رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صور.. تماثيل العظماء الخمسة تتآكل بعد 5 سنوات من إنشائها بأكبر ميادين الإسكندرية

صور.. تماثيل العظماء الخمسة تتآكل بعد 5 سنوات من إنشائها بأكبر ميادين الإسكندرية

أخبار مصر

تماثيل العظماء الخمسة تتآكل بعد 5 سنوات من إنشائها بأكبر ميادين الإسكندرية

صور.. تماثيل العظماء الخمسة تتآكل بعد 5 سنوات من إنشائها بأكبر ميادين الإسكندرية

حازم مصطفى 18 مايو 2018 15:30

لم يكد يمر سوى 3 أعوام فقط على أعمال التطوير التي حدثت بميدان سعد زغلول بمنطقة محطة الرمل، وسط الإسكندرية، والتي تم خلالها وضع 5 تماثيل جديدة لعظماء ومشاهير من المدينة الساحلية، حتى تداعت تلك التماثيل وتآكلت وأصبحت مجرد هياكل مشوهه تثير استياء المارة".

 

وكانت تلك التماثيل قد آثارت موجة من السخرية والاستياء عندما تم وضعها للمرة الأولى في ميدان سعد زغلول نهاية عام 2014 في عهد المحافظ اللواء طارق مهدي، حيث وصفها مواطني المدينة، الذين وصفوا التماثيل بالرديئة، ولا تعبر عن الشخصيات التي صممت لها.

والتماثيل تمثل 5 من مشاهير الإسكندرية عبر العصور وهم كل من سيد درويش ويوسف شاهين وكليوباترا ومحمد كريم، من تنفيذ الدكتور أحمد بركات، أستاذ فن النحت بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، وهو نفسه مصمم التمثال شبيه مبارك، والذي أثار هو الآخر جدلًا واسعًا بالإسكندرية، خلال فترة السابقة.

 

يقول أحمد السيد، أحد المهتمين بتراث الإسكندرية، أن تلك التماثيل بخلاف كونها تمثل إهدارا للمال العام لابد من محاسبة المتسببين فيه، فأنها أيضا تمثل انحدارا ثقافيا وفنيا كبيرا ، إذا ما قورنت بتمثال الزعيم سعد زغلول والذي يقع في نفس الميدان وصممه فنان فرنسي في القرن التاسع عشر.

 

 وأضاف "السيد"، أن التماثيل تلك تم صنعها بشكل سيئ للغاية وغير متقن وتمثل إهانة للشخصيات العظيمة التي صنعت لها.

 

وكان الدكتور أحمد بركات، أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة-جامعة الإسكندرية، قد دافع عن التماثيل، مؤكدا على أنه تم تنفيذها من خلال فريق من المتخصصين على أعلى مستوى ، مؤكدا على أن الفن بشكل عام يقبله البعض ويرفضه آخرون.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان