رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

القصة الكاملة عن احتفال السفارة الإسرائيلية بالقاهرة.. ونشطاء: «استفزاز للشعب المصري»

القصة الكاملة عن احتفال السفارة الإسرائيلية بالقاهرة.. ونشطاء: «استفزاز للشعب المصري»

أخبار مصر

السفارة الإسرائيلية تستفز المصريين

القصة الكاملة عن احتفال السفارة الإسرائيلية بالقاهرة.. ونشطاء: «استفزاز للشعب المصري»

محمد عمر 08 مايو 2018 16:25

دعا نشطاء، اليوم الثلاثاء، إلى مقاطعة أول احتفالية إسرائيلية كبرى تقام بالقاهرة منذ 10 سنوات، بالتزامن مع ذكرى مرور 70 عامًا على نكبة فلسطين.


وقالت الصحيفة الإسرائيلية "يديعوت أحرونوت"، في تقرير نشر أمس الأول الأحد، إنه "بعد سنوات من الفعاليات الصغيرة، تقيم السفارة الإسرائيلية في القاهرة احتفالية كبيرة تستضيف فيها مسؤولين مصريين وصحفيين ورجال أعمال ومثقفين (لم تسمهم)".


وأوضحت الصحيفة ذاتها أن "الحفل يأتي بعد أكثر من عقد (10 سنوات)، لم يتم خلاله تنظيم أي حدث إسرائيلي رسمي في مصر".


وانتشرت تغريدات على منصات التواصل بمصر تدعو لمقاطعة الاحتفالية والفندق الذي سيستضيفها، لما اعتبروه من "استفزاز للشعب المصري الرافض للتطبيع مع الكيان المحتل".

ونشرت وسائل إعلام محلية، صورة للدعوة المنسوبة للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة لحضور احتفالية كبرى، اليوم الثلاثاء، في الساعة السادسة مساءً بأحد الفنادق بميدان التحرير، وسط القاهرة.

وقال خالد علي، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، على حسابه بموقع فيسبوك، اليوم، إن "حلفاء الصهاينة في مصر من رجال الاقتصاد والإعلام والسياسة يتهمون الثورة (25 يناير 2011) بالخيانة والعمالة، وهم يحتفلوا بذكرى مرور 70 عامًا على تأسيس أقبح كيان عنصري". ولم تصدر السلطات في مصر وإسرائيل بيانًا بشأن ما أثير حول هذه الاحتفالية.

 

وأمس وفي ظل علاقات جديدة، دعت السفارة الإسرائيلية مئات الضيوف ومنهم وزراء، أعضاء برلمان، رجال أعمال، صحافيون ومفكرون للمشاركة في احتفالية سمتها السفارة «إقامة دولة إسرائيل»، أي نكبة فلسطين الـ70.

 

وقالت السفارة في بيانها، إنه من المتوقع أن يتناول المشاركون الكثيرون وجبات من إعداد الطاهي الإسرائيلي المشهور، شاؤول بن إدرات، الذي وصل القاهرة مساء أمس الأحد بصحبة عدد من المساعدين، لإعداد وجبة احتفالية كبيرة.

 

ومن المتوقع أن تتضمن الوجبة التي سيعدها الطاهي، من بين وجبات أخرى، لحم أضلاع الخروف، مسبحة، فلافل، شكشوكا وقطايف.

 

"أشعر بفرح واشتياق"، قالها الطاهي شاؤول. مضيفا: "لم أزر مصر أبدا وأعرف أنه ليس من السهل إجراء احتفال إسرائيلي في القاهرة. سنبذل قصارى جهودنا ليكون الاحتفال مميزا، لذيذا، وراقيا".

 

من جانبها، نشرت مجلة "روز اليوسف" المصرية صورة للدعوة التي وزعتها السفارة الإسرائيلية يظهر خلالها موعد ومكان إقامة الاحتفال وكذلك نشرت صورة للسفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد جوبرين.

وجاء في نص الدعوة: "يسر سفير دولة إسرائيل د. دافيد جوبرين أن يدعوكم لصحبته خلال الاحتفال بالعيد السنوى الـ70 لاستقلال دولة إسرائيل.. وذلك يوم الثلاثاء 8 مايو 2018 في تمام الساعة السادسة مساء، بقاعة ألف ليلة وليلة بفندق ريتز كارلتون بالقاهرة".

 

وكان مجلس الشعب أعلن في مارس 2016، إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة لاستقباله السفير الإسرائيلي في منزله، وقال البرلمان حينها في بيان: إن تصرفات توفيق عكاشة فاقت الحدود، خاصة مع استضافته للسفير الإسرائيلى حاييم كورين فى منزله، بجانب حديثه مع معه فى أزمة سد النهضة والقضية الفلسطينية ومطالبته ببناء مدارس جديدة بالقاهرة، ولم يكتف بذلك، بل قال فى تصريحات له بعد تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق معه فى هذه الواقعة: "هاقابل السفير الإسرائيلى 30 ألف مرة مهما كانت العقوبة"، فى تحد واضح للشعب المصرى.


ووقع الجانبان معاهدة سلام عام 1979، غير أنها اقتصرت على نطاق التعاون الأمني والسياسي والاستخباراتي إثر الرفض الشعبي الذي لازمها طوال 39 عامًا. 

 

وفي البرلمان، شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إثارة أزمة تنظيم السفارة الإسرائيلية في القاهرة، حفل بمناسبة ذكرى «الاستقلال» السبعين لما يعرف بـ(دولة إسرائيل)، وذلك قبل أسبوع من إحياء الذكرى الـ70 لنكبة الشعب الفلسطيني، و بعد انقطاع لأي احتفال "إسرائيلي" رسمي دام 8 سنوات، عقب اقتحام الحشود من المصريين لمبنى السفارة الإسرائيلية.


وقال النائب مصطفى بكرى، إن سفارة (إسرائيل) تقيم حفل استقبال بمناسبة ذكرى "الاستقلال" السبعين لها، اليوم بالقاهرة، ووجهت 100دعوة من أعضاء البرلمان وهذا التطبيع مرفوض تماما، مع أعمال القتل الصهيونى التى تتم من قبل الاحتلال فى فلسطين، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ولايجب أن نسمح لهم بالاحتفال فى قاهرة المعز..وهذا التطبيع مرفوض.


وصفق الأعضاء على حديث بكرى، ليعقب رئيس المجلس الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عليه بأن أى دعوات وجهت من جانب السفارة الإسرائيلية للنواب وأعضاء البرلمان لن يتم تلبيتها قائلا:" بالنسبة لمثل هذه الدعوات النواب لن يلبوا أى دعوات من هذا القبيل وأنا مطمئن لذلك".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان