رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| «العرقسوس والسوبيا والتمر الهندي».. فواكه الصائمين في رمضان

صور| «العرقسوس  والسوبيا والتمر الهندي».. فواكه الصائمين في رمضان

أخبار مصر

إقبال المواطنين على شراء المشروبات المثلجة في رمضان

صور| «العرقسوس والسوبيا والتمر الهندي».. فواكه الصائمين في رمضان

منى حسن 28 مايو 2018 17:00

في حر الصيف وعطش الصيام، لا يعبأ المصريون إلا بشراء المشروبات المثلجة، فتلك عادة رمضانية، لا تخلو منها مائدة الإفطار.

 

«الخروب والعرسوس والتمر الهندي والسوبيا» هي المشروبات الأكثر رواجًا، فقبيل غروب الشمس بنحو ساعتين، يسارع المواطنين في شوارع العاصمة بشرائها، استعدادًا للإفطار.

 

 

بائعو هذه المشروبات يستعدون للموسم الذي طالما شهد رواجًا لسلعتهم، بتزيين عرباتهم بالأوعية الزجاجية كبيرة الحجم، والملونة بما تحتوية من عصائر مثلجة تجذب عشاقها أثناء الصيام.

 

يقول «عم حسيني»، بائع سوبيا وتمر برمسيس، إن عملهم يبدأ من الظهر تقريبًا ويضعون ألواحًا من الثلج فى العصائر، حتى لا تفقد برودتها، وينتهى بآذان المغرب، وتأتي فترة المساء بعد التراويح ولكن الإقبال فيها يكون ضعيفًا.

 

وتابع :«العرقسوس يحتاج ليتخمر مع قليل من "بيكربونات الصوديوم" قبل أن نحضره ، ليكتسب مذاقه المميز، والتمر يحتاج لملح الليمون, و نقوم بإعداد البوظة فهي دقيق وخميرة وثلج يصنعون معا بطريقة خاصة".

 

 

الأشقاء الثلاثة «سمير، أنور، حسن» في شارع العشرين بمنطقة فيصل، ينصبون عتادهم على عربة بمنتصف الشارع، يعلمون كخلية نحل في تجهيز المشروبات ويضعون داخلها قطع الثلج.

 

وعن الأسعار يقول سمير: إنها موحدة للعصائر وتتراوح من 3 إلى 5 جنيهات للكيس الواحد، وأصبح لديهم زبائن دائمون يفضلون مشروباتهم عن غيرهم ، قائلاً : " رمضان رزقه واسع". 

 

 

فوائد العرسوس

 

ترصد «مصر العربية» فوائد العصير الأكثر شعبية، في شهر رمضان في النقاط التالية.

 

- الوقاية من الاكتئاب وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن حمض الجلايسيرزيك الموجود في جذور العرقسوس يمكن أن يساعد في علاج العصبية والاكتئاب عن طريق تشجيع وظائف غدد الأدرينالين وخفض مستوى التوتر والقلق.

 

- الوقاية من أمراض القلب يحتوي العرقسوس على مركبات مضادة للأكسدة تمنع من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية ومن ثم الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية.

 

- خفض مستوى الكولسترول من فوائد شرب عصير العرقسوس خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق تنظيم أحماض الصفراء للتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم.

 

- علاج مشاكل الهضم العرقسوس يفيد في علاج مشاكل المعدة مثل الارتجاع المريئي وقرحة المعدة ويعمل أيضاً بشكل عام على تعزيز عملية الهضم.

 

- علاج البرد والإنفلوانزا من أشهر فوائد شرب شاي العرقسوس الساخن علاج نزلات البرد حيث يساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال.

 

- الوقاية من سرطان الثدي وجد أن عصير العرقسوس يحتوي على خصائص مضادة للسرطان لاسيما سرطان الثدي عن طريق منع تكون خلايا سرطانية بالجسم.

 

- علاج قرح الفم الغرغرة بعصير العرقسوس 4 مرات يومياً يساعد على علاج قرح الفم.

 

- تخسيس الوزن وجد أن شرب شاي العرقسوس يعمل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وكذلك انخفاض نسبة الدهون والكولسترول في الدم.

 

- تنظيم الطمث يحتوي العرقسوس على مركبات تشبه الاستروجين مع مضادات الأكسدة تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم وتخفيف مشاكل الطمث مثل تقلب المزاج والارهاق.

 

- علاج ضغط الدم المنخفض يساعد شرب العرقسوس على التخلص من انخفاض ضغط الدم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان