رئيس التحرير: عادل صبري 12:55 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

4 شروط تمكن الطلاب من إفطار رمضان بسبب الامتحانات

4 شروط تمكن الطلاب من إفطار رمضان بسبب الامتحانات

فادي الصاوي 29 مايو 2018 13:45

وضعت دار الإفتاء المصرية، 4 شروط لإعطاء الطلاب رخصة الإفطار فى شهر رمضان المبارك، أثناء فترة الامتحانات.

 

وأوضحت الإفتاء فى فتوى منسوبة إلى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، أن الأصل وجوب الصوم على الطالب المكلَّف، ولكن يجوز له الفطر في الأيام التي يحتاج فيها للمذاكرة أو أداء الامتحانات احتياجًا لا بد منه، وعليه قضاء ما أفطره بعد رمضان عند زوال العذر.

 

وأكد المفتى أن هذه الرخصة مشروطة بأربع أمور هي أن كون الطالب يتضرر بالصوم في رمضان تضررًا حقيقيًّا لا موهومًا، وبأن يغلب على الظن الرسوب أو ضعف النتيجة وتدهور المستوى، وأن يكون المذاكرة مضطرًّا إليها في شهر رمضان ولا يمكن تأجيلها، وأن لا يتجاوز الطالب في الإفطار أيام الاحتياج والضرورة للمذاكرة أو الامتحانات إلى غيرها.

 

وأشار إلى أن كل طالب حسيب نفسه في ذلك، وهو أمين على دينه وضميره في معرفة مدى انطباق الرخصة عليه وتقدير الضرورة التي تسوغ له الإفطار.

 

وانطلقت امتحانات الثانوية الأزهرية اليوم الثلاثاء 29 مايو بأداء الطلاب امتحان الفقه، والديناميكا، والمنطق الحديث والاقتصاد، ومن المقرر أن تنتهى يوم 28 يونيو المقبل بأداء امتحان الأدب والنصوص، والتفسير، واللغة الفرنسية، والتوحيد والحاسب الآلي.

 

أما امتحانات الثانوية العامة فتبدأ يوم 3 يونيو المقبل بأداء الطلاب امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، وتنتهى 1 يوليو 2018، بأداء امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان