رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

تذكرة المترو في عيون الركاب.. «دهشة وارتباك وقلق»

تذكرة المترو في عيون الركاب.. «دهشة وارتباك وقلق»

أخبار مصر

أحد شبابيك التذاكر بمترو الأنفاق - ارشيفية

تذكرة المترو في عيون الركاب.. «دهشة وارتباك وقلق»

أحمد الشاعر 11 مايو 2018 15:30

«ارتباك ودهشة وقلق من سائقي الأجرة».. هكذا كان حال ركاب مترو أنفاق القاهرة في السعات الأولى اليوم الجمعة أول أيام تطبيق زيادة سعر التذاكر.

 

واختلفت آراء عدد من المواطنين، حول زيادة أسعار المترو، فقد عدها البعض خرابًا للبيوت، لاسيما أنها ستضفي مزيدًا من الضغوط المادية على كاهل الموظفين ومحدودي الدخل، بينما وصفها آخرون بالعدالة الاجتماعية.

 

دهشة

 

في محطة الشهداء، دهشة على وجوه المواطنين الذين تفاجئوا بزيادة أسعار تذاكر المترو، فمنهم من اضطر غير باغٍ ولا عادٍ لدفع الثمن الجديد، وآخرون فضلوا استقلال الموصلات العادية.

 

«دافع 2 جنيه في الخط كله امبارح.. أقوم الصبح أدفع 7 جنيه ليه!».. هكذا أعرب حسين عبد السميع، أحد ركاب المترو عن دهشته من ارتفاع اسعار التذاكر».

 

وقال سامح صبري، موظف قطاع خاص، "حرام الزيادة دي أنا بشتغل في شركة خاصة في المعادي، وأنا ساكن في عين شمس، كدا هدفع 14 جنيه في اليوم مترو يعني في الشهر بـ 336 جنيه «مترو بس!» دا غير المواصلات التانية فين المرتب اللي هيكفي كل دا وأنا باخد 2000 جنيه وعندي عيال في المدارس؟».

 

وأضاف عبد الحكيم قدري، عامل يومية، قائلا: "هو إحنا لقيين ناكل الحكومة عمالة تزود في الأسعار وخلاص، شهر رمضان داخل علينا مش عارفين نجيب كيلو لحمة".

 

وفي مداخل معظم المحطات بالخط الثاني "شبرا -المنيب"، تعلن الإذاعة الداخلية للمترو الأسعار الجديدة، ليسود مشهدًا عاما من الاستغراب.

 

المشهد هنا في محطة «السادات» لا يختلف كثيرا عن باقي المحطات، فسادت حالة من الارتباك لدى المواطنين، وظهرت علامات الدهشة على وجوههم عندما يفاجئهم موظف شباك التذاكر بالسعر الجديد.

 

قلق من سائقي الميكروباص

 

أحمد رضوان، موظف بالقطاع الخاص، قال إن لديه تخوف وقلق من طمع وجشع سائقي المكروباص، مناشدًا المسؤولين بتشديد الرقابة على السائقين حتى لا يرفعون الأجرة على غرار المترو".

 

وأكد كامل الشامي، أحد ركاب المترو، أن سائقي المكروباص سيستغلون الأزمة، برفع الأجرة، معلقًا: "يومين تلاته كدا لغاية لما المحافظ ينتبه والشكاوى تكتر وبعدين يروحوا مزودين الأجرة رسمي، ويكون السواق عمله سبوبة حلوة على قفا الناس".

 

عدالة اجتماعية

 

ووصف كريم الداهي، موظف في قطاع الأعمال، قرارات زيادة أسعار المترو، بالعادلة غير أنها ستكون صعبة على الموظفين أو رواد المترو بشكل يومي.

 

ووافقته الرأي كريمة عبد الفتاح، بالمعاش، قائلة: "لازم نستحمل شوية، ونقف جنب البلد، وربنا يهون علينا".

 

من جانبها حرصت وزارة النقل على مراعاة البعد الاجتماعي، معلنة عدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن بحيث أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيه، على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

 

 

وتناشد الوزارة مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة لعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

 

وأمس الخميس، قرر الدكتور عشان عرفات وزير النقل، رفع أسعار تذكرة المترو رسميًا، ابتداءً من صباح اليوم الجمعة.

 

وقالت الوزارة في بيان: "تصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات، وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا.

 

وأضافت الوزارة أن ذلك يأتي ذلك في إطار تحقيق العدالة الاجتماعية واستكمالاً لخطط التطوير المنشودة لمستخدمي مترو الأنفاق، وتطوير وتحديث أنظمة المترو وللحفاظ على هذا المرفق الحيوي الذي يخدم ملايين المصريين يومياً ولتقديم خدمة مميزة للركاب .

 

خاصة وأن هناك عجز في مصاريف الصيانة والعمرات والتجديدات للعامين الماليين ٢٠١٦_٢٠١٧ و٢٠١٧ /٢٠١٨ يبلغ ٩٤% وهناك خسائر متراكمة على المترو تقدر ب ٦١٨.٦ مليون جنيه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان