رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

استهلاك أكياس بلاستيكية بـ«2 مليار جنيه» سنويًا.. والبيئة: خطر وتضر الاقتصاد

استهلاك أكياس بلاستيكية بـ«2 مليار جنيه» سنويًا.. والبيئة: خطر وتضر الاقتصاد

أخبار مصر

«البيئة» توزع أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل

حملة للتوعية بأضرارها وتوزيع شنط بديلة قابلة للتحلل

استهلاك أكياس بلاستيكية بـ«2 مليار جنيه» سنويًا.. والبيئة: خطر وتضر الاقتصاد

كريم صابر 04 مايو 2018 22:41

قال شهاب عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، إن مصر تستهلك حوالي 12 مليار طن أكياس بلاستيكية أحادية الاستخدام سنويًا بتكلفة تقارب ملياري جنيه مصري، مشيرًا إلى توزيع ما يقرب من 4.5 طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل باعتبارها بدائل مستدامة وصديقة للبيئة.

وأعلن استمرار حملة التوعية بأخطار الأكياس البلاستيكية، موضحًا أنها عبئًا كبيرًا على الاقتصاد، ما يجعلنا نبذل محاولات كثيرة لتقليل استهلاكها عبر عدة آليات منها تشجيع المنتجين وتقديم الدعم لهم لإنتاج الأكياس البديلة القابلة للتحلل والأكياس الورقية وخفض تكلفة إنتاجها وتشجيع المستهلك على استخدام الأكياس الصديقة للبيئة.


وأضاف الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة، خلال مشاركته بانطلاق مبادرة الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية اليوم الجمعة، أن المبادرة الوطنية للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بدأت خلال فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العالمي في 5 يونيو 2017.

وأشار  عبدالوهاب إلى أنه جرى حتى الآن توزيع ما يقرب من 4.5 طن من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل باعتبارها بدائل مستدامة وصديقة للبيئة؛ نظرًا لأن الأكياس البلاستيكية غير قابلة للتدوير قد تستغرق مئات الأعوام لكي تتحلل وتنتهي كميات منها في البحار والأنهار، ما يسبب أضرارًا صحية وبيئية.

ولفت إلى أن وزارة البيئة تواصل تنفيذ حملات توعية المواطنين بأخطار استخدام هذه الأكياس وتعريفهم بأضرارها على البيئة والصحة والاقتصاد بغرض تقليل استهلاكها، كما تسعى الحملة إلى تحقيق سياسات استهلاك وإنتاج مستدامة ودمج للبعدين البيئي والاقتصادي وتوجيه الاستثمارات إلى هذا القطاع.
 

وتشارك في المبادرة التي تنظم تحت رعاية وزارة البيئة عدة جهات منها مركز البيئة والتنمية "سيداري"، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة للحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان