رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

الأوقاف للمصريين: الدعاء فى رمضان مستجاب.. وإياكم والإسراف

الأوقاف للمصريين: الدعاء فى رمضان مستجاب.. وإياكم والإسراف

أخبار مصر

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف

فى خطبة الجمعة المقبلة..

الأوقاف للمصريين: الدعاء فى رمضان مستجاب.. وإياكم والإسراف

فادي الصاوي 17 مايو 2018 10:09

قررت وزارة الأوقاف المصرية أن يحمل موضوع خطبة الجمعة المقبلة عنوان "فضل الصيام وسلوك الصائمين"، وطالبت كافة الأئمة والخطباء بضرورة الالتزام بنص الخطبة أو جوهرها مع الالتزام بضابط الوقت بحيث لا يتعدى 20 دقيقة.

 

 وحذرت وزارة الأوقاف المصريين من الإسراف والتبذير خلال هذا الشهر الكريم، مشددة على ضرورة الحرص على ضبط السلوك والتصرفات بميزان الشرع الحنيف فلا يصخب الصائم ولا يجهل ولا يظلم ولا يعتدي على أحد.

 

 وأشارت الأوقاف فى خطبتها إلى أن رمضان هو سيد الشهور وأعظمها، وأيامه خير الأيام وأفضلها ولياليه أشرف الليالي وأطهرها، كما أن صيامه منحة ربانية تتطلع إليها قلوب المؤمنين، وتتشوف لبلوغها أفئدة المتقين، وهو عبادة لا نظير لها من العبادات.

 

وأوضحت أن الصوم مدرسة لتهذيب السلوك وتقوية وتزكية النفس والسمو بها للوصول إلي الكمال وتطهير الجوارح من كل ما يغضب الله.

 

 وعددت الأوقاف في خطبتها، فضائل الصوم وذكرت منها أنه يغفر الذنوب ويمحو السيئات، والدعاء فيه مستجاب، وأن الله جعل رائحة أفواه الصائمين أطيب عنده من ريح المسك.

 

وذكرت أيضا أن الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة ويقبل الله شفاعته فيدخله الجنة، وأنه أحد أبواب الجنة حيث اختص الله الصائمين دون غيرهم بباب فى الجنة يسمى الريان، لا يدخل منه أحد غيرهم.

 

للاطلاع على نص الخطبة اضغط هنـــــــــــــــــــــا

 

وعن استعدادات الوزارة لهذا الشهر أصدرت الأوقاف تعليمات بإلغاء الإجازات خلال شهر رمضان المبارك، وشددت على ضرورة تواجد كل إمام في مسجده وإمامة المصليين في الصلوات الجهرية، واختيار أفضل الكوادر الدعوية وأصحاب الأصوات الحسنة لصلاة التراويح، هذا بجانب العناية الكاملة بالمساجد وصيانتها استقبالاً للشهر الكريم.

 

وحصرت الوزارة المساجد التي تقام بها شعيرة الاعتكاف هذا العام وبلغت (3470) مسجدًا على مستوى الجمهورية، بحيث يكون لكل مسجد إمام من الأئمة مسئول عن إدارة جميع شئون الاعتكاف، على أن يكون الاعتكاف بالضوابط المتبعة.

 

فيما بلغت إجمالي ساحات العيد هذا العام (5434) ساحة لكل منها إمامين أحدهما أساسي والآخر احتياطي لأداء صلاة عيد الفطر المبارك.

 

وقرر وزير الأوقاف  محمد مختار جمعة صرف 300 جنيه مكافأة جهود غير عادية لجميع العاملين بالأوقاف، بضوابط أهمها : الانتظام في العمل وأداء مهامه على الوجه الأكمل، وألا يكون الموظف محالاً إلى أي محاكمة تأديبية، أو تمت مجازاته من المحكمة التأديبية أو النيابة الإدارية أو العامة أو أي من جهات التحقيق الرسمية بالدولة خلال العام المالي الحالي، على أن يتم صرف المبلغ المقرر في الأسبوع الأول من الشهر الكريم.

 

 وأعلنت الأوقاف اعتزامها إقامة 22 ألف ملتقى خلال شهر رمضان في 740 مسجدًا من المساجد الكبرى على مستوى الجمهورية إضافة إلى دروس العصر والقيام ، وفِي مقدمتها ملتقى الفكر الإسلامي بساحة مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه)، وينظم المجلس الأعلى للشئون الإسلامية معرضًا للكتاب على هامش الملتقى في الفترة من 3 إلى 23 رمضان 1439هـ .

 

واعتمد وزير الأوقاف ما يقرب من 88 إماما وقارئا لإحياء ليالي شهر رمضان في 25 دولة، بعض هؤلاء موفد على نفقة الوزارة والبعض الآخر موفد بدعوات رسمية خاصة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان