رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فتح باب التسجيل لدورة إعداد المفتين عن بعد.. تعرف على الشروط والأهداف

فتح باب التسجيل لدورة إعداد المفتين عن بعد.. تعرف على الشروط والأهداف

أخبار مصر

دورة إعداد المفتين

فتح باب التسجيل لدورة إعداد المفتين عن بعد.. تعرف على الشروط والأهداف

فادي الصاوي 06 مايو 2018 16:04

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن فتح باب التسجيل الاليكتروني بدورة إعداد المفتين عن بعد وحتى موعد أقصاه 26 يونيو 2018 .

 

وحددت دار الإفتاء عدة شروط لقبول الملتحقين بالموقع ، وهى أن يكون حاصلًا على ليسانس من إحدى الكليات الشرعية بجامعة الأزهر أو ما يعادلها  بتقدير جيد على الأقل، وأن يجيد التعامل مع الحاسب الآلي، وأن يجتاز امتحان القبول (المقابلة الشخصية) والتى تعقد بمقر دار الإفتاء المصرية بالقاهرة.

 

 للتسجيل بالموقع اضغط هنـــــــــــا

 

وتتضمن قائمة الأوراق المطلوبة، صورة شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها، وصورة البطاقة الشخصية (للمصريين) وصورة جواز السفر لغير المصريين، وعدد (6) صور شخصية، وطلب التحاق من المتقدم أو السفارة التابع لها باسم فضيلة مفتي جمهورية مصر العربية، وصور (الشهادة / الشهادات) العلمية التي حصل عليها موثقة أو مستخرج رسمى منها ، السيرة الذاتية، على أن يتم الاطلاع على الأصول وقت التقديم، كما يجب أن تكون كل الأوراق لغير المصريين موثقة ومعتمدة من السفارة المصرية.

 

ويهدف موقع إعداد المفتين عن بعد إلى تخريج مفت كفء متخصص بفهم الشرع الشريف وبفهم الواقع يستطيع تنزيل الأحكام الشرعية على الواقع، ونشر مرجعية دار الإفتاء المصرية في إصدار الفتاوى، ومعالجة القصور العلمي المنهجي لدى بعض المتصدرين للفتوى بالتخصص الإفتائي، دعم التواصل بين المتصدرين للفتوى في أنحاء العالم.

 

كما يهدف أيضًا إلى التطوير المستمر للعملية التعليمية عن طريق استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في العملية التعليمية، تأهيل الدارس للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة، إتاحة هذا القدر من التعليم لأكبر عدد ممكن من الراغبين فيه في مختلف أنحاء العالم عن طريق التعليم عن بعد.

 

ويتم تحقيق رسالة موقع إعداد المفتين عن بُعد عن طريق، تعليم الطالب علوم الشريعة بتفاصيلها الدقيقة التي تتيح له فهم مقاصد الشريعة وتقديم أولوياتها وفهم أدلتها بشكل يمكِّنه من توظيف الأدلة في إطار المقاصد العامة للشريعة لتحقيق الأهداف المنشودة.

 

وتعليم الطالب العلوم التي يفهم من خلالها واقعَهُ، فيتعلم علم الاجتماع الذي يُتيح له الاطلاع على تكوين المجتمع وكيفية تطوره وترقِّيه، والعوامل المهمة لبقائه قويًّا متماسكًا، وكذلك العوامل التي تؤدي إلى هدمه، مما يجعل المفتي على بصيرة فيما يتعلق بفتواه وأثرها على المجتمع، وويتعلم علم النفس الذي يُطلعه علي طبيعة النفس البشرية وخصائصها وكيفية التعامل مع كل نمط من أنماطها ، مما يجعله قادرًا على التعامل مع المستفتي بما يناسب حاله، مراعيًا شخصيته وظروفه النفسية.

 

ويتعلم من العلوم الاقتصادية ما يجعله قادرًا على فهم أساليب النُّظم الاقتصادية الحديثة وما يستتبعه كل نظام من معاملات وأساليب من شأنها أن تُؤثر على فتواه فيما يتعلق بالمعاملات المالية أو غيرها لتغيُّر الواقع الاقتصادي، ويتعلم من العلوم السياسية والطبية والبيئية ما يجعل فتواه ملائمة لظروف العصر، وتدريب الطالب عمليًّا بمقر دار الإفتاء المصرية على يد علمائها الأجلاء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان