رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحف القاهرة تحتفي بفائض الموازنة وليلة القبض على «الفساد»

صحف القاهرة تحتفي بفائض الموازنة وليلة القبض على «الفساد»

أخبار مصر

صحف القاهرة - 6 مايو 2018

صحف القاهرة تحتفي بفائض الموازنة وليلة القبض على «الفساد»

وكالات - أحمد الشاعر 06 مايو 2018 10:00

استعرضت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عددًا من قضايا الشأن المحلي، أبرزها المؤشرات الإيجابية للإصلاح الاقتصادي المصري التي أكدها مركز هارفارد للتنمية الدولية، لا سيما جهود الرقابة في الكشف عن الفساد.

 

بدأت برامج الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الحكومة خلال الفترة الماضية تؤتي ثمارها، وتعزز من مكانة مصر خارجياً، حيث توقع مركز هارفارد للتنمية الدولية، في تقرير هام، أن تكون مصر ثالث أسرع دول العالم نمواً بحلول عام 2026. مشيراً إلي أن نسبة النمو الذي ستحققه ستصل إلي 6.63%، وستأتي بعد الهند 7.89%، وأوغندا 7.46% وستليها تنزانيا وأندونيسيا.

 

وفي الشأن العربي، اهتمت الصحف بالانتخابات المحلية التي ستجرى في تونس اليوم، وتلك البرلمانية التي تنطلق في لبنان للمرة الأولى منذ نحو 10 سنوات، أما عن الشأن الدولي فقد أبرزت الصحف التصريحات المثيرة للجدل التي صدرت عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن دفاعه عن حيازة الأسلحة.

 

محليا، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صدر صفحاتها الأولى لمؤشرات نجاح برامج الإصلاح الاقتصادي التي نفذتها الحكومة خلال الفترة الماضية والتي أعلنها وزيرا التخطيط والمالية أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس، وكذلك تقرير (توقعات النمو العالمي الجديد) الذي أصدره مركز هارفارد للتنمية الدولية، حيث نشرت صحيفة (الجمهورية) توقعات مركز هارفارد بأن تكون مصر ثالث أسرع دول العالم نمواً بحلول عام 2026، مشيراً إلى أن نسبة النمو الذي ستحققه ستصل إلي 6.63%، وستأتي بعد الهند 7.89%، وأوغندا 7.46% وستليها تنزانيا وأندونيسيا.

 

فيما نسبت صحيفة (الأهرام) عن وزير المالية تأكيده - أمام مجلس النواب - أن استراتيجية الدولة خلال المرحلة المقبلة تستهدف تحقيق نسب تنمية مستدامة تصل من 6 إلى 7%، وتسهم في خفض معدلات التضخم، مشيرا إلى أن مشروع الموازنة العامة يستهدف تحقيق فائض أولى 0.2%، موضحا أن هذا يعد إنجازا كبيرا يتحقق لأول مرة منذ ٢٠١٢/٢٠١١.

 

ونشرت صحيفة (الأخبار) أن وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أوضحت أيضا -أمام النواب -أن الحكومة خصصت 3.2 مليار جنيه بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية (2018/2019)، لاستكمال جميع المشروعات المتوقفة لأسباب مالية لإنهائها خلال العام المالي المقبل، مؤكدا أن الحكومة بدأت العام المالي الحالي (2017/2018) باستثمارات كلية تبلغ 646 مليار جنيه، علي أن تنتهي بمستهدف 747 مليار جنيه.

 

وفيما يتعلق بشأن مفاوضات سد النهضة، أبرزت صحيفتا (الأهرام) و(الأخبار) نبأ استكمال وزراء المياه والري بمصر وإثيوبيا والسودان، خلال اجتماعاتهم بالعاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) أمس، بحضور 40 عضوا من أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية المشتركة، ومشاركة المكتب الاستشاري الفرنسي، مباحثاتهم، لحسم النقاط الخلافية التي تعوق البدء في تنفيذ الدراسات الفنية لسد النهضة.

 

ونشرت صحيفة (الأهرام) تصريحات وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي بأن مصر تأمل أن يتحول الشعور الطيب السائد بين الدول الثلاث إلى إجراءات عملية على الأرض، من خلال توافقات واتفاقات، بينما أوضح وزير المياه والري الإثيوبي، سيلشى بقلي، أن المباحثات تمهد لعقد اجتماع آخر، يضم وزراء الخارجية والري ومديري المخابرات في الدول الثلاث، بأديس أبابا قريبا.

 

في حين ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الاجتماعات الفنية تضمنت أربع جلسات سرية مغلقة بأحد الفنادق أديس ابابا برئاسة الوزراء الثلاث لمصر وأثيوبيا والسودان، والوفود الرسمية، وذلك وسط توقعات بأن تستمر هذه المشاورات المغلقة يومين علي التوالي لتمتد المباحثات إلي اليوم .

 

عربيا، حازت الانتخابات التي ستنطلق اليوم في تونس لتشكيل أول مجالس محلية بعد الثورة على اهتمامات صحف القاهرة، حيث نقلت صحيفة (الأهرام) دعوة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي - خلال كلمة جرى تسجيلها بقصر قرطاج الرئاسي وبثت قبيل الصمت الانتخابي الليلة قبل الماضية - مواطنيه على الإقبال بكثافة على التصويت، مضيفا أن الدستور الجديد (يناير ٢٠١٤) أعطى للتونسي يحق تقرير مصيره واختيار من يريد، معتبرا أن كثرة القوائم والمرشحين (٢٠٧٤ قائمة تضم نحو ٥٤ ألف مرشح ) يجب أن ينعكس فى المشاركة يوم الاقتراع.

 

وفي لبنان، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الناخبين اللبنانيين توجهون اليوم - للمرة الأولى منذ 9 سنوات - إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية التي تجري بموجب قانون جديد يعتمد صيغ اللوائح المغلقة والنظام النسبي دون أن يتخلى عن الكوتا المذهبية في توزيع مقاعد البرلمان الـ128 مناصفة بين المسيحيين والمسلمين.

 

وأشارت الصحيفة إلي أنه بعد حملة انتخابية مشتعلة تبادل خلالها المرشحون الاتهامات دخل لبنان مرحلة الصمت الانتخابي منتصف ليل السبت في حين دعي نحو 3،7 مليون ناخب مسجل للتصويت في الانتخابات والاختيار من بين 597 مرشحا ضمن 77 لائحة مغلقة ضمت 86 امرأة وهو رقم قياسي مقارنة بالانتخابات الماضية.

 

وعن الوضع السوري، أوردت صحيفة (الأخبار) نقلا عن وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن عملية إخراج الدفعة الثالثة من المسلحين وعائلاتهم من بلدات ببيلا ويلدا وبيت سحم في ريف دمشق الجنوبي انطلقت بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المسلحين والحكومة السورية تحت إشراف العسكريين الروس، وفي غضون ذلك تواصل القوات السورية عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي في حي الحجر الأسود جنوب دمشق.

 

وأبرزت الصحيفة توقعات السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس - رسالة بعث بها لأعضاء مجلس الأمن الدولي - بأن يتم تدمير كافة مرافق إنتاج الأسلحة الكيماوية المتبقية المعلن عنها في سوريا بشكل كامل ونهائي خلال الأسابيع المقبلة.

 

فلسطينيا، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن الولايات المتحدة فشلت في إقناع مجلس الأمن الدولي بتبني بيان يدين الملاحظات التي أدلى بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن اليهود والتي اعتبرتها واشنطن "غير مقبولة ومعادية للسامية"، كما أبرزت الصحيفة إعلان إسرائيل انسحابها من السباق للحصول على مقعد في مجلس الأمن، وهي أول مرة تحاول إسرائيل الحصول علي مقعد بالمجلس.

 

وعن الشأن الدولي، أبرزت صحيفة (الأهرام) التصريحات المثيرة للجدل التي دافع خلالها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن الحق في حيازة الأسلحة، معتبرا أن اعتداءات ١٣ نوفمبر في باريس كانت ستودى بعدد أقل من القتلى لو أنّ الضحايا كانوا مزودين بأسلحة، مضيفا في خطاب ألقاه في مؤتمر الجمعية الوطنية للأسلحة النارية (إن.آر.إيه.) - لوبى الأسلحة الأمريكي الواسع النفوذ - "لا أحد لديه سلاح في باريس، وكلنا نتذكر الأشخاص الـ١٣٠ القتلى والعدد الهائل من الناس الذين أصيبوا بشكل فظيع".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان