رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عواصف ترابية تضرب سيناء.. طوارئ بالمستشفيات وغلق الطرق وقطع الكهرباء

عواصف ترابية تضرب سيناء.. طوارئ بالمستشفيات وغلق الطرق وقطع الكهرباء

أخبار مصر

عواصف ترابية في سيناء

عواصف ترابية تضرب سيناء.. طوارئ بالمستشفيات وغلق الطرق وقطع الكهرباء

إسلام محمود 04 مايو 2018 22:13

شهدت محافظتي شمال وجنوب سيناء، اليوم الجمعة، عواصف شديدة ورياح محملة بالغبار والأتربة أدت إلى حالة من الشلل التام في حركة السير وخاصة على الطرق الدولية العريش القنطرة-العريش- وسط سيناء وطريق نفق الشهيد أحمد حمدي- الطور -شرم الشيخ ، حيث تسود حالة من انعدام الرؤية نتيجة الأتربة الشديدة.

شمال سيناء
في شمال سيناء أدت العواصف والرياح الشديدة إلى زحف الرمال الناعمة على الطرق؛ ما أدى إلى إغلاق الطريق الدولي العريش القنطرة بمناطق سلمانة والنجاح والشهداء والكرامة والسادات بصورة جزئية في مناطق وكاملة بمناطق أخرى.


وأصدر مجلس مدينة بئر العبد بيانا حذر خلاله السائقين بتوخي الحيطة الحذر وتخفيض السرعة على الطرق الرئيسية والدولية والفرعية تجنبا لوقوع حوادث نتيجة الرمال الناعمة المتراكمة على الطرق، وتحسبا لوقوع خسائر في الأرواح.
 



واشتكى مواطنون من انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف، وقال شريف سلامة إن العواصف والرياح الشديدة تسببت فى انقطاع التيار الكهربي فى عدد من الأحياء والمناطق على مستوى بعدد من قرى بئر العبد وخاصة رمانة والشهداء و6 أكتوبر وأم عقبة، نتيجة تقطع الأسلاك وانهيار عدد من أعمدة الكهرباء بسبب العواصف الشديدة.


وأضاف محمد عبد السلام، لـ "مصر العربية" أن حالة الطقس السيئة التي تشهدها المحافظة أثرت على الحركة التجارية بأسواق مدينة بئر العبد غربي المحافظة نتيجة للأتربة الناعمة التي تصاحب العواصف والرياح المحملة بالغبار الخانق.

وفي مدينة العريش يقول سمير أحمد رفاعي، إن كافة الشوارع والأسواق خلت من المواطنين، تجنبا لإصابتهم بحالات الاختناق نظرا لانتشار الغبار الخانق والطقس السيئ المائل للحرارة بصورة ملحوظة، حيث التزم المواطنون منازلهم، لحين انتهاء تلك الموجة.


ومن جانبه، قال عبد العال البدري سكرتير عام شمال سيناء، إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد، فيما تواصل غرفة العمليات الرئيسية في الديوان العام للمحافظة متابعتها المستمرة للظروف الجوية مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن والمديريات المعنية، لمتابعة الظروف الجوية.


وأشار البدري إلى أن غرفة العمليات الرئيسية تلقت عدة شكاوى تتعلق بإغلاق بالطرق الدولية وانقطاع الكهرباء بقرى مركز بئر العبد وجنوب العريش ، ومناطق بالشيخ زويد ورفح جراء الأحوال الجوية المستمرة حتى اللحظة.


وأوضح سكرتير عام شمال سيناء، أنه جارٍ التنسيق بين غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام مع الغرف الفرعية بمجالس مدن المحافظة لمتابعة التقلبات الجوية والعواصف الترابية والرياح ، ومتابعة الشكاوى الواردة من المواطنين والوحدات المحلية التابعة لها.


وقال الدكتور عربي محمد ، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إن حالة الاستنفار رفعت بالمستشفيات في مدن العريش وبئر العبد والشيخ زويد والحسنة ونخل بوسط سيناء، بالتزامن مع سوء الأحوال الجوية لمتابعة والتعامل مع أي طارئ وخاصة على الطرق الدولية والرئيسية.
 


جنوب سيناء
وتعرضت مدن جنوب سيناء، لرياح وعواصف ترابية صفراء بصورة كثيفة حجبت الرؤية بمدن سانت كاترين وطور سيناء وشرم الشيخ ومدن خليج السويس وخليج العقبة.


وقال أشرف محمود، مواطن: "إن العواصف غطت جميع طرق جنوب سيناء؛ ما أدى إلى انعدام الرؤية تمامًا فى طرق كاترين - الطور والطور - شرم الشيخ والطور- رأس سدر ، ما أدى لتوقف حركة سير السيارات بصورة تامة على تلك الطرق".


وقال العميد عصام خضر، مدير إدارة العمليات والأزمات بجنوب سيناء، إنه تم رفع حالة الطوارئ للقصوى بمدن المحافظة، والتأكيد على رجال المرور بالتنبيه على قائدي السيارات بتوخي الحذر وعدم تجاوز السرعات المقررة حفاظا على أرواحهم.


ولفت خضر إلى رفع درجات الاستعداد بكافة مستشفيات جنوب سيناء وخاصة الطور وشرم الشيخ ونويبع والتأكيد على تواجد الأطباء بقسم الاستقبال، تحسبا لأي طوارئ قد تحدث خلال الساعات المقبلة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان