رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء التقديم أول يونيو.. شروط وخطوات الالتحاق بالمدارس التجريبية 2018

بدء التقديم أول يونيو.. شروط وخطوات الالتحاق بالمدارس التجريبية 2018

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

بدء التقديم أول يونيو.. شروط وخطوات الالتحاق بالمدارس التجريبية 2018

مصطفى محمد 22 مايو 2018 10:10

تنشر «مصر العربية» شروط وخطوات التقديم في المدارس التجريبية، بداية من مرحلة رياض الأطفال، للعام الدراسي 2018-2019، بعدما حددتها رسميًا وزارة التربية والتعليم.

 

ومن المقرر أن يبدأ التقديم اعتبارًا من يوم 1 يونيو المقبل، على أن يستمر حتى يوم 30 من نفس الشهر، باللجان الفرعية المشكلة فى كل إدارة تعليمية تبعًا للنطاق السكني.
 

وفي التالي نستعرض خطوات وشروط التقديم في المدارس التجريبية:

 

-يتم طباعة طلب الالتحاق من موقع المديرية أو الإدارات التعليمية أو البوابة الإلكترونية.

 

- يتم استيفاء البيانات بدقة، واحتساب السن فى أول أكتوبر 2018 أربع سنوات إلى ما دون الخامسة بالمستوى الأول.

 

- يجوز قبول الأطفال بالمستوى الثاني بالمدارس الرسمية والخاصة والدولية عربى فقط بشرط ألا يقل السن عن خمس سنوات.

 

- يتم كتابة الرغبات فى طلب الالتحاق السابق طباعته حسب النطاق السكني لولي الأمر، والمثبت بالرقم القومى له.

 

- فى حالة استنفاذ الرغبات يتم توزيع الطفل لأقرب مدرسة للنطاق السكنى فى حدود الكثافة المقررة.

 

- يتم استبعاد من تم قبولهم وقيدهم بالمدارس الخاصة من القبول بالمدارس الرسمية و يوقع ولي الأمر إقرارا بذلك من قبل المدرسة الخاصة.

 

- فى حالة الأخوة تكون الرغبة الأولى فقط للمدرسة التى بها أخوة مع تقديم إفادة بذلك مع الأوراق المطلوبة التقديم، وباقى الرغبات تكون وفق النطاق السكني، ويكون القبول بترتيب السن من الأكبر للأصغر سنا.

 

- فى حالة تعذر لم شمل الأخوة بالمدرسة فى الرغبة الأولى يجوز جمع الشكل فى أقرب مدرسة للمربع السكنى لولي الأمر بناءً على رغبته، وذلك مع مراعاة الكثافة المقررة.

- يستثنى من المربع السكني المتقدمين للمدارس الرسمية المتميزة للغات، ويتم تنسيقها على مستوى المحافظة.

 

- يتم إعلان النتيجة النهائية بعد فترة التظلمات، والتي تقرر أن تكون خلال أسبوع من تاريخ إعلان التتيجة الأولية، ولن ينظر لأى تظلم.بعد الموعد المحدد.

 

 

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد أعلن في وقت سابق عن تعديلات في نظام التعليم، أبرزها تعريب التعليم في المدارس الرسمية للغات، والمعروفة بالمدارس التجريبية، في المرحلة الابتدائية، بهدف تقوية اللغة العربية».

 

ويعني هذا تدريس مادتي العلوم والرياضيات باللغة العربية، بدلاً من الإنجليزية المتعارف عليها في تلك المدارس، فضلا عن إلغاء منهج المستوى المتقدم للغة الإنجليزية، على أن تستمر تلك المدارس في مناهجها التعليمية نفسها خلال المرحلتين الإعدادية والثانوية.

 

إلا أن النظام التعليمي الجديد الذي أعلنه الوزير لاقى انتقادات حادة، حيث اعتبره كثيرون، حربا على الطبقة الوسطى، خاصة ما يتعلق بإلغاء المدارس التجريبية التي مثلت لسنوات، ملاذا لتعليم أبناء الطبقة الوسطى في مصر في ظل ارتفاع تكاليف التعليم الخاص.

 

ما أدى إلى تراجع الوزير عن تعريب المدارس التجريبية، وقال إن نظام التعليم الجديد سوف يطبق على الملتحقين برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في العام الدراسي 2018-2019 في المدارس الحكومية العربية (والمدارس اليابانية) فقط.

 

وأكد أن الطلاب الملتحقين برياض الأطفال العام الدراسي المقبل، سيستمرون على النظام الجديد في السنوات المتتابعة.

 

وأشار إلي أن مجلس التعليم قبل الجامعي في صيف 2019 سوف يدرس تقييم العام الأول من تطبيق نظام التعليم الجديد ويتشاور مع المدارس التجريبية والخاصة لغات بشأن مستقبل تطبيق النظام في هذه المدارس بدءًا من KG1 في عام 2020-2021.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان