رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حكومة شريف إسماعيل تقدم استقالتها لرئيس الجمهورية

حكومة شريف إسماعيل تقدم استقالتها لرئيس الجمهورية

أخبار مصر

المهندس شريف إسماعيل

حكومة شريف إسماعيل تقدم استقالتها لرئيس الجمهورية

متابعات (أخبار مصر) 05 يونيو 2018 20:25

صرح السفير بسام راضي بأن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تقدم باستقالة الحكومة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

وأدى الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، أمام مجلس النواب المصري اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثانية بحضور عدد من الشخصيات العامة والوزراء.

 

وعقد مجلس النواب، برئاسة علي عبد العال، جلسة خاصة لحلف اليمين الدستورية للسيسي، وحضر الجلسة، جميع نواب البرلمان ورئيس الوزراء، شريف إسماعيل، وعدد من الوزراء، إلى جانب شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني.

 

ونفذت حكومة شريف إسماعيل فى سبتمبر 2015، برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي تضمن العديد من الإجراءات الصعبة، أهمها رفع أسعار المحروقات، ووضع خطة لإلغاء الدعم، وتعويم الجنيه في نوفمبر 2016، ما أدى إلى ارتفاع قياسي لمعدلات التضخم ليسجل في يوليو 2017 نحو 35%، ما دفع البنك المركزي إلى رفع أسعار الفائدة نحو 7% منذ التعويم.  
 

يذكر أنه باعتبار السيسي هو المُكلِّف للحكومة، فليس لزامًا عليها أن تستقيل، كما أنه أيضًا صاحب الشأن استنادًا للمادة 139 من الدستور والتي تنص على: "أن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية، يرعى مصالح الشعب ويحافظ على استقلال الوطن ووحدة أراضيه وسلامتها، ويلتزم بأحكام الدستور ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين به".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان