رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مشروع تجريبي لمواجهة ندرة المياه.. وعبد العاطي: مياه ري الفدان الواحد ستكفي 4 بالنظام الجديد

مشروع  تجريبي لمواجهة ندرة المياه.. وعبد العاطي: مياه ري الفدان الواحد ستكفي 4 بالنظام الجديد

أخبار مصر

محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية

ينفذ على مساحة  200 فدان بالفيوم..

مشروع تجريبي لمواجهة ندرة المياه.. وعبد العاطي: مياه ري الفدان الواحد ستكفي 4 بالنظام الجديد

كريم صابر ـ وكالات 26 مايو 2018 20:42

أعلنت وزارة الري والموارد المائية السبت، انطلاق مشروع تجريبي جديد لترشيد استخدام مياه الري في الأراضي الصحراوية، لمواجهة تحديات ندرة المياه.

 

وقال  محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية إن المشروع ينفذ في مساحة تصل إلى نحو 200 فدان بمحافظة الفيوم،  موضحًا  أن "المياه التي تستخدم لري فدان واحد بنظام الغمر (المُتّبع حاليا) تكفي عبر النظام الجديد (التنقيط) لري أربعة فدادين".


وأشار إلى أن المشروع سيعمل على "زيادة نسبة الإنتاجية، ورفع نسب التركيز في المحاصيل". بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

جاء ذلك خلال تفقد وزير الموارد المائية والرى والدكتور جمال سامى محافظ الفيوم لتجربة نظام الري الحديث بقرية سيلا بمركز الفيوم والذي تقوم بتتفيذه وزارة الإنتاج الحربي من خلال بروتوكول مع وزارة الري. 


وأضاف: "المشروع يعد نموذجًا لإرادة المصريين على تخطي الصعاب، وتحويل تحديات ندرة المياه إلى فرص يمكن استثمارها في زراعة الأراضي الصحراوية بنظام الري الحديث؛ سواء بالرش أو التنقيط". 


ولم يتحدث الوزير عن تكلفة المشروع، وما إذا كان سيتم تطويره لاحقا، كونه تجريبي. 


وتأتي تصريحات الوزير في وقت تتخوف فيه القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد "النهضة" الإثيوبي، على تدفق حصتها السنوية (55.5 مليار متر مكعب) من نهر النيل؛ مصدر المياه الرئيسي لها. 


فيما تقول أديس أبابا إن السد سيشكّل نفعا، خاصة في مجال توليد الطاقة الكهربائية، ولن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل؛ السودان ومصر. 


ومؤخرا تجري مصر عدة خطوات في مسار ترشيد استهلاك المياه؛ منها ما يسمح بحظر زراعة محاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه في بعض المناطق، وحملات لتوعية المواطنين بأهمية الترشيد. 


وفي مطلع مايو الجاري، أقر البرلمان المصري بشكل نهائي، تعديلات قدمتها الحكومة لبعض أحكام قانون الزراعة، بما يمنح وزيري الزراعة والري سلطة إصدار قرار بحظر زراعة محاصيل حسب استهلاكها للمياه.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان