رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

مزارعون: «الهباب الأسود» يهدد 50 % من محصول المانجو بالإسماعيلية

مزارعون: «الهباب الأسود» يهدد 50 % من محصول المانجو بالإسماعيلية

أخبار مصر

«الهباب الأسود» يهدد محصول المانجو بالإسماعيلية

العدوى تنتشر في المنايف وأبوصوير والتل الكبير والقنطرة

مزارعون: «الهباب الأسود» يهدد 50 % من محصول المانجو بالإسماعيلية

ولاء وحيد 20 مايو 2018 23:08

40 يومًا تقريبًا ويبدأ موسم حصاد المانجو بالإسماعيلية، وسط توقعات بإنتاج هزيل ينذر بخسائر فادحة مع ظهور مرض الهباب الأسود الذي انتشر في حدائق المانجو بمراكز الإسماعيلية، بحسب ما قال مزارعو المانجو بالمحافظة، متوقعين  أن يعصف ذلك المرض بنحو 50% من المحصول .

 

حمد منصور  أحد المزارعين بالإسماعيلية قال إن عدوى الهباب الأسود طالت كثيرًا من الحدائق في مناطق المنايف وفايد وأبوصوير والتل الكبير والقنطرة غرب، وتم إزالة مئات الأشجار بسبب تفشّي العدوى.

وأضاف لـ "مصر العربية" أن نسبة إزهار الثمار على الأشجار في بعض الحدائق لم تتعدَّ الـ 20% تقريبًا وخاصة في أنواع الزبدة والسكري الأبيض.

 

وقال محمد سعدون فلاح: "إن بنك التنمية والائتمان الزراعي كان في السنوات الماضية يوفر المبيدات الحشرية اللازمة لمواجهة مثل هذه الأمراض، لكن مع عجز الفلاحين عن سداد المديونيات وكثرة الديون عليهم توقف البنك عن توفير هذه المبيدات والتي كانت تتم في السابق بشكل إجباري وترك الأمر اختياريًا وهو ما تسبّب في إصابة الأشجار وانتشار العدوى بين المزارع.

 

وقال ياسر دهشان مزارع بالإسماعيلية: "أسعار الأسمدة تضاعفت وتكاليف النقل ارتفعت والعمالة زادت أجرتها وفي المقابل ثمار المانجو على الأشجار ضعيفة  جدًا".

 

 واتهم دهشان الأجهزة المختصة بالتقاعس عن علاج العدوى، خاصة  أن الأدوية المتاحة في السوق ليس لها فاعلية. وقال المزارعون إنهم قاموا برش الأراضي ولم تأتِ بنتيجة وأن هناك مزارعين اضطروا لإزالة 50% من الأشجار المصابة .

 

ويعرف الهباب الأسود باسم مرض العفن الهبابى، وهو من مجموعة الفطريات الرمية التي تترمم على إفرازات الحشرات الثاقبات الماصّة فتكون طبقة سوداء تمنع وتعوق عملية البناء الضوئي وتؤثر على الإنتاج بصورة كبيرة.

 

وقال عربي مجاهد نقيب الفلاحين بالإسماعيلية: إن الوزارة قامت برش نحو 40 ألف فدان وكانت النتيجة سلبية، لأن الأدوية غير فعالة ويتم استخدام الصابون لتلميع وشّ ورقة الشجر ولا يتم معالجة المرض وتبقى الحشرة حية في ظهر الورقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان