رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صيادو الإسماعيلية: مش عارفين نشتغل والديون تحاصرنا

صيادو الإسماعيلية: مش عارفين نشتغل والديون تحاصرنا

أخبار مصر

صيادو الإسماعيلية يطالبون بتخفيف حظر الصيد ببحيرة التمساح

يطالبون بتخفيف حظر الصيد في بحيرة التمساح..

صيادو الإسماعيلية: مش عارفين نشتغل والديون تحاصرنا

ولاء وحيد 15 مايو 2018 16:26

ساعات قليلة ويحل شهر رمضان المبارك وآلاف الصيادين يمكثون في منازلهم مكبلين بالديون والهموم بعد توقف أعمالهم لنحو ثلاثة أشهر .

 

ورغم بدء صرف التعويضات للمتضررين بالإسماعيلية إلا أن هذا على حد تعبيرهم يعد غير كافٍ  ويطالبون بتخفيف حظر الصيد وتحديد أماكن للصيد داخل بحيرة التمساح دون قناة السويس مع اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة.

 

أوضاع معيشية صعبة يعيشها الصيادون لأقرب من 100 يوم منذ قرار حظر الصيد بقناة السويس وبحيرة التمساح والبحيرات المرة وخليج السويس  وذلك لدواعٍ أمنية.

 

محسن شكري، صياد، قال: "لم نعد نصطاد كما كنا من قبل بسبب تحديد أماكن معينة للصيد بها، كنا نصطاد بحرية من قبل، ونواجه مشكلة عدم صرف معاشات للصياد إلا بعد أن يصل إلى 65 عامًا، فوالدى توفي منذ 4 أيام ولم يصرف معاشًا لعدم وصوله لهذا السن".

 

وأضاف عبد الهادي بركة، "نحمد ربنا، ولكن الصيد لم يعد كما كان من قبل، وفي أنواع من الأسماك كانت تدر علينا رزقا كبيرا لم تعد موجودة منها "السهلية"، كما أننا لم نكن نتوقف عن الصيد ليل نهار، وكان رزق الصيد كبيرًا للدرجة التي كان يحرص العديد من الموظفين للنزول للصيد معنا، كما أن والدى عندما كان شابا رفض العمل بهيئة قناة السويس بسبب رزق الصيد الوفير.

 

وعلق شادي صابر، قائلا: "الصياد معرض لأن يسجن ولا يوجد شيخ للصيادين يستطيع أن يحميه أو أن يساعده"، مؤكدًا: "صياد إسماعيلية هايفضل طول عمره كده ما حدش بيهتم بيه".

 

وأشار مجدي كامل، عامل على إحدى مراكب الصيد، إلى أن معظم الصيادين لا يستطعون توفير احتياجات رمضان، أو إدخال الفرحة على أولادهم بسبب كثرة الديون، معلقًا: «رمضان مش فارق معانا إحنا طول السنة صايمين».

 

ومن جانبه، صرف اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية أمس الدفعة الأولى من التعويضات للصيادين المتضررين قبل بدء شهر رمضان الكريم وصرف الدفعة الثانية قبل بدء عيد الفطر المبارك وبواقع مبلغ ألفان جنيها لكل متضرر فى الدفعة الأولى .

 

وأشار المحافظ الى أن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى قد قررت منح المضارين عدد 2 كرتونة مواد غذائية وسلع رمضانية لكل متضرر سيتم توزيعها مع صرف التعويضات المالية .

 

وأصدر جموع الصيادين بياناً طالبوا فيه بتخفيف الحظر على أماكن الصيد وتحديد أماكن مع إتخاذ التدابير الأمنية اللازمة.

 

تضمن كشف التعويضات للصيادين المضارين من وقف الصيد بالبحيرات والمجرى الملاحى للقناه منذ بدء العملية الشاملة سيناء 2018 عدد من صيادى الإسماعيلية والدفرسوار وفايد وهى الأسماء التى تم التوقيع عليها من قبل المحافظ.

 

فى الإسماعيلية، سيتم  صرف التعويضات لكل من خليل خليل سليمان محمد، وعوض محمد عبدالصادق، وحمدان محمد مرزوق، وإبراهيم حسن أحمد، وأحمد محمد إسماعيل مرزوق.

 

وفى الدفرسوار جنوب الإسماعيلية، سيتم صرف تعويضات لكل من حسين عبدالهادى أحمد، ومحمود شعبان مراد وسكينة أحمد محمود، وشعبان أحمد مرسى، وعبدالتواب عبدالحميد إبراهيم، ورضا أحمد مرزوق، وأحمد شعبان محمود حسين. 

 

وفى مدينة فايد، تضمن الكشف أسماء كل من سيد فاروق محمد، السيد نوح إبراهيم إبراهيم، ومصطفى محمود دكرونى.

 

وتقدم  أشرف عمارة عضو مجلس النواب بالإسماعيلية بطلب إحاطة بمجلس النواب للمطالبة بصرف تعويضات نحو 4000 صياد بالإسماعيلية ما بين حاملين تراخبص مزاولة مهنة وما بين حاصلين على بطاقات صيد يعانون جميعاً وأسرهم .

 

وأعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة في 9 فبراير الماضي بدء عملية عسكرية واسعة داخل سيناء أطلق عليها عملية سيناء الشاملة 2018 تهدف لتطهير سيناء من الأوكار الإرهابية والإجرامية.

 

 واتخذت الجهات المعنية إجراءات لتأمين مسرح العمليات العسكرية كان أبرزها وقف أعمال الصيد بمناطق قناة السويس والبحيرات المرة وخليج السويس ووقف عمل معديات الربط بين ضفتي القناة والتي بدأ في الفترة الاخيرة تعمل بشكل جزئي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان