رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحف القاهرة: حزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية خلال شهور

صحف القاهرة: حزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية خلال شهور

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

وخبراء وطنيون يعقدون اجتماعًا لبحث «سد النهضة»

صحف القاهرة: حزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية خلال شهور

وكالات - أحمد الشاعر 19 مايو 2018 11:00

استعرضت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت عددًا من قضايا الشأن المحلي، على رأسها تصريحات وزير المالية، الدكتور عمرو الجارحي، حول حزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية سوف يتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة مع بدء العمل بالموازنة العامة الجديدة، لاسيما التأكيد على موافقة صندوق النقد الدولي على توفير 2 مليار دولار لمصر ضمن القرض المتفق عليه.

 

وأشارت الصحف إلى أن الخبراء الوطنيين بالدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) بدأوا أمس، عقد اجتماعاتهم الفنية كل على حده لإرسال خطابات بملاحظات كل دولة للمكتب الاستشارى خلال أسبوع.

 

وأكدت الصحف أن مجلس النواب يستعد بدعوة من رئيسه د.علي عبدالعال لتشكيل تكتلات برلمانية بعد الانتهاء من تعديل قانون مجلس النواب الذي تناقشه اللجنة التشريعية بإطلاق حرية النواب في التنقل الحزبي وإلغاء المادة 6 المقيدة كذلك.

 

 

الأهرام:

 

وقال الجارحي ــ خلال ندوة عقدتها (الأهرام) ــ إن تلك الحزمة تستهدف تخفيف العبء عن الفقراء ومحدودي الدخل من تأثير الإصلاحات المالية وتوفير الخدمات والاحتياجات الأساسية للمواطنين بجودة عالية، وتطبيق سياسات أكثر فاعلية لحماية الفئات الأولي بالرعاية.

 

وأكد أن الوزارة تفتح من الآن صفحة جديدة مع المتهربين ضريبياً والذين يسعون إلى توفيق أوضاعهم، وسوف نغض الطرف عن الأثر الرجعي لتعاملات هذه الفئات، إلي جانب فتح حالة حوار مع القطاع غير الرسمي، للانضمام إلى المنظومة الرسمية للاقتصاد، دون أي أعباء تدفعه للعمل في الخفاء.مضيفا أنه رغم مرور المرحلة الأصعب في برنامج الإصلاح فإن المرحلة المقبلة تحتاج إلي مزيد من الجهود.

 

وفي موضوع آخر، أشارت "الأهرام" إلى أن الخبراء الوطنيين بالدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) بدأوا أمس، عقد اجتماعاتهم الفنية كل على حده لإرسال خطابات بملاحظات كل دولة للمكتب الاستشارى خلال أسبوع وذلك لإنهاء الاستشارى تعديل تقريره الاستهلالى حول دراسات سد النهضة طبقا للمستجدات خلال شهر لعرضه عَلِى الاجتماع التساعى لوزراء الدول الثلاث المزمع عقدة يومى 18 و19 يونيو المقبل بالقاهرة.

 

وأكدت الصحيفة أنه من المقرر أن يقوم المكتب الاستشاري بتسليم رده على خطاب الملاحظات خلال ثلاثة أسابيع من تقديمه، على أن تتم مناقشة الرد فى اجتماع وزارى بمشاركة الدول الثلاث، وبحضور المكتب الاستشارى فى القاهرة بعد أسبوع واحد من تقديمه الرد، والذي يعقد على التوالى مع اجتماع القاهرة التساعى ، بحضور المكاتب الاستشارية لمراجعة تقرير اللجنة الوطنية الفنية.

 

وقالت إن الخبراء المصريين عقدوا أمس اجتماعاً لدراسة المستجدات وإعداد تصور لرؤية مصر الفنية المتكاملة بشأن سد النهضة لعرضها علي اللجنة العليا لمياه النيل التى من المقرر أن تجتمع قريبا لعرض نتائج اجتماع أديس أبابا وتفعيل مخرجاته.

 

وذكرت الصحيفة أن سامح شكرى وزير الخارجية أكد أمام القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامى بإسطنبول إننا نحتاج لوقفة حاسمة مع سياسة الانتهاك الممنهجة التي يتبعها الاحتلال في مواجهة أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل إلا من قوة الحق الأخلاقي والقانوني، والإيمان بعدالة قضيته وشرعيتها.

 

وشدد شكرى على أن المجتمع الدولى عليه مسئولية واضحة لحماية الشعب الفلسطيني، وتمكينه من استعادة حقوقه المسلوبة، والعمل على إنهاء واقع الاحتلال، والمحافظة بشكل خاص على وضع القدس الشرقية القانوني، بوصفها أرضاً خاضعة للاحتلال، ولا شرعية لأى إجراءات يقوم بها هذا الاحتلال لفرض سلطة الأمر الواقع عليها. مشيرا إلى أن حق الشعب الفلسطيني في أرضه، هو حق ثابت وأصيل، لا يسقط بالتقادم، ولا يؤثر عليه قرار أحادى أو ممارسة باطلة تستهدف خلق أمر واقع جديد.

 

الجمهورية:

ومن جانبها ، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن صندوق النقد الدولي أكد الموافقة علي إتاحة 2 مليار دولار لمصر بعد انتهاء فريق الصندوق من المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه الصندوق وتحصل مصر علي تسهيل ممدد بقيمة 12 مليار دولار علي مدار ثلاث سنوات. وبانتهاء المراجعة الثالثة يصل مجموع المبالغ المنصرفة في ظل البرنامج لمصر إلى حوالي 8 مليارات دولار.

 

وأضافت الصحيفة أن فريق خبراء صندوق النقد الدولي بقيادة سوبير لال ، أثني - في ختام زيارته مساء أمس الأول- باستمرار تحقيق البرنامج الاصلاحي نجاحات في كل المسارات وعلي رأسها السياسة النقدية التي دفعت التضخم للتراجع بجانب التزام الحكومة بتنفيذ الإصلاحات المالية العامة للاقتصاد الوطني والاجراءات الاصلاحية.

 

وأكد أن خبراء صندوق النقد منحوا شهادة ثقة جديدة في بيان صادر في ختام عمل البعثة التي استمرت اسبوعين ان مصر تجني ثمار برنامجها للإصلاح الاقتصادي الطموح والشامل سانده دعم قوي من القيادة السياسية واكد البيان ان الاصلاحات كانت ضرورية وهامة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ووضع اسس النمو القوي والمستدام الذي سيرفع مستوي معيشة جميع المصريين.

 

وفي شأن آخر، قالت الصحيفة إن مجلس النواب يستعد بدعوة من رئيسه د.علي عبدالعال لتشكيل تكتلات برلمانية بعد الانتهاء من تعديل قانون مجلس النواب الذي تناقشه اللجنة التشريعية بإطلاق حرية النواب في التنقل الحزبي وإلغاء المادة 6 المقيدة كذلك.

 

وأضافت الصحيفة أن تأسيس حزب لائتلاف دعم مصر هو أحد أهم أسباب التعديل ليقود هذا الحزب الجديد الأغلبية البرلمانية ومعه "مستقبل وطن" الذي يمثل الشباب بعد انضمام الحزبيين والمستقلين إليه ويقود المعارضة في البرلمان عدد من الأحزاب الليبرالية مثل أحزاب الوفد والمحافظين وتيار 25/30.

 

وأشارت إلى أن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبوشقة ثمن الدعوة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوحد الأحزاب في مصر والوصول إلى حزبين أو ثلاثة أقوياء مؤكدا ان الاستجابة للدعوة باتت أمرا حتميا إذا أردنا حياة سياسية تنهض ببلدنا الحبيب مصر.

 

كما أشارت الصحيفة إلى أن وزارة الصناعة والتجارة الروسية أعلنت أن روسيا ومصر توقعان في اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة يوم 23 مايو الجاري في موسكو اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر.

 

وقالت وزارة الصناعة والتجارة إنه من النتائج الهامة للاجتماع الحادي عشر للجنة تتمثل في التوقيع على اتفاقية حكومية حول إنشاء منطقة صناعية روسية في مصر. والتي ستصبح معلماً تاريخياً في سياق تطور العلاقات الثنائية بين روسيا ومصر. وأكدت أنه من المتوقع أن يؤدي تنفيذ هذا المشروع إلي تنشيط وترويج منتجات التكنولوجيا العالية الروسية في الأسواق الجديدة الضخمة في الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية.​

 

أخبار اليوم:

اهتمت صحيفة (أخبار اليوم)، بتصريحات الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، التي أعلن فيها أنه سيتم الإعلان قريبا عن المخطط العام والنهائي لتطوير منطقة مثلث ماسبيرو.. كما نقلت عن المهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير العشوائيات، إن مساحة المنطقة تقدر بحوالي 74 فدانا، وسيجري تطوير 40.3 فدان منها فقط، لأن باقي المساحة مقام عليها مبني الإذاعة والتليفزيون والقنصلية الإيطالية ووزارة الخارجية.

 

ولفت صديق إلى أنه يتم حالياً تحديد ملكيات صغار الملاك لدراسة تعويضهم في المخطط الجديد بمساحات أراض لها نفس مميزات المساحات السابقة.. وأنه سيتم بناء حي سكني متكامل علي أحدث الأساليب المعمارية بتكلفة تقدر بـ مليار جنيه، للأهالي الراغبة في العودة للمنطقة بعد الانتهاء من التطوير، إضافة إلى مد المرافق لـ40.3 فدان بتكلفة تتراوح مابين 750 مليون جنيه إلي مليار جنيه.

 

وأبرزت الصحيفة نبا توصل فريق خبراء صندوق النقد الدولي والحكومة إلى اتفاق بشأن المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي يتيح لمصر الحصول علي ملياري دولار.

 

وأضافت أن مدير بعثة الصندوق سوبير لال استعرض استمرار النمو في مصر بوتيرة سريعة خلال 2017/ 2018، حيث ارتفع إلي 5.2% في النصف الأول من العام مقابل 4.2% في 2016/ 2017، كما تراجع عجز الحساب الجاري بصورة حادة بفضل تعافي السياحة وقوة نمو تحويلات العاملين في الخارج، بينما ظل التحسن في ثقة المستثمرين يدعم ارتفاع إجمالي الاحتياطيات الدولية إلى 44 مليار دولار في نهاية أبريل، أي ما يعادل سبعة أشهر من الواردات.

 

وأشارت(أخبار اليوم) إلى أنه سوف تنطلق الأربعاء، المقبل المرحلة الأولى من الانتخابات العمالية وسط توقعات بأن تكون الاعنف منذ سنوات حيث تشهد الانتخابات صراعاً بين مرشحي التنظيمات النقابية السابقين والمرشحين المستقلين على رئاسة وعضوية اللجان النقابية وخاصة في القلاع الصناعية الكبرى كالغزل والنسيج والحديد والصلب والقومية للأسمنت في حين تميل أغلب انتخابات الشركات والمصانع الى الهدوء وهناك توقعات أن تحسم اغلب الانتخابات في تلك الشركات بالتزكية نظراً لقلة أعداد المرشحين بها.

 

وأكدت الصحيفة أن اللجنة المشرفة علي الانتخابات العمالية أعلنت أمس أعداد المرشحين للمرحلة الاولي للجان النقابية وتبدأ اليوم في تلقي الطعون والبت فيها تمهيداً لاعلان الكشف النهائي للمرشحين.

 

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أعلن قرارا بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في كافة انتهاكات القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

 

وأضافت أن القرار يقضي بإنهاء سياسة الإفلات من العقاب، وتقديم المسئولين عن تلك الانتهاكات للمحاسبة، بمن في ذلك الأشخاص الذين أصدروا الأوامر بإطلاق الذخيرة الحية لقتل المدنيين، وحماية الفلسطينيين من هذه الهجمات المميتة. وكانت مصر قد طالبت على لسان مندوبها الدائم لدي الامم المتحدة، السفير علاء يوسف، بفتح تحقيق دولي عاجل ونزيه ضد الانتهاكات التي تمارس بحق الشعب الفلسطيني، وعدم إفلات المسؤولين من العقاب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن الولايات المتحدة تسعي بعد انسحابها من الاتفاق النووي مع إيران إلي بناء "تحالف" دولي ضد نظام طهران و"أنشطته المزعزعة للاستقرار".

 

وأكدت أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو سيقوم بتفصيل هذه الفكرة الاثنين في أول خطاب له حول السياسة الخارجية منذ توليه منصبه في نهاية إبريل، وسيتحدث بشكل خاص عن إيران و"كيفية المضي قدماً".

 

ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت لصحافيين في واشنطن "ستعمل الولايات المتحدة بجد لبناء تحالف".. وأضافت "سنجمع بلدانا كثيرة من حول العالم لهدف محدد هو مراقبة النظام الإيراني من خلال منظور أكثر واقعية".

 

من جانبها ، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الرئيس السوري بشار الأسد وصل إلى سوتشي في زيارة "مفاجئة"، استغرقت بضع ساعات ناقش خلالها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مجمل التطورات الأخيرة للأزمة السورية والأوضاع في المنطقة والمسائل المتعلقة بمواصلة مكافحة الإرهاب.

 

وقالت مصادر في الكرملين إن المباحثات التي شارك فيها من الجانب الروسي وزيرا الخارجية سيرجى لافروف والدفاع سيرجى شويجو كشفت عن الاتفاق في الرأي حول ضرورة سير العملية السياسية جنبا الى جنب مع الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب وكذلك إعادة بناء البنية التحتية وتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان