رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 صباحاً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بعد تحذير الصحة من «بخور البعوض».. مواطنون: أين البديل؟

بعد تحذير الصحة من «بخور البعوض».. مواطنون: أين البديل؟

أخبار مصر

بخور الباعوض

بعد تحذير الصحة من «بخور البعوض».. مواطنون: أين البديل؟

نهى نجم 09 مايو 2018 10:50

سيطرت حالة من الهلع والخوف بعد حذرت وزارة الصحة والسكان، من الإفراط فى استخدام المبيدات الحشرية والأقراص الفواحة « بخور البعوض» التى ترتفع وتيرة استخدامها فى فصل الصيف مع انتشار الحشرات مثل الذباب والبعوض، مؤكدة أنها تمثل خطرًا داهمًا على الصحة العامة للإنسان وخاصة الأطفال.

 

وبدوره كشف عبد الغني عنان ، أحد المواطنين أن انخفاض سعر هذه النوعيات من البخور تدفع المواطنين إلى شرائها حتى ولو كانت مجهولة المصدر، متسائلا :" أين البديل الذي يتناسب سعره مع قطاع كبير من المواطنين؟" مؤكدا أن الناموس يحرمهم من لذة النوم خلال فترة الليل.

 

أما محمد جمعة مواطن بكفر الشيخ، فأوضح أنه يعيش في قرية صغيرة ينتشر فيها البعوض بكثافة، ولذا يستخدمون بعض الطرق لمواجهته منها البخور، أو الناموسية: وهي من أقدم الطرق ولكنها فعالة خاصة للرضع والأطفال، فالناموسية تعمل كحدّ حاجز بين الناموس وبين الإنسان.

 

بدوره أكد المواطن عبد الحميد العربي، أن زراعة الريحان حول المنزل يساهم بشكل كبير في طرد الناموس.

 

وجاء تحذير الوزارة  بعد وفاة طفلين بسبب اختناقهما نتيجة استنشاق الغاز المنبعث من ذلك البخور داخل منزل أسرتهم بمدينة القنايات بالشرقية.

 

 واستقبل مستشفى القنايات العام، الطفلين، وتبين من التحريات الأولية، أن الوفاة حدثت نتيجة استنشاق الطفلين الغاز المُنبعث من بخور الناموس بعدما أشعلته أسرتهما للتخلص من الباعوض. 

 

وأجمع عدد كبير من الأطباء على أن هذه النوعيات من البخور تسبب التهاب في الشعيبات الهوائية مما يؤدي هذا إلي الاختناق والموت علي الفور.

 

وأثبتت إحدى الدراسات أن بعض هذا البخور يحتوى على الأثير ثمانى الكلور الثنائى s-2 وأنه خلال اشتعال البخور ينتج عنه مواد مسرطنة للرئة قوية للغاية كمنتج ثانوى يسمى مكرر كلوروميثيل الأثير (BCME)، وهو S-2 محظور فى العديد من البلدان، وأن الزيوت العطرية التى أثبتت كفاءتها فى قتل البعوض، منها على سبيل المثال لا الحصر زيت السيترونيلا، أو زيت القرنفل، زيت الإيوكالبتس، زيت اللافندر.

 

وأكد الدكتور خليل المالكي، أستاذ المبيدات بمركز البحوص الزراعية في تصريحات صحفية، أن هناك مواد يتم إضافتها للمبيدات تنزع منها الرائحة أو تكسبها رائحة ذكية لكن هذا لا يعنى أنها أصبحت آمنة كما يروج بائعوها بل هذا هو نوع من النصب.

 

وعن الطريقة السليمة لاستخدام «بخور الناموس»، قال الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مركز السموم بمستشفى القصر العيني الفرنسي، إن «بخور الناموس» عبارة عن مادة كيميائية وإذا تم استخدامها في غرفة مغلقة يؤدي إلى الاختناق والوفاة.

 

ونصح مدير مركز السموم باستخدام «بخور الناموس» بشكل معتدل، والالتزام بطريقة الاستعمال المدونة على المنتج، مشددا على ضرورة تهوية الغرف بعد استخدام البخور.

 

وأشار إلى أنه يجب التوجه الفوري إلى أقرب مركز للسموم في حالة الشعور بالاختناق والرعشة الجلدية؛ نتيجة استنشاق «بخور الناموس»، مؤكدًا على ضرورة تهوية الغرف عقب استخدام البخور لمدة كافية قبل النوم.

 

وطالب المواطنين بشراء البخور المرخص من وزارة الصحة والالتزام بطرق الاستعمال المحددة لها، مشددًا على منع استخدم «بخور الناموس» في الغرف الصغيرة، وخطورة استنشاقها على الحوامل والأطفال.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان