رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف القاهرة: النمو الاقتصادي يرتفع لأعلى مستوى منذ 7 سنوات

صحف القاهرة: النمو الاقتصادي يرتفع لأعلى مستوى منذ 7 سنوات

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: النمو الاقتصادي يرتفع لأعلى مستوى منذ 7 سنوات

أحمد الشاعر - وكالات 18 مايو 2018 11:09

أبرزت صحف القاهرة الصادرة الجمعة مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أجراها مع قادة الأردن والبحرين بشأن آخر تطورات الأوضاع بالمنطقة وسبل تعزيز التضامن بين الدول العربية للتصدى للتحديات المتزايدة التي تواجه المنطقة، كما حازت مؤشرات الأداء الاقتصادي التي استعرضها مجلس الوزراء وأظهرت حدوث نقلة نوعية في عدد من القطاعات، على اهتمامات الصحف.

 

كما واصلت الصحف متابعتها للعملية العسكرية البطولية الشاملة «سيناء 2018» التي تخوضها قوات الجيش والشرطة في سيناء لتطهير أرض الفيروز من دنس الإرهاب واستئصال جذوره، فيما تابعت الصحف أجواء السعادة والفرحة التي غمرت أكثر من 300 شاب من المفرج عنهم من السجون بالعفو الرئاسى وأسرهم.

وعلى الصعيد العربي، أبرزت صحف القاهرة الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الجامعة العربية أمس على مستوى وزراء الخارجية، على وقع تصاعد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما اهتمت الصحف بقرار الولايات المتحدة و4 دول خليجية بفرض عقوبات جديدة على «حزب الله» اللبناني، استهدفت أمينه العام حسن نصر الله ونائبه نعيم قاسم و4 آخرين.

 

أما على الصعيد الدولي، تابعت الصحف التحركات الأوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، حيث أكد قادة الاتحاد الأوروبي- خلال قمة عقدت في صوفيا أمس- ضرورة السعي للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، والإبقاء على تعاونهم الاقتصادي مع طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

محليا، أبرزت صحف «الأهرام والأخبار والجمهورية» المباحثات الهاتفية التي أجراها الرئيس السيسي مع الملك عبدالله الثانى عاهل الأردن، خلال اتصال هاتفى تلقاه الرئيس والتي تناولت عدداً من القضايا الإقليمية وما يرتبط بها من تطورات، وعلى رأسها الأوضاع في الأراضى الفلسطينية.

 

وذكرت الصحف أن الزعيمين اتفقا على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، بما يُسهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، وذكرت صحيفة «الأهرام» أن الاتصال تناول أيضا بحث سُبل تطوير العلاقات المصرية الأردنية المتميزة، حيث تم تأكيد مواصلة العمل على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات خلال الفترة المقبلة.

 

وفي اتصال آخر تلقاه الرئيس السيسي من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البحرين، ذكرت الصحف أن الزعيمين تناولا الأوضاع العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم تأكيد ضرورة تعزيز التضامن بين الدول العربية للتصدى للتحديات المتزايدة التي تواجه المنطقة، كما تم خلال الاتصال تأكيد تميز العلاقات المصرية ــ البحرينية على المستويين الرسمى والشعبي، وتطلع القيادتين إلى مواصلة العمل على دفع التعاون الثنائى إلى آفاق جديدة..وأوضحت الصحف أن الرئيس وقادة البلدين تبادلا التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم.

 

وفي شأن محلي آخر، اهتمت الصحف بمؤشرات الأداء الاقتصادي التي استعرضها مجلس الوزراء خلال جلسته برئاسة المهندس شريف إسماعيل، حيث نشرت «الأهرام» أن المؤشرات أكدت حدوث نقلة نوعية في فرص التشغيل بالقطاعات المختلفة من خلال توفير 400 ألف فرصة عمل جديدة بمجالات الزراعة والتجارة الداخلية والصناعات والتشييد، كما كشف المؤشرات ارتفاع الصادرات إلى 5ر17 مليار دولار بدلا من 12 مليارا العام الماضي.

 

فيما نقلت صحيفة «الأخبار» عن وزيرة التخطيط هالة السعيد القول إن معدل النمو بلغ 4ر5%، وهو أعلى معدل اقتصادي خلال السنوات السبع الماضية، وأضافت، خلال اجتماع مجلس الوزراء، إن الحكومة تستهدف تحقيق معدل نمو مستدام ونحن نحقق تصاعدا في معدل النمو.

 

وذكرت صحيفة «الجمهورية» أن وزير المالية عمرو الجارحي قال إن تحسن تصنيف مصر على المدى المتوسط وطويل الأجل يعطي ثقة أكبر للاقتصاد المصري، ويعكس الثقة في الإصلاحات الاقتصادية الإيجابية والهيكلية التي تمت في الاقتصاد ويعزز فرص زيادة معدل نمو النشاط الاقتصادي الذي من المتوقع ان تصل إلى 5.3%، كما يعد شهادة على مدى سلامة الإصلاحات الاقتصادية والمالية. كما أنه تحسين تصنيف مصر من شأنه خفض أسعار الفائدة على السندات الدولية ونأمل في تحقيق تصنيف أفضل.

 

وأوردت الصحف أن المجلس استعرض أيضا نتائج تقييم مؤسسة «ستاندرد اند بورز» للاقتصاد المصرى، والذى رفعته من «بى مينس إلى بى» على المستوى المتوسط والطويل.

 

إلى ذلك تابعت الصحف العملية البطولية لمقاتلي الجيش والشرطة لدحر الإرهاب في سيناء، حيث نشرت البيان الـ 22 للقيادة العامة للقوات المسلحة، والذي أعلن خلاله الجيش عن مقتل 19 تكفيريا، وتفجير 3 عبوات ناسفة تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة، لاستهداف القوات بمناطق العمليات، وتدمير ثلاثة أنفاق مجهزة في المنطقة الحدودية بشمال سيناء، إضافة إلى عدد من المخابئ التي تستخدمها العناصر الإرهابية، وإحباط محاولة اختراق للحدود لعدد من عربات الدفع الرباعي، وتدمير عربة محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والقبض على 20 شخصا من المطلوبين جنائيا والمشتبه بهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

وذكرت صحيفة «الأهرام» أن القوات البحرية تستمر في تفتيش كافة السفن والعائمات المشتبه بها حيث تمكنت بالتعاون مع جهاز شؤون البيئة من ضبط إحدى السفن التجارية بعد إلقائها عددا كبيرا من الخراف النافقة أثناء عبورها بنطاق البحر الأحمر، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها وسحب الخراف النافقة من البحر وتطهيره بالتعاون مع مديرية الطب البيطري.

 

في حين نشرت صحيفة «الأخبار» أن عناصر المهندسين العسكريين، قامت باكتشاف وتفكيك وتفجير 3 عبوات ناسفة تم زراعتها على محاور التحرك المختلفة لاستهداف قواتنا بمناطق العمليات، واكتشاف وتدمير 6 مزارع لنبات البانجو والخشخاش المخدر، فضلاً عن ضبط كمية أخرى معدة للتداول تقدر بحوالي نصف طن بوسط سيناء.

 

وعلى الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، أوردت صحيفة «الجمهورية» أن قوات حرس الحدود نجحت في ضبط 16 سيارة دفع رباعى و19 شخصا عثر بحوزتهم على 250 ألف قرص للمواد المخدرة و6 هواتف للاتصال عبر الأقمار الصناعية وكميات من الأدوية المهربة وإحباط محاولة 25 فردا من جنسيات مختلفة التسلل عبر الحدود الجنوبية.

 

وفي سياق قرار الرئيس السيسي بالإفراج بالعفو عن باقي العقوبة لـ 331 من المحكوم عليهم، رصدت الصحف أجواء السعادة والفرحة التي غمرت الشباب المفرج عنهم، ونشرت صحيفة «الأهرام» أن حالة من الفرحة والبكاء سادت أجواء خروج الشباب من باب سجن طرة، ووصفت الصحيفة لحظة هروع أب من مكانه لاستقبال ابنه بالأحضان بينما بكت الأم لحظة خروج نجلها بعد سنوات قضاها خلف الأسوار.

 

ونقلت الصحيفة المشاعر المختلطة التي لخصتها دموع الفرح، كبداية جديدة وعودة للحياة خصوصا أن خروج الشباب يتواكب مع أول أيام شهر رمضان الكريم.

 

أما صحيفة «الأخبار»، فرصدت لحظات خروج الشباب وأبرزت سجودهم لله، ودعائهم للرئيس عبدالفتاح السيسي، لحرصه على جمع شمل الأسرة وعلى مستقبلهم بعد أن قضوا خلف الأسوار العالية سنوات وشهور، وذكرت الصحيفة أن الشباب المفرج عنهم قدموا كل الشكر وأسمى آيات التقدير والعرفان للرئيس السيسي الذي شملهم بالعفو في هذه الأيام المباركة.

 

في حين ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن المفرج عنهم انطلقوا إلى أحضان ذويهم والدموع تملأ عيونهم، وقالت الصحيفة «سجدوا.. وكبَّروا..وعادوا إلى منازلهم وأفطروا أول أيام الشهر الكريم مع ذويهم. مؤكدين أنهم تعلموا الدرس ولن يعودوا إلى الطريق الخاطيء».

 

عربيا، أبرزت صحيفة «الأهرام» الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة عادل الجبير وزير الخارجية السعودى، وحضور الأمين العام للجامعة أحمد أبوالغيط، ونشرت أن وزراء الخارجية طالبوا مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث غزة الأخيرة.

 

ونقلت الصحيفة كلمة وزير الخارجية سامح شكرى، حيث تساءل «هل كتب على الشعب الفلسطيني الباسل أن يعيش سلسلة لا تنتهي من النكبات؟ وهل بات قتل العشرات وجرح المئات ممارسة عادية، تمر كمجرد إحصاءات رقمية تألفها العين بعد حين، فتنسى معناها وما تحمله من عار أخلاقي وسياسي يتحمل مسئوليته المجتمع الدولي بكامله؟».

 

وذكرت الصحيفة أن أبوالغيط قال إن «المجموعة العربية في الأمم المتحدة ستتحرك في أكثر من اتجاه من أجل التوصل إلى تحقيق قانونى جاد في الفعل الاسرائيلى»، في إشارة إلى مقتل قرابة 60 فلسطينيا خلال الأيام الأخيرة على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

 

أما صحيفة «الأخبار»، فتناقلت نبأ الغارة الجوية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، بزع�� ضرب منشآت تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، وذلك ردًا على إطلاق نار استهدف جنودًا ومنزلًا في مستوطنة سديروت أتي من القطاع دون أن يخلف ضحايا.

 

ونشرت الصحيفة أن الأردن دعا الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية التي أكد أن إقامتها «حرة ومستقلة» على التراب الفلسطيني «شرط لتحقيق السلام».

 

وأوردت الصحيفة أن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي دعا- خلال لقاء مع سفراء الاتحاد الأوروبي في المملكة- إلى «التحرك فورا لدعم تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل ضد المدنيين العزل في قطاع غزة وتطبيق القانون الدولي عليها».

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان