رئيس التحرير: عادل صبري 10:58 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو| بدعم «علي جمعة».. عمرو خالد يعود للأضواء ببرنامج ديني في رمضان

فيديو| بدعم «علي جمعة».. عمرو خالد يعود للأضواء ببرنامج ديني في رمضان

أخبار مصر

عمرو خالد

للعام الثاني على التوالي..

فيديو| بدعم «علي جمعة».. عمرو خالد يعود للأضواء ببرنامج ديني في رمضان

فادي الصاوي 10 مايو 2018 09:59

عاد الداعية الإسلامي عمرو خالد إلى الأضواء مرة أخرى للعام التالي على التوالي، وذلك ببرنامج تليفزيوني جديد يعرض على قناة "المحور" الفضائية المملوكة لرجل الأعمال حسن راتب.

 

وعرضت قناة المحور برومو برنامج "السيرة حياة"، الذى يقدِّمه عمرو خالد طوال شهر رمضان المبارك، ويدور حول السيرة النبوية في فترة ما بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

 

وقال عمرو خالد خلال البرومو: إنّ الهدف من البرنامج هو بناء الإنسان، موضحًا أن السيرة النبوية الشريفة اختطفت من المسلمين فى المائة سنة الأخيرة، والرسول الكريم أعز وأغلى من أن نختزل سيرته فى معارك فقط.

 

 وذكر أن التصور الخاطئ في فهم السيرة النبوية الشريفة، خلق فجوة بينها وبين الناس، فلا يجد فيها الشباب نفسه، وخلت من معنى الرحمة للعالمين، وهي الهدف الأسمى من رسالته صلى الله عليه وسلم.

 

 ظهر فى البرومو عدد من علماء الأزهر الشريف على رأسهم الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، والدكتور عمرو الورداني أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، والشيخ الصوفي محمد عوض المنقوشي.

 

 كانت قناة المحور قد نجحت فى التعاقد مع الداعية الإسلامى عمرو خالد، عام 2017 لإذاعة برنامجه الجديد "نبى الرحمة والتسامح" على شاشة القناة خلال شهر رمضان، وأذيع البرنامج على شاشة القناة فى السادسة مساءً قبل أذان المغرب.

 

وتم الاتفاق على عرض البرنامج على جزئين لمدة موسمين متتاليين، وتناول الجزء الأول، الذى أذيع خلال رمضان الماضي، مولد النبى حتى الهجرة (المرحلة المكية). أما الجزء الثانى سيكون خلال رمضان الحالى، وهو من الهجرة إلى الوفاة (المرحلة المدنية)، وتجمع المرحلتين فكرة الرحمة والتسامح.

 

ويعتبر عمرو خالد ظاهرة فريدة من نوعها، فخلال مسيرته الدعوية قدم العديد من المؤلفات والبرامج الفضائية التى تتكلم عن الأخلاق والتعايش مع الآخر، وكان عندما يشارك في ندوة علمية أو ثقافية أو درس ديني بأحد المساجد يأتيه آلاف الشباب للاستماع إليه ولهذا أصبح أيقونة الدعاة الجدد.

 

حاول خالد بين الحين والآخر لعب أدوار سياسية، حيث رفض الهجوم على جماعة الإخوان مقابل نيل رضا نظام مبارك، وعقب ثورة 25 يناير، ساهم فى حشد المصريين للتصويت بـ "نعم" في استفتاء مارس 2011، كما اعتذر عن قبول منصب وزير الشباب في حكومة ما بعد الثورة، ورغم إعلانه عدم الانضمام لأى أحزاب سياسية، إلا أنه أسس حزب "مصر المستقبل" عام 2012 .

 

بعد أحداث 30 يونيو 2013، اختفى عمرو خالد عن الأضواء لكونه محسوبا على جماعة الإخوان، وفى أواخر عام 2015 تواصل عمرو خالد مع عدد من الصحفيين بهدف إجراء حوارات صحفية معه لتجميل صورته للرأي العام إلا أنهم رفضوا.

 

فكر بعدها خالد في حملة أخلاقنا، وداخل "فيلا" بالشيخ زايد عرض الأمر على الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق والدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية، فوافقا عليها، إلا أن الأزهري فضل الانسحاب في اللحظات الأخيرة خوفًا من الاصطدام مع مؤسسة الأزهر.

 

ودعم فكرة الحملة الدكتور علي جمعة وقدمها للرأى العام كمشروع لتطوير الخطاب الديني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد أن فشلت المؤسسات الإسلامية في مصر فى تلبية الدعوة.

 

وعندما عاتب البعض "علي جمعة" لدعمه لـ"خالد" بسبب انتمائه للإخوان قال لهم نصا :"الراجل جاء أمامي واعترف بإخوانيته وأعلن توبته عن هذا الفكر أمامي فعفى الله عما سلف".

 

لم تشفع شهادة علي جمعة لعمرو خالد أمام الرأى العام، حيث قوبل الأخير بهجوم عنيف واتهمه البعض بالتلون والانتماء إلى جماعة الإخوان، وتنفيذ أجندة أمريكية إسرائيلية، وإقامة علاقات مشبوهة مع النساء خاصة في لبنان، وأجبرت  تلك الحملة خالد على الانسحاب من مبادرة أخلاقنا.

 

ورغم اختفائه عن الأضواء إلا أنه كثف من تواجده على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وانستجرام، فزاد على المعجبين والمتابعين له، وبعد أن رفضت القنوات الفضائية استضافته خلال السنوات الماضية لجأ عمرو خالد إلي " اليوتيوب"، وأنشأ عددا من القنوات بالإضافة إلى قناته الرسمية ومنها قناة "بسمة أمل"، وقناة "في السكة دي" وأنتج برامج دعوية وبثها على هذه القنوات.

 

وتعتبر الصورة التى التقطت لعمرو خالد عام 2017 بالمملكة العربية السعودية بعد انتهائه من فريضة الحج، بوابة عودته للساحة الإعلامية مرة أخرى، وجسدت الصورة ملامح الدهشة والممزوجة بالغضب  بعد أن تفاجأ بأحد الشباب يطلب منه صورة تذكارية، وأثناء الالتقاط أشار الشاب بعلامة رابعة التى يرفعها أنصار جماعة الإخوان لتذكير النظام الحالي بواقعة فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بالقوة، حيث تكالبت عليه عدد من المواقع الإخبارية ، وظهر في القنوات الفضائية لأول مرة كضيف مع الإعلامي خالد صلاح مقدم برنامج "آخر النهار".

 

 

 شاهد الفيديو..

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان