رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اليوم الثاني لامتحانات الثانوية العامة 2018.. تسريب «الاقتصاد» ووفاة مراقب (تغطية)

اليوم الثاني لامتحانات الثانوية العامة 2018.. تسريب «الاقتصاد» ووفاة مراقب (تغطية)

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة 2018

اليوم الثاني لامتحانات الثانوية العامة 2018.. تسريب «الاقتصاد» ووفاة مراقب (تغطية)

وكالات - أحمد الشاعر 05 يونيو 2018 12:24

انطلق صباح اليوم الثلاثاء، ثاني أيام امتحانات الثانوية العامة 2018 بمادة الاقتصاد والإحصاء، حيث توافد الطلاب على اللجان بمختلف محافظات الجمهورية وسط حراسات أمنية مشددة، فيما استخدمت قوات الأمن العصا الالكترونية لتفتيش الطلاب.

 

وشهدت مقار اللجان من الخارج هدوء من جانب الطلاب، بسبب سهولة المادتين إضافة إلى خروجهم من المجموع، موضحين أن معظمهم راجع مؤخرا اللغة الأجنبية الثانية التى يؤديها الطلاب الخميس بعد غدًا.

 

من جانبه قال الدكتور رضا حجازى، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن امتحان الاقتصاد جاء سهلا للطلاب موضحا أن غرفة  العمليات المركزية بالوزارة لم تتلق أى شكاوى حول اسئلة  الامتحان.

 

وتباينت أراء الطلاب حول امتحان مادة الاقتصاد، حيث رأي البعض أن الأسئلة  سهلة وفي مستوى الطالب المتوسط ومباشرة فيما رأى البعض الأخر أن الامتحان يوجد بعض الجزئيات الصعبة مثل سؤال ما العلاقة بين نظم المعلومات والمشكلة الاقتصادية، مؤكدين أن الأسئلة فى مجملها فى متناول مختلف مستويات الطلاب.

 

 

تسريب الاقتصاد

 

تداولت بعض صفحات الغش الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مثل: "شاومينج بيغشش ثانوية عامة و بالغش اتجمعنا"، 7 أسئلة من امتحان الاقتصاد، زاعمة أنها من الامتحان الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، بعد 20 دقيقة من بدء الامتحان.

 

ووضعت الصفحات الإلكترونية، علامة على الأرقام الكودية التي تسهل وصول غرفة العمليات للمتسبب في تداول الامتحان، وبدأت الإجابة على الأسئلة.

 

وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحان الثانوية العامة، إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتحقق من صحة ما نشرته هذه الصفحات، وفي حالة التحقق ستتبع مصدر الصور من خلال فريق الغش الإلكتروني؛ لضبط المتسبب في تداولها واتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

 

وأوضح حجازي، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن ما حدث في حال صحته سيكون غشا إلكترونيا وليس تسريبا، مشددا على أن كراسات الامتحان بها أكواد تكشف هوية صاحبها.

 

 ضبط 3 طلّاب حاولوا الغش في "الاقتصاد والإحصاء" بسوهاج

 

قال مصدر مسؤول بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، اليوم الثلاثاء، إنه تم ضبط 3 طلّاب بلجنة مدرسة دار السلام الثانوية، ومقرّها مدرسة الشيخ رضوان للتعليم الأساسي بدار السلام، جنوبي المحافظة، أثناء قيامهم بعملية الغش باستخدام الهاتف  المحمول في مادة الاقتصاد.

 

وأضاف المصدر الذي رفض نشر اسمه أن الطلّاب الذين ضُبطوا متلبسين بمحاولة الغش هم كلٌ من"م. ع." ويحمل رقم جلوس 913158، وم. م. ويحمل رقم جلوس 913166، و"ع. و." ويحمل رقم جلوس 193139.

 

وأوضح التحفظ على الهواتف  المحمولة المستخدمة في محاولة الغش، وتكليف لجنة من المديرية للتحقيق في الواقعة.

 

ولم يرد أي رد رسمي من قبل الدكتور عمرو شلتوت، وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج ورئيس غرفة عمليات الثانوية العامة، حتى الآن.

 

وفاة مراقب بسوهاج

 

غير أن الدكتور عمرو شلتوت، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة سوهاج قال إنه تم توفير معاون للجنة محمد فريد الثانوية بمركز جهينة، بعد وفاة معاون اللجنة عثمان. ع. ع. والذي وافته المنية بمنزله في محافظة أسيوط، اليوم الثلاثاء، قبل بدء امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء المقررة.

 

وأضاف "شلتوت" أن أعمال الامتحانات باللجنة تسير بطبيعتها دون تأثير على انتظام عملية الامتحان.

 

طالب منوفي سرّب امتحان اللغة العربية

 

وفي المنوفية، قال رضا الرشيدي، وكيل وزارة التعليم، ورئيس غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة، إن الطالب المتهم بتسريب امتحان اللغة العربية، الأحد الماضي، مستمر في امتحاناته حتى انتهاء نتيجة التحقيقات، موضحًا أنه أدى امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء اليوم.

 

وأضاف "الرشيدي" أن الطالب ضبط وبحوزته أجزاء من الامتحان على هاتفه المحمول، ونشر أجزاء من الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أن القرار ستتخذه وزارة التربية والتعليم.

 

وضُبط الطالب م. ا. ع. بلجنة رقم 3 بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض في مدينة شبين الكوم، عقب تسريبه الامتحان وتصوير أجزاء منه، مستخدمًا ساعة يد، وجرى تحرير محضر بالواقعة، واستبعاد رئيس اللجنة فور الانتهاء من أداء الامتحان.

 

"وشاومينج بيغشش الثانوية العامة"، هو اسم لصفحة كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تضم أكثر من 173 ألف معجب أغلبهم من طلاب الثانوية العامة، وشعار الصفحة "قاهر وزارة التربية والتعليم للعام الثالث على التوازي".

 

واتخذت وزارة التربية والتعليم، عدة إجراءات لمواجهة صفحات الغش الالكترونية، أبرزها إشراف جهة سيادية - لم تسمها - على امتحانات الثانوية العامة، وتشديد الحراسة الأمنية على اللجان، ومنع دخول الهواتف المحمولة، لاسيما أنها استحدثت نظامًا جديدًا للامتحانات وهو «البوكليت».

 

وانطلقت امتحانات الثانوية العام 2018، أول أمس  الأحد 3 يونيو الجارى وتنتهى 1 يوليو القادم؛ ويؤدى الطلاب امتحاناتهم فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية، حيث يختبر  559546 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات، حيث يستمر الطلاب فى الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.

 

 ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.

 

امتحانات الثانوية العامة 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان