رئيس التحرير: عادل صبري 08:06 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| الركود يضرب أسواق الياميش بالإسكندرية..وتجار: الأسعار زادت 25 %

بالصور| الركود يضرب أسواق الياميش بالإسكندرية..وتجار: الأسعار زادت 25 %

أخبار مصر

من أمام إحد محال بيع الياميش بالإسكندرية

قبل رمضان

بالصور| الركود يضرب أسواق الياميش بالإسكندرية..وتجار: الأسعار زادت 25 %

حازم مصطفى 06 مايو 2018 09:00

وقف الرجل أمام محله بسوق نوبار باشا-السوق الرئيسي لبيع الياميش-بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، يرتب بضائعه من سلع رمضان الغذائية، يبرزها مدللا عليها بعدد من العبارات الرنانة، في محاولة منه لجذب الزبائن، من بين المارة ذهابا وإيابا بالسوق ولكن هيهات أن يتحقق له مسعاه فأغلبهم يكتفون بمشاهدة الأسعار فقط .

 


ومنذ عصر الفاطميين ارتبط شهر رمضان المبارك بالكثير من العادات فكما أنه شهر الصوم والعبادة، يتميز بالكثير من الأطعمة المتميزة التي أقتصرت إلى حد كبير على الشهر الكريم، ومن بينها "الياميش" والمكسرتات، والتي شهدت هذا العام زيادة غير مسبوقة وصلت لـ25 بالمئة مقارنة بالأعوام الماضية.

 "مصر العربية" من جانبها قامت بجولة بسوق نوبار باشا، السوق الرئيسي لبيع الياميش والسلع الرمضانية بالإسكندرية، لرصد حركة البيع والشراء والأسعار.


اشتكى بائعون من ارتفاع أسعار ياميش رمضان، بالإسكندرية بنسبة وصلت لـ 25% وخاصة على السلع الأشهر والأكثر طلبا ومنها التمر والمكسرات التي يغلب الإقبال عليها في موسم شهر الصوم.

يقول محمد سعد، أحد تجار الياميش بالسوق:"الأسعار مرتفعة واحنا ملناش أي ذنب في ده احنا بنخسر مش بنكسب بسبب الركود وضعف الإقبال، والمسئول عن كده تجار الجملة واللي بيرجعوا الغلاء إلى زيادة الرسوم الجمركية على السلع الاستفزازية واللي منها المكسرات وغيرها.

ويضيف: "الناس بتيجي تتفرج وتمنشي، والناس مبقتش بتشتري نفس الكميات اللي كانوا بيشتروها قبل كده".

وفي نفس السياق أوضح سعيد أبو حلمي، تاجر بالسوق أن ارتفاع الأسعار يعود لزيادة ضريبة الوارد على بعض السلع ومن بينها الياميش، مشيرا إلى أأنه يتم تحميل سعرها على السلعة أيضًا، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بالنسبة للمستهلك.

وعن الأسعار يقول عزت عبد الله، الكاجو تصدر قائمة أسعار الياميش مسجلا نحو 300 جنيه للكيلو، فيما بلغ سعر كيلو عين الجمل المقشر 260 جنيها، مقابل 220 جنيها لكيلو اللوز الأمريكاني، و 160 جنيها لكيلو البندق التركي .


وجاءت أسعار الزبيب عالي الجودة 60 جنيها للمنتج الإيراني مقابل 80 جنيها لسعر الكيلو الأمريكي، وارتفع سعر كيلو جوز الهند إلى 64 جنيها، وبلغ سعر كيلو القراصية 80 جنيها مقابل 90 إلى 100 جنيه لكيلو المشمشية، فيما تراوحت أسعار البلح من 20 إلى 60 جنيه للكيلو حسب الجودة والنوع.

 

وقالت رحاب عبد العال، موظفة، الأسعار مرتفعة بشكل كبير، بس مضطرين نشتري ياميش كعادة سنوية ندخل بها البهجة والسرور على أبنائنا:"مضيفا:" ولن طبعا حقلل الكميات اللي كنت بشتريها كل سنة للنصف على الأقل أحنا محكموين بميزانية البيت والمرتب".

 

علي محمود، موظف قال لـ "مصر العربية":"سأشتري بكميات محدودة وبالطبع لن أشترى بعد الأنواع التي وصات لأسعار استفزازية، مضيفا مهما كان الياميش حاجة مش أساسبة في رمضان زي الأكل بس هي عادة".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان