رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الأحد 20 مايو 2018 م | 05 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بعد وصفه الشيخ الشعراوي بـ"الدجال"... بلاغان قضائيان ضد أستاذ جامعي بدمنهور

بعد وصفه الشيخ الشعراوي بـالدجال... بلاغان قضائيان ضد أستاذ جامعي بدمنهور

أخبار مصر

الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي

بعد وصفه الشيخ الشعراوي بـ"الدجال"... بلاغان قضائيان ضد أستاذ جامعي بدمنهور

منى حسن 02 مايو 2018 15:15

أثارت أزمة وصف الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي والداعية عمرو خالد بـ"الدجالين"، من قبل أحد أعضاء هيئة التدريس في جامعة دمنهور، جدلُا واسعًا وغضبا شديدا من جانب الرأي العام. 

 

وتقدم اليوم الأربعاء، المحامي سمير صبري، ببلاغ إلى النائب العام، نيابة عن أسرة وورثة الشيخ الشعراوي، للمطالبة بمحاكمة الأستاذ الجامعي، أحمد رشوان، عن مابدر منه من وصف الشيخ الشعراوي بـ"الدجال".

 

ونص البلاغ الأول على أن :"الدكتور في كلية التربية جامعة دمنهور سب وقذف بكتاب له، الإمام محمد متولي الشعراوي، والداعية عمرو خالد ووصفهما بالدجالين"، مشيرًا إلى: "ما بدر من المُبلَّغ ضده يشكل أركان جريمة السب والقذف لما حمله الوصف من إساءة بالغة؛ ما يتوجب إصدار أمر بالتحقيق في الواقعة، وإحالته إلى المحاكمة الجنائية العاجلة".

 

وتقدم محام آخر نيابة عن أسرة الشيخ الشعراوي، ببلاغ للنائب العام،  داعيًا النيابة العامة إلى التحقيق ومعاقبة صاحب الخطأ، حتى لا  يكون شخص الإمام معرضًا للهجوم والإساءة دون سند أو دليل بهذا الشكل.

 

وكانت جامعة دمنهور في محافظة البحيرة شمال البلاد، قد قررت إحالة عضو هيئة التدريس في كلية التربية قسم التاريخ أحمد رشوان، للتحقيق على خلفية ما أثارته صورة نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن كتاب ألفه وحمل عنوان “دراسات في تاريخ العرب المعاصر”، من غضب واسع.

 

وجاء في الكتاب، “كما شهد عهده أيضًا ظهور أكبر دجالين في تاريخ مصر الحديث، هما الشيخ محمد الشعراوي، والداعية عمرو خالد، اللذين عملا بكل قوة عن قصد أو بغير قصد، في تغذية روح الهوس الديني لدى الشعب المصري، وتدعيم التيار الإسلامي السياسي، وهكذا سيطر الإسلام السياسي وامتد حتى سقوط الاتحاد السوفيتي”.

 

وفى تعليقه على الواقعة أوضح عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، أنه أوقف المدرس عن العمل وسحب الكتاب من المكتبات، فضلا عن إصدار تعليمات بتغيير كل المحتوى العلمي، وجار اتخاذ كل الإجراءات القانونية الصارمة تجاه الواقعة.

 

وأشار صالح في تصريح له، إلى أن الجامعة لن تسمح بالإساءة أو التشويه للرموز الدينية أو السياسية، وتابع : "الشيخ الشعراوي لا يمثل الأزهر فقط وإنما هو رمز للأمة العربية والإسلامية.

 

وتضمن الكتاب أيضا إساءات للرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وهو ما رد عليها رئيس الجامعة بقوله: "ولن نسمح بأى تجاوز فى حق الرئيس محمد حسني مبارك لأنه أحد رجال القوات المسلحة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان