رئيس التحرير: عادل صبري 02:55 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نصائح تحميك من الخمول والصداع بعد الإفطار في رمضان

نصائح تحميك من الخمول والصداع بعد الإفطار في رمضان

أخبار مصر

نصائح تحميك من الخمول بعد الإفطار في رمضان

نصائح تحميك من الخمول والصداع بعد الإفطار في رمضان

نهى نجم 20 مايو 2018 10:40

يشعر قطاع كبير من المصريين بالنعاس والكسل، وأحيانا يصيبه صداع شديد فى الرأس عن تناول وجبة الإفطار فى شهر رمضان الكريم، وهو ما أرجعه بعض خبراء التغذية إلى العادات الخاطئية التى نتبعها خلال رمضان.

 

ولتجنب هذه الأعراض، قدم الدكتور فايق عمر خبير تغذية، بعض الأساليب الصحية التي تبعدنا عن الخمول والصداع، قائلًا: أول شيء تضعه في فمك عندما يُضرب المدفع هو التمر  وذلك لتعديل مستوى السكر فى الدم.

 

وتابع: "ثم تناول كوب ماء أو عصير قبل البدء في الطعام لتجنب نقص السوائل، وعليك أن تتجنب تناول الطبق الرئيسي لأنه آخر ما تتناوله بعد أن أعددت جسمك ومعدتك لتلقي الطعام بكمية معتدلة".

 

وأشار إلى أنه الأفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على نوع من النشويات مثل (الأرز، المكرونة) ونوع من اللحوم (لحم أحمر، دجاج، سمك) مع سلطة خضار أو شوربة، مؤكدًا ضرورة مضغ الطعام جيدًا لأن ذلك يساعد في تنظيم عملية الهضم. 

 

كما شدد على ضرورة أن يكون الأكل صحيًا بعيًدا عن السمن والزيوت أكلات الملح الزائد.

 

ونصح فايق بعدم تناول الحلويات مباشرة بعد الإفطار، فمن الأفضل أن اراحة المعدة قليلًا، ولذا يمكن للإنسان أن صلي ثم يبدأ بالتحلية بكمية معقولة حتى لا تؤثر في عملية الهضم، محذرا فى الوقت ذاته من النوم مباشرة بعد الإفطار لأن ذلك يعطل عملية الهضم. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان