رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بتحويل الخريج من «أخصائي» إلى «فني».. الغضب يجتاح كليات «العلوم الطبية»

بتحويل الخريج من «أخصائي» إلى «فني».. الغضب يجتاح كليات «العلوم الطبية»

أخبار مصر

احتجاجات طلاب كليات العلوم الطبية التطبيقية

بالصور..

بتحويل الخريج من «أخصائي» إلى «فني».. الغضب يجتاح كليات «العلوم الطبية»

مصطفى محمد 09 مايو 2018 13:55

اجتاحت حالة من الغضب كليات العلوم الطبية التطبيقية في الجامعات، بعد تسريب أنباء عن تجهيز لائحة جديدة تفيد بتغيير مسمى شهادة التخرج ليصبح الخريج من أخصائي إلى فني.

 

بدأت الأزمة بعدما هدد رئيس قسم البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف، الدكتور حسام خليل، طلاب الكلية قائلًا: «ما تحلمش تكون أخصائي تاني»، في إشارة إلى تجهيز اللائحة التي تحولهم من أخصائيين إلى فنيين.

 

الأمر الذي اعتبره طلاب الكلية في جميع الجامعات المصرية مرتبة أقل في الدرجة العلمية، ما أدى إلى اندلاع موجة غضب كبيرة اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، وتظاهر طلاب الكلية في جامعة بني سويف اعتراضًا على اللائحة المزعومة.

 

وفي خطوة تصعيدية اعتراضًا على اللائحة التي تلغي سنة الامتياز واقتصار الدراسة فقط 4 سنوات، بحسب طلاب، امتنع طلاب من كلية العلوم الطبية بجامعة بني سويف عن أداء الامتحان العملي.

 

وقال طلاب إن نقابة الأطباء ووزارة الصحة والدكتور هاني دسوقي عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة بني سويف والدكتورة فاطمة الشرقاوي عميدة كلية العلوم التطبيقية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، يتلاعبون بمستقبل خريجي الكلية.

 

واتهم الطلاب القائمين على اللائحة الجديدة بأنهم يسعون لهدم كيان الكلية وتهميش دورها، ومساواة طلابها بطلبة معهد فني صحي.

 

وقال أحمد القزاز الطالب بالفرقة الثالثة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة 6 أكتوبر، في حالة استمرار عميد الكلية الدكتور هانى حامد دسوقي، الذي اقترح اللائحة الذي وصفها بــ"المدمرة"، سيمتنع الطلاب عن دخول امتحانات نهاية العام المقرر إجراؤها منتصف الشهر الجاري.

 

وأكد القزاز لــ «مصر العربية»، على استمرار تظاهراتهم داخل الحرم الجامعي حتى إلغاء اللائحة المزمع تطبيقها، حفاظًا على مستقبله ومستقبل زملاؤه المعرض للخطر نتيجة تلك اللائحة بحسب قوله.

 

 

وطالب محمود مجدي، طالب بالفرقة الرابعة، بتطبيق لائحة كلية العلوم التطبيقية في جامعة 6 أكتوبر باعتبارها أول كلية علوم طبية في الجمهورية، مع اعتبار السنة الخامسة في الكلية عام امتياز بمستشفيات الجمهورية وليست سنة تدريب إلزامي.

 

من جانبه قال الدكتور هاني حامد دسوقي عميد كلية العلوم الطبية بجامعة بنى سويف، إن ما أثير حول إعداد لائحة جديد، ما إلا مجرد مقترح فقط، مؤكدًا أن الكلية تطبق اللائحة القديمة بجميع بنودها.

 

وأضاف دسوقي في بيان أصدره عقب امتناع الطلاب عن أداء امتحان العملي، أن سنة الامتياز بالكلية مازالت موجودة ولن تلغي وذلك طبقا للائحة الموجودة حاليًا مؤكدًا أن مقترح اللائحة الجديدة هو فقط تغير مسمي الشُعب الداخلية فقط.

 

 

وأرسل الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، خطابًا إلى المجلس الأعلى للجامعات، أشار فيه إلى أن تغير المسمى الوظيفي لخريجي الكلية من أخصائي إلى مسمى أخر غير مطابق للائحة الطلابية والمعتمدة من لجنة القطاع الطبي والمجلس الأعلى للجامعات.

 

وطالب رئيس الجامعة  من المجلس الأعلى للجامعات إصدار قرار وزاري بإضافة الأقسام التي لم يشملها قرار مسمي «أخصائي» وليس فني أو تقني.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان