رئيس التحرير: عادل صبري 01:31 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إمام «عمرو بن العاص» يكشف لـ«مصر العربية» خطة المسجد في رمضان

إمام «عمرو بن العاص» يكشف لـ«مصر العربية» خطة المسجد في رمضان

أخبار مصر

الشيخ محمود الأبيدي إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص

إمام «عمرو بن العاص» يكشف لـ«مصر العربية» خطة المسجد في رمضان

فادي الصاوي 09 مايو 2018 21:15

أعرب الشيخ محمود الأبيدي، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص، عن سعادته بتولِّيه إمامة المصلين في أكبر وأقدم مساجد مصر على الإطلاق، موضحًا فى الوقت ذاته أنّ وزارة الأوقاف حرصت خلال السنوات الأخير على الدفع بالكفاءات الشبابية بالمساجد الكبرى والمناصب القيادية.

  وأشار الأبيدي لـ"مصر العربية"، إلى أنّ الكفاءات الشبابية الدعوية التى حرصت الأوقاف على اختيارها بالمساجد الكبرى تتميز بقدرتها على جذب الجماهير، والتعايش مع الشباب ومشاركتهم مشاكلهم وهمومهم وأفكارهم، وأهم ما يميز هذه الكفاءات هو إطلاعهم على ما يسمى بحروب الجيل الرابع.

 

وقال: "توليت إمامة مسجد عمرو بن العاص أنا و زميلي الدكتور أحمد عوض خطيب مسجد الحسين السابق، ونحن ندرك تمامًا نصعد المنبر خلفا لعلماء عظماء أمثال الإمام الشافعي والدكتور إسماعيل الدفتار، ونتمنى أن نكون على قدر المسئولية التى ألقاها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على عاتقنا وأن نعيد للمسجد مكانته ورونقه".

 

وحسب الأرشيف التاريخى لوزارة الأوقاف، الجهة المشرفة على الجامع مع وزارة الآثار، فإنّ الجامع يعد ثالث مسجد بُني في الإسلام وأول مسجد فى مصر وإفريقيا؛ حيث تم بناؤه في عام 641 ميلادية، وظل المسجد الأثري، طوال السنوات الماضية، منبرًا لمشاهير القراء والعلماء أمثال الإمام الشافعي، والليث بن سعد، وأبو طاهر السلفي، والعز بن عبد السلام، ابن هشام صاحب السيرة، والشيخ محمد الغزالي.

 

 وأضاف إمام مسجد عمرو بن العاص: "سنتحدث مع الناس بخطاب دعوى بسيط يأخذهم إلى السعة والبعد عن الضيق الذي اتسمت به المرحلة السابقة من سفك للدماء وعنف، وسنعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة وسنحارب الإلحاد وغيره من المخاطر التى تواجه عقول الشباب".

 

وتابع: "في رمضان سنواظب على الحضور فى المسجد وتهيئة المكان شكلا ومضمونا للمعتكفين، وسيتوافد العلماء من آذان الظهر وحتى صلاة القيام لإلقاء الخواطر والدروس التى ستركز على القيم والأخلاق وحروب الجيل الرابع التى تغزوا العقول، كما سنقدم وجبة خواطر خفيفة أثناء صلاة القيام والتهجد، وفى الفجر نؤم المصلين".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان