رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير البترول: إنتاج حقل ظهر ارتفع لـ 3 أمثال.. واكتفاء ذاتي من الغاز نهاية 2018

وزير البترول: إنتاج حقل ظهر ارتفع لـ 3 أمثال.. واكتفاء ذاتي من الغاز نهاية 2018

أخبار مصر

حقل ظهر - أرشيفية

وزير البترول: إنتاج حقل ظهر ارتفع لـ 3 أمثال.. واكتفاء ذاتي من الغاز نهاية 2018

وكالات - أحمد الشاعر 13 مايو 2018 13:24

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن مصر وصلت لزيادة إنتاج 3 أضعاف ما كانت تنتجه من الغاز فى حقل ظهر الذى بدأ فى شهر ديسمبر الماضى، لافتا إلى أنه بحلول أغسطس المقبل سيتم إضافة كميات زيادة بحيث نصل لـ2 مليار قدم مكعب من الإنتاج يوميا، مما يقرب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز قبل حلول نهاية العام الحالى.

 

وأضاف وزير البترول، فى تصريحات تليفزيونية، أن زيادة الاكتشافات فى منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط أصبح من المهم معها أن يتم تحويل هذه الاكتشافات إلى إنتاج وقيمة مالية وأرباح، متابعا "لا يمكن أن يغير منتجى ومستثمرى هذه الحقول هذا الكشف إلى إنتاج ويمتلكون القدرة على تسويقه إلا فى حالة وجود بنية تحتية".

 

وتابع: "هذه البنية التحتية القوية ليست متوفرة إلا فى مصر، وبالتالى نريد تعظيم هذه الاستفادة وتسويق مواقعنا"، مؤكدا أن مصر تتمتع ببنية تحتية قوية من أرصفة وموانى ومحطات كبيرة لإسالة الغاز والقدرة على استقبال الغاز القادم من الخارج ثم إعادة تسييله وتصديره فى شحنات إلى أوروبا.

 

وفي أواخر يناير الماضي، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع حقل ظهر العملاق، الذي يعد أكبر كشف غاز تحقق في مصر ومنطقة البحر المتوسط، ويمثل إضافة قوية لدعم احتياطيات وإنتاج مصر من الغاز الطبيعي.

 

وتعول الحكومة  على حقل "ظهر" في أن يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلي من الغاز، فضلاً عن تشجيع كبرى الشركات العالمية على ضخ استثمارات جديدة في قطاع البترول.

 

وفي تصريحات سابقة لوزير البترول، أكد أنه بنهاية العام الجاري وتحقيق الاكتفاء الذاتي، سيرتفع الوفر إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليارات دولار سنوياً، ما يؤدي إلى توفير النقد الأجنبي، هذا بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة

 

وتشير التقديرات أن الحقل يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل 5.5 مليارات برميل مكافئ).

 

وتمتلك شركة " إيني" الإيطالية حاليا 60 بالمائة من الحقل و30 بالمائة لشركة روسنفت الروسية وشركة "بي بي" 10 بالمائة، ووافقت مؤخرا على 10 بالمائة لشركة "مبادلة للبترول" الإماراتية، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار .

 

ويتجاوز استهلاك مصر من الغاز الطبيعي 6 مليارات قدم مكعب يوميا حاليا، بينما يصل الإنتاج إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

 

ورغم الاكتشافات الأخيرة التي يتصدرها حقل "ظهر" العملاق في البحر المتوسط، وتأكيد وزارة البترول على تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية العام الجاري، فإن الكميات المنتجة محليا غير كافية لإعادة تشغيل هذه الوحدات، بحسب ما قاله أسامة كمال وزير البترول الأسبق.

 

وأشار "كمال" في تصريحات سابقة نقلتها وسائل إعلامية محلية ودولية، إلى أن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، لا يعني أن مصر لا تحتاج إلى استيراد الغاز سواء من قبرص أو إسرائيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان