رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العواصف الترابية تضرب سيناء.. والرياح تغلق مينائي العريش ونويبع

رفع الطوارئ بمستشفيي العريش وبئر العبد

العواصف الترابية تضرب سيناء.. والرياح تغلق مينائي العريش ونويبع

إسلام محمود 10 مايو 2018 19:19

 

ضربت عواصف ورياح شديدة محملة بالغبار والأتربة محافظتي شمال وجنوب سيناء،اليوم الخميس، ما أدى لانخفاض شديد في الرؤية ، وخلت الشوارع والأسواق من المارة تماما لسوء الأحوال الجوية، لجانب إغلاق مينائي العريش ونويبع.

 

شمال سيناء
في شمال سيناء سادت كافة أنحاء المحافظة عواصف شديدة محملة بالأتربة ورياح صفراء مصحوبة بحرارة شديدة ، أجبرت المواطنين على إخلاء الشوارع والاحتماء بمنازلهم من الحالة الجوية السيئة التي تعم شمال سيناء.

 


وقال شهود عيان أن الرياح الشديدة ساعدت في زحف الرمال على مناطق عديدة بالطريق الدولي العريش القنطرة ، ما أصاب حركة السير بالمدن الداخلية بحالة من الارتباك الشديد ، وأوقفت التحركات بين المدن تجنبا لوقوع الحوادث.


وحسب شهود عيان بقرى مركز بئر العبد أن الرياح الشديدة أدت إلى أعطال بالكهرباء نتيجة انقطاع عدد من الأسلاك الهوائية بقرى المركز وخاصة الشيخ زايد وبالوظة والأحرار والشهداء ورمانة و6 أكتوبر والكرامة ورابعة ونجيلة.

 


وقال مصدر مسئول بالهيئة العامة لموانئ بورسعيد، إنه تم إغلاق ميناء العريش البحري، ، بسبب الظروف الجوية التي تسود محافظة شمال سيناء.


وأشار المصدر أن السفن التجارية لجأت إلى رصيف الميناء للاحتماء به من النوات البحرية، حتى استقرار الأحوال الجوية السيئة.

 


وقال عبد العال البدري ، السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء أ انه تم رفع درجة الاستعداد، وتواصل غرفة العمليات الرئيسية متابعتها المستمرة للظروف الجوية مع غرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن والمديريات المعنية، لمتابعة الظروف الجوية.


وقالت الدكتورة هبه العكاوي، مدير العلاقات العامة والإعلام بمديرية الصحة، انه تم رفع درجة الاستعداد بمستشفيات العريش العام وبئر العبد، بناء على قرار الدكتور عربي محمد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء.

 


 


وأشارت العكاوي إلى جاهزية أقسام الاستقبال والطوارئ والرعايات المركزة وتوافر أسطوانات الأكسجين وموسعات الشعب الهوائية وأجهزة النيبولايزر بتلك المستشفيات، حتى يتسنى لها استقبال أي طارئ ، بسبب سوء الأحوال الجوية.


جنوب سيناء
وفي جنوب سيناء تأثرت جميع مدن المحافظة بموجة الأحوال الجوية السيئة ، الخميس ، وعمت العواصف المحملة بالرمال والغبار مدن جنوب سيناء، مع ارتفاع ملحوظ لدرجات الحرارة.


وقال يوسف منسي ،مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة، انه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بكافة القطاعات المعنية، وإخطار جميع مدن المحافظة باتخاذ كافة التدابير وإتباع الإرشادات اللازمة التي تقلل من الآثار الناجمة عن سوء أحوال الطقس خلال الفترة المقبلة.


وأشار منسي انه تم التأكيد على كافة استعداد المعدات الثقيلة وتفقد جميع مخرات السيول للتأكد من جاهزيتها ، لجانب التنسيق مع المديريات الخدمية مثل الطرق والكباري والتموين والإسعاف والحماية المدنية تحسبًا لسقوط السيول.

 


وأوضح أن هيئة الأرصاد الجوية أرسلت منشورًا لديوان المحافظة يؤكد هبوب رياح جنوبية غربية مثيرة للرمال والأتربة ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.


وأعلن ملاك يوسف، المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر أنه تم إغلاق ميناء نويبع البحري بمحافظة جنوب سيناء فى تمام الساعة الواحدة صباح اليوم نظرا لسوء الأحوال الجوية و شدة الرياح التى تتراوح ما بين 24-25 عقدة شمالية غربية و ارتفاع الأمواج ما بين 3-4 أمتار و الضغط 1007 مللي بار و حالة البحر مضطربة و ذلك حفاظا على سلامة الملاحة البحرية و الممتلكات العامة و الخاصة.


و شدد اللواء هشام أبو سنه رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر فى بيان على مديري الموانئ باتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة نحو التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل و مخارج الموانئ و المتابعة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية للخريطة المناخية و الجومائية لسلامة الملاحة البحرية و حفاظا على سلامة الأرواح و الممتلكات العامة و الخاصة.

 


وكان خبراء هيئة الأرصاد الجوية توقعوا أن تنشط اليوم الخميس رياح جنوبية غربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على معظم الأنحاء تصل لحد العاصفة على جنوب البلاد وسيناء ومحافظات البحر الأحمر والقاهرة.

 


كما توقع الخبراء أن تنشط الرياح على البحرين المتوسط والأحمر وخليج السويس ؛ مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية يصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية نهارا لطيف ليلا.

 


وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج فيه ما بين متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية شرقية، وحالة البحر الأحمر تكون مضطربة جدًا وارتفاع الموج فيه ما بين ثلاثة أمتار إلى أربعة أمتار والرياح السطحية جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان