى، أكثر من 500 ألف وحدة سكنية للحجز على نحو 8 إعلانات متتالية بدأت في إبريل عام 2014 بـ13 ألف وحدة سكنية، وانتهت بالإعلان التاسع في شهر أكتوبر الماضي، الذي تضمن 500 ألف وحدة سكنية منها 100 ألف وحدة سكنية في مراحل التشطيب، و400 ألف وحدة في مراحل التنفيذ.

 

بالإضافة إلي مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، وهو عبارة عن مشروع يتضمن وحدات سكنية للفئة المتوسطة تتراوح مساحة الوحدات به بين 100 و150 مترا، على شكل كومباوندات.

 

ونجحت الوزارة في عهد مدبولي في طرح أكثر من 70 ألف قطعة أرض لكافة الفئات محدودي ومتوسطي ومرتفعي الدخل، وزيادة موازنة هيئة المجتمعات لـ36 مليار جنيه، والتي تعد الأضخم والأكبر في تاريخ المؤسسات الحكومية.


وشغل مدبولي قبل توليه الوزارة منصب المدير الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية منذ عام 2012 إلي 2014.

 

وقبل ذلك تولي منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، في الفترة من 2008 إلي 2009، وتولي إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعدد 4410 قرية.

 

وتمكن من تولى إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة، بالإضافة لتوليه إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الاستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

 

وتقدم المهندس شريف إسماعيل منذ قليل باستقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي، كاجراء روتيني بعد حلف الرئيس السيسي لليمين الدستورية أمام البرلمان، كرئيسا للجمهورية لفترة رئاسية ثانية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان