رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إطلاق أذان المغرب قبل موعده بـ 7 دقائق فى إذاعة الإسكندرية.. «القصة الكاملة»

إطلاق أذان المغرب قبل موعده بـ 7 دقائق فى إذاعة الإسكندرية.. «القصة الكاملة»

أثيرت حالة من الجدل بين أهالي محافظة الإسكندرية، بعد كشف إذاعة الإسكندرية عن إحالة عدد من المسئولين بها للتحقيق لقيامهم بإذاعة آذان المغرب أمس الأربعاء، قبل موعده بـ7 دقائق كاملة، الأمر الذى تسبب في إفطار أهالى المحافظة وخاصة من مستقلي السيارات والمواصلات العامة والجالسون على الشواطئ والحدائق قبل موعد الإفطار.

 

وفوجئ كل من مواطني الإسكندرية والبحيرة بإطلاق الإذاعة بالإسكندرية آذان المغرب قبل موعده بـ7 حيث تنبه البعض للأمر فيما أفطر أخرون، وعلى إثر ذلك قررت إيمان فتح الله، مدير إذاعة الإسكندرية التابعة لقطاع الإذاعة المصرية، إحالة 3 موظفين إلى التحقيق بسبب الواقعة.

 

وأشارت "فتح الله"، في بيان لها  أنها اكتشفت الواقعة وقت إذاعة الأذان، وعلى الفور أحالت كل من مذيع هواء الأستوديو وفنى الأستوديو ومنسق الأستوديو للتحقيق، وقامت برفع الأمر إلى نادية مبروك رئيس الإذاعة المصرية، والتى قامت بإحالة العاملين الثلاثة للشئون القانونية.

 

وعبر عدد كبير من أهالي الإسكندرية عن غضبهم الشديد من الواقعة، ومن بينهم محمد عبد المنعم الذى قال : "اليوم قامت إذاعة الإسكندرية مشكورة بالتسبب في إفطارنا بدرى الساعة 6.50 انطلق مدفع الإفطار فى الإذاعة وبعد شوية تم إذاعة آذان المغرب"، وتساءل :" مين يتحمل مسئولية إفطار ناس قبل ميعاد فطورهم؟".

 

وأكد هبه سعيد الواقعة قائلة : "بالفعل أسرتي قد أفطرت أمس على آذان الإذاعة فقد أعتدنا أن نستمع إليها دائما قبل الإفطار، حيث أن كل القنوات تذيع الآذان بتوقيت القاهرة، مضيفة: "إلى الآن لم أجد رد حقيقي لنا هل صيامنا صحيح أم لا؟".

 

بدورهم تباينت آراء علماء الأزهر الشريف، حول مسألة التكييف الشرعي لواقعة إفطار الأهالي، حيث يرى الشيخ صالح عبد الحميد، عضو لجنة الفتوى بمشيخة الأزهر، أن ما حدث هو أن أفطر أهل المدينة ظنا منهم أن موعد الإفطار قد حان فصيامهم صحيح وليس عليهم قضاء يوم أخر".

 

بينما قال الشيخ أحمد المالكى، الباحث الشرعى بالأزهر الشريف، أن المسلمين الذين أفطروا على آذان الإذاعة قبل موعد الإذاعة وقبل الموعد الشرعي بـ7 دقائق ليس عليهم أثم شرعي ولكن يجب لهم من قضاء يوم أخر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان