رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

صحف القاهرة: خطة للقضاء على عشوائيات القاهرة وتطورات جديدة في سد النهضة

صحف القاهرة: خطة للقضاء على عشوائيات القاهرة وتطورات جديدة في سد النهضة

أخبار مصر

عشوائيات القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: خطة للقضاء على عشوائيات القاهرة وتطورات جديدة في سد النهضة

وكالات - أحمد الشاعر 05 مايو 2018 11:18

استعرضت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت على صفحاتها الأولى، خطة محافظة القاهرة لقضاء على العشوائيات، لاسيما بدء جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، تبدأ اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مستوى وزراء الرى والخبراء بالدول الثلاث «مصر وإثيوبيا والسودان» ولمدة يوم واحد فقط.

 

وأضافت الصحيفة أن أبوزيد، قال إن المبادئ الحاكمة لإرسال قوات مصرية خارج أراضيها معروفة للجميع، ولا تتم إلا وفقا لآليات دستورية وضوابط وقواعد، مثل الحالات الخاصة بعمليات حفظ السلام، وأوضح أن الوزير كان يتحدث عن هذا الموضوع في ندوة بـ«الأهرام» تطرقت إلى ما تم تداوله في الدوائر السياسية الرسمية والإعلامية عن فكرة إرسال قوات عربية، وأن تفسير تلك التصريحات لا يجب إخراجه من هذا السياق أو إسقاطه بأى شكل من الأشكال على مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة، تبدأ اليوم في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على مستوى وزراء الرى والخبراء بالدول الثلاث «مصر وإثيوبيا والسودان» ولمدة يوم واحد فقط لاستكمال المباحثات الهادفة إلى الخروج من التعثر الحالى في المفاوضات المعنية بالجوانب الفنية للسد والتوصل إلى تفاهم مشترك حول البنود والنقاط العالقة واستكمال الدراسات المطلوبة المكلف بها الاستشارى الفرنسى وإزالة العقبات التي تعترض المسار الفنى واعتماد صيغة نهائية للنقاط الحاكمة التي سيتم التوافق على جزء منها خلال اجتماع الخرطوم الأخير لرفعها لاجتماع الوزراء التسعة، ويرأس وفد مصر الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية.

 

وأكدت الصحيفة أنه، وفى إطار خطة عاجلة للقضاء على العشوائيات الخطرة، أكد المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة أن هناك جدولا زمنيا محددا ودقيقا للانتهاء من نقل سكان تلك المناطق إلى مناطق جديدة تتوافر فيها جميع المرافق والخدمات، وتشمل هذه المناطق، (الدويقة ومنشية ناصر وإسطبل عنتر وتل العقارب وعزبة خيرالله ومثلث ماسبيرو)، حيث تم حصر قاطنيها لنقلهم إلى المناطق الجديدة مع توفير أنشطة تتلاءم وظروفهم لدعم الحرف اليدوية وتشجيع قيام الصناعات الصغيرة وغير الملوثة، وأشار إلى أنه يتم حاليا إنشاء أكثر من ٦٠ ألف وحدة سكنية تنتهى في غضون ١٨ شهرا بالتعاون مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة ووزارة الإسكان  وصندوق العشوائيات وتحيا مصر.

 

وفي السياق ذاته، أوضحت الصحيفة أن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان  والمرافق والمجتمعات العمرانية، أصدر 23 قراراً إدارياً لإزالة مخالفات البناء بأجهزة حماية أملاك الهيئة، وبنى سويف وبرج العرب الجديدتين، والعاشر من رمضان، مؤكداً مواصلة الوزارة إزالة جميع أنواع المخالفات والتعديات، بالمدن الجديدة، تطبيقاً للقانون، ومن أجل الحفاظ على مظهرها الجمالي، ومنع ظهور أي عشوائيات بها.

 

ومن جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن اللواء محمد كمال الدالي محافظ الجيزة أكد أن العلاقات المصرية واليونانية والقبرصية تشهد تطوراً ملحوظاً في الفترة الأخيرة، مشيداً برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة العودة إلى الجذور انطلاقاً من العلاقات التاريخية التي تربط شعوب الدول الثلاث، مشيراً إلى أن تقوية أواصر الصداقة بين الدول لها أثر كبير على السياحة والتجارة والصناعة.

 

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال المحافظ والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وعادل ناصر رئيس الغرفة التجارية بالجيزة وفداً يضم 120 فرداً من مواطني دولتي اليونان وقبرص بالمنطقة الأثرية بالأهرامات وأبوالهول حيث رحب المحافظ بالضيوف الأعزاء على مصر باسم مواطني محافظة الجيزة، وقال إن مصر أرض السلام ترحب بكم من أمام أهرامات الجيزة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد أكد أن ما تم نقله من تصريحات لوزير الخارجية سامح شكري بشأن إمكانية إرسال قوات عربية إلى سوريا ليس مقصوداً به مصر..جاء ذلك في تصريحات أمس رداً على استفسار من جانب المحررين الدبلوماسيين حول المقصود بالتصريحات التي أدلى بها الوزير خلال ندوة الأهرام الأربعاء الماضي والتي أشار فيها إلى أن إرسال قوات عربية إلى سوريا أمر وارد.

 

وأكدت الصحيفة أن التصريح المشار إليه جاء رداً على سؤال حول صحة ما يتردد في بعض الدوائر الإعلامية الدولية والعربية بشأن طلب الولايات المتحدة إرسال قوات عربية إلى سوريا، ولم يكن يتعلق من قريب أو بعيد بإمكانية إرسال قوات مصرية إلى سوريا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر هنأ رئيس حكماء المسلمين أمس رئيسة سنغافورة حليمة يعقوب بفوزها بالمنصب الرفيع في لقائهما بالقصر الرئاسي، مشيرا إلى حرص الأزهر- حينها- إصدار بيان تهنئة لها وللشعب السنغافوري لأن هذا النجاح يشكل تطبيقا عمليا لفكر الأزهر الذي يدعو المسلمين إلى الاندماج الإيجابي في المجتمعات التي يعيشون بها والإسهام بقوة في تقدمها ورقيها، كما يعد نجاحا لكل النساء المسلمات وشهادة حية على أن المرأة تستطيع أن تسهم بقوة في نهضة المجتمع وبنائه ودعاها لحضور المؤتمر حول التحديات المعاصرة التي تواجه المرأة الذي يعد له الأزهر ومجلس حكماء المسلمين بالقاهرة.

 

وبدورها، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد أن الحكومة أتمت جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المعظم بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة والتنسيق بين وزارة التموين واتحاد الغرف التجارية، لافتا إلى أن الحكومة تؤكد ضبط الأسواق وتوفير جميع السلع الأساسية باعتباره الهدف الأساسى الذي يعمل على توازن الأسعار في الأسواق، مشددا على تشديد الرقابة على جميع الأسواق.

 

وقال رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات خاصة لـ«أخبار اليوم»، إن الحكومة ستقوم بضخ 20 ألف طن من اللحوم والدواجن في جميع المحافظات ككميات إضافية طيلة أيام رمضان وذلك لمواجهة الإقبال المتزايد خلال الشهر الكريم.

 

وأضافت الصحيفة أن خريطة القوى والتحالفات السياسية بمجلس النواب تشهد تغيرات حادة خلال الأيام المقبلة وذلك على خلفية إعلان «ائتلاف دعم مصر» تأسيس حزب سياسي إلا أن تحركات الائتلاف لم تصل لنتائج بعد رفض غالبية رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف وعلى رأسهم مستقبل وطن حل أحزابهم والاندماج في الحزب الجديد، وأمام رفض أحزاب دعم مصر فكرة التحول لحزب اقترح الأكثرية داخل الائتلاف على القيادات أن يتم تجاهل الأحزاب الرافضة على أن يشكل الحزب الجديد من المستقلين والمؤيدين لتحويل الائتلاف إلى حزب إضافة إلى الأحزاب الصغيرة داخل دعم مصر .

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الشركة الشرقية للدخان تصدرت قائمة أكبر 10 شركات مسددة للضرائب حيث سددت الشركة نحو 1ر2 مليار جنيه مع إقرارها الضريبى وجاءت في المرتبة الثانية شركة مصر للمقاصة مسددة مليارا و336 مليون جنيه؛ بينما حلت في المراتب التالية شركات التليفون المحمول بسداد ضرائب تراوحت ما بين 200 إلى 300 مليون جنيه، كما تضمنت قائمة الشركات العشر الأكثر سدادا للضرائب في موسم الإقرارات بعض البنوك.

 

وكشف مصدر بوزارة المالية عن وصول حجم الحصيلة الضريبية لنحو 420 مليار جنيه خلال العشرة شهور الأولى من العام المالي الحالى بداية من 1 يوليو 2017 وحتى الأول من مايو الحالى بينها 60 مليارا تم تحصيلها خلال شهر أبريل.

 

وأوضحت الصحيفة أن السلطات الإسرائيلية رفضت منح تصاريح دخول للناشرين المصريين والأردنيين المشاركين في معرض  رام الله الدولي للكتاب، وأكد سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين أن الجانب الإسرائيلى لم يبد أي أسباب واضحة للرفض رغم شحن الكتب ووصولها للمعرض.

 

وفي الشأن الدولي..ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مسيرات العودة الكبرى انطلقت للأسبوع السادس على التوالي التي أطلق عليها اسم «جمعة عمال فلسطين» حيث أصيب عشرات الشبان بالرصاص عقب إطلاق جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي النار تجاه المشاركين في المسيرة على طول السياج الأمني شرق قطاع غزة.

 

وأضافت الصحيفة أن العشرات أصيبوا بالاختناق بعد استهداف الاحتلال المشاركين في المسيرة بوابلي من قنابل الغاز المسيل للدموع، وفي السياق أعلن جيش الاحتلال عن اعتقاله لشاب فلسطيني بعد تسلله داخل الأراضي المحتلة شمالي قطاع غزة فيما اقتادته قوة عسكرية إلى التحقيق بحسب ما ذكرت مواقع تابعة للإعلام الإسرائيلي.

 

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي حذر من قيام حركة حماس بتقديم مخيمات العودة الثابتة بالمناطق الحدودية مسافة 300 متر بعد أن كانت تبعد على السياج الحدودي مسافة 700 متر.

 

ومن جانبها، أوضحت صحيفة (الأهرام)، أن حزب الشعب الجمهورى- أكبر أحزاب المعارضة في تركيا – أعلن أمس ترشيح محرم إينجه نائب رئيس الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المزمع إجراؤها في ٢٤ يونيو المقبل لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان في هذا الاقتراع.

 

وأضافت الصحيفة أنه، وفى اجتماع حاشد عقده في ساحة رياضية بالعاصمة أنقرة أمس، أكد كمال كيليتش دار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهورى، الذي سبق وأن أعلن عدم ترشحه لهذه الانتخابات، ترشيح إينجه لخوض هذا السباق لينافس أردوغان ويهزمه.

 

ومن جانبه، قال إينجه «فى ٢٤ يونيو، سأكون إن شاء الله رئيسا برغبة من الشعب»، وتعهد بتحويل القصر الرئاسى الذي شيده أردوغان إلى منشأة تعليمية مخصصة للطلاب المتفوقين في البلاد في حالة فوزه.

 

وأكدت الصحيفة أن اللبنانيين يختارون غدا ممثليهم في البرلمان للمرة الأولى منذ نحو ١٠ سنوات شهدت على انقسامات سياسية حادة ناتجة عن تداعيات النزاعات في المنطقة والصراعات الإقليمية، وفى ظل توافق سياسى هش، وبرغم أن الانتخابات ستجرى وفق قانون جديد يقوم على النظام النسبى، يتوقع أن تبقى على القوى السياسية التقليدية تحت قبة البرلمان مع تغيير على الأرجح في ميزان القوى لصالح حزب الله وحلفائه للمرة الأولى منذ ٢٠٠٥، تاريخ خروج الجيش السورى من لبنان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان