رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صور| بالفورجيه والنحاس والزجاج.. هل تصمد الفوانيس المحلية أمام المستوردة؟

صور| بالفورجيه والنحاس والزجاج.. هل تصمد الفوانيس المحلية أمام المستوردة؟

أخبار مصر

فوانيس محلية تواجه المستوردة في أسواق الإسماعيلية

صور| بالفورجيه والنحاس والزجاج.. هل تصمد الفوانيس المحلية أمام المستوردة؟

ولاء وحيد 04 مايو 2018 14:30

غزت الفوانيس المصنوعة محليًا الأسواق بكميات كبيرة وأشكال متنوعة وخامات متعددة.. فتلك محاولات مضينة لتجويد صناعة الفوانيس المصرية لمواجهة الزيادة المطردة في أسعار الفوانيس المستوردة التي تربعت على عرش السوق المصري لسنوات طويلة ماضية.

 

وعاد شكل الفانوس التقليدي بألوانه المبهجة، ليقتنيه الأطفال بعد تحسين شكله  واستخدام الفورجيه والنحاس والزجاج الملون والخرز لتجويد صناعته.

 

ويقول يوسف مرسال تاجر جملة بالإسماعيلية: "لسنوات طويلة تربعت الفوانيس المستوردة بأشكالها التي تحمل شخصيات كرتونية  محببة للأطفال بالسوق المحلي وهذه النوعية من الفوانيس كانت تجذب الأطفال رغم إرتفاع سعرها نسبيًا.

 

وتابع تاجر الفوانيس: "في هذه الفترة شهدت صناعة الفوانيس المحلية تراجعًا والتي كانت تصنع من أنواع رديئة من المعدن، ولكن مع تعويم الجنيه المصري وانخفاض قيمته أمام الدولار الأمريكي، عزف الكثير  من المستوردين عن شراء الفوانيس من الخارج، لتعود الصناعة المحلية نشاطها من جديد".

 

وأضاف "مرسال" قائلا:  "الصناعة المحلية للفوانيس شهدت هذا العام تطورًا عن الأعوام الماضية حيث بدأ استخدام الفورجيه والنحاس والزجاج الملون لتطعيم المنتج، وطرحت كميات كبيرة منها بأسعار معقولة  بالمقارنة بالمنتجات المستوردة التي شهدت زيادة كبيرة".

 

 

وقال عادل أحمد  تاجر، لـ "مصر العربية":  "هناك ورش متخصصة كانت تعاني من وقف الحال طوال السنوات الماضية في القاهرة والمناطق الشعبية عاودت من جديد عملها وحققت إنتاج متميز في صناعة الفوانيس خاصة المصنوعة من الخشب ومن النحاس ومن القماش".

 

 

ويقول عمر عبد الحكيم تاجر بالإسماعيلية،  "أسعار الفوانيس المصرية تبدأ من 15 للأحجام الصغيرة وتمتد ل70 جنيهًا للأحجام المتوسطة والكبيرة وهناك فوانيس بلاستيك تشبه الفوانيس المستوردة تطرح بالسوق بأسعارمناسبة للجمهور".

 

وتزين الفوانيس المحلية الصنع  واجهات المحلات التجارية  وشرفات  المنازل وأعلى العمارات السكنية  .وتم إضافة صور لاعبي المنتخب القومي وخاصة اللاعب محمد صلاح على الفوانيس الخشبية لجذب إنتباه الأطفال.

 

وتقول عايدة عبد الوهاب مدرسة، " الصناعة المصرية للفوانيس بدأت تتطور وتم إضافة خامات جيدة لها عن الاعوام الماضية كما أن هناك إمكانية وضع صورة لطفلك او كتابة اسمه أيضا على الفانوس وهو ميزة جيدة غيرمتوفرة في الفوانيس المستوردة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان