رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نقص لبن الأطفال.. الأمهات ينتظرن انفراج الأزمة.. والحق في الدواء: متوفر بالوحدات الصحية

نقص لبن الأطفال..  الأمهات ينتظرن انفراج الأزمة.. والحق في الدواء: متوفر بالوحدات الصحية

أخبار مصر

وزارة الصحة والسكان

نقص لبن الأطفال.. الأمهات ينتظرن انفراج الأزمة.. والحق في الدواء: متوفر بالوحدات الصحية

نهى نجم 21 مايو 2018 15:30

صرخات رُضع تتصاعد يوميًا ومعاناة آلاف من الأسر تنتظر الفرج، لاختفاء لبن الأطفال المدعم من الصيدليات وبيعه بالسوق السوداء. 

 

وعبر عدد كبير من الأمهات والصيادلة من تكرار تلك الأزمة شهريًا واصفينه بـ"المهزلة"، قالت روحية أحمد إحدى الأمهات " لو كان فيه رقابة من وزارة الصحة أزمة نقص لبن الأطفال عمرها ما هتتكرر لكن اللي بيحصل دا حرام كل شوية نشتكي من نفس المشكلة". 

 

وأضاف محمد رؤوف أنه ذهب لأكثر من صيدلية في شبرا الخيمة والمهندسين والمطرية باحثًا عن علبة لبن الأطفال المدعمة.

 

 وهو ما أيده الصيدلي محمد إبراهيم قائلًا: " في نقص شديد لأكثر من نوع  منهم ألبان تحيا مصر المدعمة للأنواع: "فرانس ليه، نكتاليا"، مضيفًا أن هناك نقصًا شديدًا قارب على "الاختفاء" لنوعين من الألبان "البيبلاك fl" وهو من الألبان التخصصية الخاصة بالأطفال المولودين بحساسية ضد اللاكتوز.

 

وعبر الصيدلي عن عجزه في كل مرة يحدث فيها نقص للبن الأطفال أمام الأمهات وتبقى على لسانه عبارة واحدة عندما يسأل عن تلك الأنواع من الألبان: "لسة منزلش". 

 

وأرجع الصيدلي وائل حسين تلك الإزمة إلى مشاكل في الإستيراد أو تأخر الحصول على الموافقة من وزارة الصحة، قائلًا: " لكن كل هذا لايمنعنا من إرجاع اللوم على الحكومة لعدم توافر الألبان بكميات مناسبة لأنه يعد المصدر الوحيد لعدد كبير من الأطفال".

 

من جهه أخرى، صرح الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري لحماية الحق في الدواء، أن الألبان المدعمة متوفرة في الوحدات الصحية والناس قد تشتكي من عدم وجودها بالصيدليات، لكن لا توجد أي وحدة تعاني عجزًا في الألبان.

 

وتابع فؤاد أن عبوات لبن الأطفال متاحة بالوحدات الصحية بالسعر المدعم بواقع 5 جنيهات للأطفال من عمر يوم وحتى 6 شهور، وبسعر 26 جنيها للأطفال من سن 6 شهور وحتى عام، مؤكدًا أن ​رصيد الألبان فى مصر كافٍ؛ إلا أن سوء وفساد التوزيع يساهم في ظهور الأزمة.     

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان