رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

مجلس النواب يستقبل «السيسي» لأداء اليمين الدستورية بـ 21 طلقة مدفعية

مجلس النواب يستقبل «السيسي» لأداء اليمين الدستورية بـ 21 طلقة مدفعية

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب

مجلس النواب يستقبل «السيسي» لأداء اليمين الدستورية بـ 21 طلقة مدفعية

وكالات - أحمد الشاعر 02 يونيو 2018 10:30

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت مجلس النواب لحلف اليمين الدستورية، في حفل تنصيبه لولاية ثانية.

 

وكان «السيسي» قد أدى اليمين الدستورية في ولايته الأولى عام 2014، أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، حيث لم يكن هناك برلمانًا منتخبًا في ذلك التوقيت.

 

وحلف اليمين الدستورية اليوم أمام البرلمان، يعد المرة الأولى منذ عام 2005، حيث لم يتزامن انتخاب مجلس النواب مع احتفاليات تنصيب الرؤساء السابقين.

 

من جانبهم وصف عدد من أعضاء مجلس النواب، جلسة حلف الرئيس السيسي لليمين الدستورية أمام البرلمان اليوم السبت بالتاريخية، مؤكدين أنه منذ 13عامًا، لم يشهد البرلمان أداء أي رئيس للقسم الدستوري أمامه.

 

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، السبت، إن هناك فرحة عارمة تسيطر على النواب، خاصة أن الرئيس السيسي قدم لمصر خلال فترة رئاسته الأولى ما لم يقدمه أي رئيس آخر، لافتا إلى أن أداء الرئيس للقسم أمام مجلس النواب عنوان للحرية وتأكيدا على أن مصر دولة مؤسسات.

 

من جانبه، قال النائب إيهاب غطاطي، إن عددًا من النواب أطلقوا مبادرة لاستقبال الرئيس بأعلام مصر؛ للتأكيد على الانتماء للبلاد والالتفاف حول رئيس مصر الذي أنقذنا من الاقتصاد المنهار وحمى البلاد من مخاطر الإرهاب.

 

وأوضحت النائبة مارجريت عازر، أن نواب البرلمان ينتظرون حضور الرئيس للمجلس بشغف قائلة: "حلف اليمين عرس للنواب، مؤكدة أن الرئيس سيلقي خطابًا قويًا يشرح فيه خطة عمله خلال الأربع سنوات المقبلة".

 

وكشفت مصادر مطلعة، أن مراسم استقبال رئيس الجمهورية، ستبدأ باستقبال هيئة مكتب المجلس لرئيس الجمهورية وفي مقدمتهم الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، عند مدخل المجلس فور وصوله ثم يتجه الرئيس إلى تحية السلام الجمهوري، وستطلق المدفعية 21 طلقة في الهواء.

 

ومن المقرر افتتاح الجلسة الخاصة بتلاوة الآيات القرآنية ثم كلمة للدكتور علي عبدالعال؛ لافتتاح الجلسة والترحيب برئيس الجمهورية، بالإضافة لكلمة له بهذه المناسبة، كما يتلو رئيس المجلس قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن فوز الرئيس السيسي بانتخابات الرئاسة، ثم يدعوه لأداء اليمين الدستورية أمام النواب، باعتبارهم ممثلين عن الشعب.

 

وحددت الأمانة العامة عددًا من الإجراءات لتنظيم دخول النواب ووفقا للرسالة المرسلة من امانة المجلس، لأعضاء البرلمان، فإنه سيسمح بدخول النواب من بوابة الدخول رقم 3 ابتدءا من الساعة 6.30 حتى 9:30 صباحًا، ولن يسمح بالدخول بعد هذا الموعد، كما شددت الأمانة على الأعضاء أن الدخول سيكون بغير سيارة أو سلاح شخصي أو تليفون محمول.

 

ويؤدى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليمين الدستورية عن مدة ولايته الثانية أمام البرلمان صباح اليوم السبت.

 

يتضمن نص اليمين الدستورية، وفقا للمادة 144، التالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مُخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

ودعا الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، المجلس للانعقاد في جلسة خاصة اليوم السبت لأداء الرئيس اليمين الدستورية، عملًا بحكم المادة "144" من الدستور، والمادة "109" من اللائحة الداخلية للمجلس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان